3-التحليل الموسيقي ثنائي الأبعاد: اسكتش الضيعة والمدينة يروي تاريخ المنطقة ويضع قدرات وديع الصافي وصباح في دائرة الضوء!

شعار كتاب الأغاني الثاني

في نشرة سابقة، شرحت أسلوبي في التحليل الموسيقي ثنائي الأبعاد، المستند إلى تحليل العناصر الموسيقية في العمل الغنائي أو الموسيقي ، من جهة ، وتحليل العمل في سياقه التاريخي والاجتماعي والسياسي ، من جهة أخرى ، وذلك من خلال تحليلي للوحة الفنان الراحل سعيد تحسين ، حيث تداخل في ذلك أسلوبان : تحليل اللوحة ذاتها من خلال عناصرها التشكيلية ، و تحليلها في سياق تاريخي و اجتماعي وسياسي.

سأعطي اليوم في هذه المداخلة المصورة، مثالاً آخر عن أسلوبي في التحليل ، ولكن من خلال تحليل عمل غنائي ، وهو اسكتش الضيعة والمدينة لصباح ووديع الصافي.
في هذا الاسكتش وهو من كلمات مارون كرم ، وألحان وديع الصافي ، و أداء وديع مع السيدة صباح، نتبين كيف توثق الأغاني تاريخ المنطقة ، في البعد التاريخي والاجتماعي والسياسي ، وكيف أدار وديع اللحن ، في البعد الموسيقي ، ليوفر له و لصباح طبقة موسيقية مناسبة ، تبرز قدرات الصوت لكل منهما ، وذلك من خلال حركة موسيقية أداها بصوته ، لا يستطيع إلا متمرس في الغناء أن يؤديها!

الرابط إلى المقال التحليلي للاسكتش


د. سعد الله آغا القلعة

نشرات مدونة سؤال وجواب


Bookmark the permalink.

Comments are closed.