لماذا كانت المساحة الصوتية في الغناء الشعبي محدودة ؟ وكيف تم تطويرها بتأثير من الغناء التقليدي؟ يا مال الشام نموذجاً!

شعار كتاب الأغاني الثاني

اخترت اليوم ، في التسجيل المرفق المقتطف من برنامجي التلفزيوني نهج الأغاني ، التوقف أولاً عند موضوع المساحة الصوتية في الغناء الشعبي ، عبر أمثلة متعددة ، شارك في أدائها المطرب سمير عماري وعازف الكمان نذير مواس و ضارب الإيقاع جمال السقا ، وصولاً إلى شرح الكيفية التي تم فيها تطوير تلك المساحة ، بتأثير من الغناء التقليدي عبر أغنية يا مال الشام كنموذج للتطوير ، أداء الأستاذ صباح فخري ، و تطوير الأستاذ سهيل عرفة.
برنامج نهج الأغاني من إخراج المخرج رياض هاني رعد.

أطرح بعد ذلك سؤالاً حول المساحة الصوتية لإحدى الأغاني الشعبية الشهيرة!


الآن .. سؤال:
ماهو عدد الأصوات الموسيقية التي بني عليها لحن بالله صبوا هالقهوة الشعبي المشهور؟ يمكن الإجابة عبر استطلاع الرأي التالي بعد متابعة مشهد عابر من الأغنية..


ماهو عدد الأصوات الموسيقية التي بني عليها لحن بالله تصبوا هالقهوة؟

د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.
5 1 صوِّت
التقييم العام
اشترك
للإعلام عن
تقييم المقال

يرجى الاطلاع على ما يلي قبل التعليق:

1- يرجى إملاء الاسم والبريد الإلكتروني وكتابة التعليق في النافذة المخصصة لذلك والنقر على أيقونة التحقق ثم إرسال التعليق . سيتم إعلامكم برسالة في حال وجود رد على تعليقكم . لا حاجة لإدخال المعلومات مرة أخرى لدى التعليق على نشرة أخرى على الموقع.


3- في حال الرغبة بمتابعة جميع التعليقات على هذه النشرة يرجى النقر على كلمة اشترك في الأعلى ثم وضع البريد الإلكتروني مجدداً في النافذة المخصصة لذلك في القائمة المنسدلة والنقر على أيقونة السهم الأخضر./ .يرجى تكرار الاشتراك في حال رغبتكم في التعليق على أي نشرة أخرى على الموقع.

1 التعليق
Oldest
Newest Most Voted
التقييمات المضمنة
عرض كل التعليقات
تقييم المقال :
     

شرح هام وشواهد جميله ومناسبه