مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة

شعار كتاب الأغاني الثاني

نحو نهضة موسيقية عربية جديدة باستخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات ووسائط التواصل الاجتماعي

في شهر تشرين الأول / أكتوبر 2017 ، أطلقت مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة ، بالاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، ووسائط التواصل الاجتماعي ، بعد مرحلة تمهيدية امتدت لسبعة أشهر ، بين آذار / مارس 2017، و تشرين الأول من ذلك العام. دفعني إلى هذا :

  1. واقع الموسيقى العربية المتقنة اليوم.
  2. الأدوات الجديدة التي توفرها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ووسائط التواصل الاجتماعي ، خاصة بعد أن قاربت صفحتي على موقع فيس بوك نصف مليون متابع.

يهدف المشروع إلى توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ووسائط التواصل الاجتماعي لتحقيق ما يلي:

  1. تحريض الإبداع في المجال الموسيقي العربي ، وصقله ، استناداً إلى نتاج عصر النهضة الموسيقية العربية في القرن العشرين.
  2. تحريض تشكيل منظومة داعمة للإبداع الموسيقي العربي.
  3. استعادة الجمهور وتأمين استدامته.
  4. اعتماد الأساليب العلمية ، وخاصة دراسات التحليل و التركيب ، من خلال SWOT Analysis ، واستطلاعات الرأي ، لتوصيف واقع الموسيقى العربية ، وتحديد نقاط ضعفها وقوتها ، والفرص التي يمكن أن تتوفر لها ، والتحديات التي تعترض مسارات تطويرها ، تمهيداً لاقتراح الحلول التي تعالج واقعها.

مسارات المشروع  :

  1. المسار الناقل للمعرفة : وهو مسار ينقل المعرفة الموسيقية و أساليب التحليل الموسيقي ، ويكشف مكامن الإبداع في الرصيد الموسيقي العربي ، أمام الملحنين و الموسييقيين والشعراء ، وكذلك أمام الجمهور ، بناءاً على منهج تحليلي ، قمت بتطويره على مدى 30 عاماً مضت. يقوم المسار على نشر حلقات متلفزة ، أقوم خلالها بتحليل أمهات الأغاني ، و على نشر دراسات مكتوبة ، أدمج فيها الملفات الصوتية والسمعية البصرية ، التي تساعد على فهم أعمق للتحليل.يتم النشر على موقعي على الانترنت وصفحتي على موقع فيس بوك وقناتي على موقع يوتيوب. تم نشر مئات النشرات و الحلقات التلفزيونية ضمتها جميعاً  مجلدات موسوعة كتاب الأغاني الثاني. كما تم تنفيذ حلقات خاصة بالمشروع.
    يمكن متابعة الحلقات عبر التالي:
  2. المسار المحرض على الإبداع : وقد تم فيه ما يلي :
    1. تشكيل فضاء إبداعي افتراضي ( مجمـوعة على موقع فيس بوك ) يجمع الملحنين والشعراء والموسيقيين والذواقة.
    2. تحريض الإبداع عند أعضاء المجمـوعة والتفاعل والتنافس فيما بينهم عبر إطلاق مسابقة للأعمال الغنائية تركزت على قالب القصيدة الغنائية ، مع تنفيذ فيديوهات خاصة لشرح قوالب الغناء العربي وخاصة القصيدة.
    3. تشكيل لجنة تحكيم متعددة الاختصاصات ، وإجراء عمليات التحكيم ، من خلال مجموعة سرية على موقع فيس بوك.
    4. نشر نتائج التحكيم.
      يمكن متابعة النشرات الخاصة بالمسابقة عبر التالي:
  3. المسار التحليلي لواقع الموسيقى العربية : ويقوم على إجراء استطلاعات للرأي عبر موقعي على الانترنت و صفحتي على موقع فيس بوك حول واقع العناصر الإبداعية والعناصر الداعمة للإبداع وكذلك حول الحلول المقترحة لمعالجة ذلك الواقع.
    يمكن متابعة استطلاعات الرأي المنفذة حتى الآن:
  4.  المسار الحواري : ويقوم على مناقشة القضايا التي أبرزها المسار التحليلي ، والإجابة عن الاستفسارات التي ترد من خلال التغذية الراجعة على ما ينشر في إطار المشروع ، وذلك من خلال حلقات تلفزيونية خاصة.
    يمكن متابعة الحلقة 18 و الحلقة 19 من برنامج نحو نهضة موسيقية عربية جديدة حول هذا المسار
  5. إلى جانب استكمال الأعمال في المسارات الأربعة المذكورة أعلاه ، يجري التحضير لنشاطات جديدة في مجال تحفيز الإبداع ، و لتشكيل منظومة داعمة للإبداع.

أشرح في هذه التسجيل التلفزيوني ، المراحل التي أنجزت فيه ، موضحاً مساراته:  التلفزيونية ، من خلال الحلقات والدراسات التي أنشرها ، لكشف مكامن الإبداع في نتاج عصر النهضة ، و كذلك لصقل المواهب ، و نقل المعرفة ، و التحريضية على الإبداع ، من خلال إطلاق مجموعة أوج ، و مسابقة الملحنين الواعدين ، و التوصيفية ، من خلال استطلاعات الرأي حول واقع الموسيقى العربية ، والحوارية ، التي أجيب فيها عن الأسئلة التي تُطرح من قبل المهتمين والمتابعين ، بما فيها تلك التي خالفت المشروع.


المحاضرة التي ألقيتها في مؤتمر المحتوى العربي على الإنترنت حول مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة

د. سعد الله آغا القلعة

Comments are closed.