• ***تم إضافة خدمة التعليق على نشرات المكتبة الموسيقية *** تم إضافة خدمة الحصول على رسالة بكل جديد***تم نشر كتاب حياة وفن فيروز والأخوين رحباني – الجزء الأول – التحولات الكبرى توّلِّد الإبداعات الكبرى للدكتور سعد الله آغا القلعة على الموقع * يمكن للراغبين مراجعة صفحة الاشتراك في الموسوعة ***
  • هل ترغب في أن تصلك رسالة تُعلمك بجديد الموقع؟ أنقر هنا

3- لماذا غاب العود عن بيوتنا؟ وماذا عن مقامي الحجاز  والنهاوند ؟ و عن صبري مدلل وفيروز ؟ وعن محامٍ ومهندس يشرحان الموسيقى!

شعار كتاب الأغاني الثاني

في زمن ليس بالبعيد لم يكن يخلو بيت عربي من آلة العود ، إلى أن حلت الأسطوانة ثم الراديو مكانه ، فغاب شكل من الاستمتاع الذاتي بالموسيقى ولم يعد حاضراً! وغابت معه معرفة أولية بالمقامات الموسيقية كانت سائدة .. فكيف نستعيد هذا الارتباط مع آلة العود والمقامات الموسيقية ؟ وماذا عن مقامي الحجاز والنهاوند في أداء لصبري مدلل وفيروز ؟ ولماذا يتصدى مهندس ومحامٍ لشرح طريقة مبسطة لاستعادة تلك المعرفة بالمقامات الموسيقية والعود رفيقهما؟

هذا ما ناقشته مع الأستاذ المحامي نجاة قصاب حسن في الجزء الثالث والأخير من الحلقة التي عرضت فيها للمقامات الموسيقية من برنامجي التلفزيوني العرب والموسيقى ..

البرنامج من إخراج المخرج حكمت الصبان وهي من أعمال عام 1988.

يمكن لمن يرغب الاطلاع على الجزء الأول  و الجزء الثاني قبل متابعة الجزء الثالث.

Bookmark the permalink.
اشترك
للإعلام عن
تقييم المقال

يرجى الاطلاع على ما يلي قبل التعليق:

1- يرجى إملاء الاسم والبريد الإلكتروني وكتابة التعليق في النافذة المخصصة لذلك والنقر على أيقونة التحقق ثم إرسال التعليق . سيتم إعلامكم برسالة في حال وجود رد على تعليقكم . لا حاجة لإدخال المعلومات مرة أخرى لدى التعليق على نشرة أخرى على الموقع.


3- في حال الرغبة بمتابعة جميع التعليقات على هذه النشرة يرجى النقر على كلمة اشترك في الأعلى ثم وضع البريد الإلكتروني مجدداً في النافذة المخصصة لذلك في القائمة المنسدلة والنقر على أيقونة السهم الأخضر./ .يرجى تكرار الاشتراك في حال رغبتكم في التعليق على أي نشرة أخرى على الموقع.

0 التعليقات
التقييمات المضمنة
عرض كل التعليقات