• ***تم إضافة خدمة التعليق على نشرات المكتبة الموسيقية *** تم إضافة خدمة الحصول على رسالة بكل جديد***تم نشر كتاب حياة وفن فيروز والأخوين رحباني – الجزء الأول – التحولات الكبرى توّلِّد الإبداعات الكبرى للدكتور سعد الله آغا القلعة على الموقع * يمكن للراغبين مراجعة صفحة الاشتراك في الموسوعة ***

في يوم ميلاده السادس والستين: هل كتب زياد رحباني هذه الموسيقى وعمره 8 سنوات؟

شعار كتاب الأغاني الثاني

أحتفي عادة بمن رحل من كبار الموسيقى العربية في عصر النهضة ، في تذكرة بمحور من محاور أعماله. أخالف اليوم هذه القاعدة ، وأتوقف عند زياد رحباني في يوم ميلاده السادس والستين ، الذي مر البارحة ، أولاً: لأنه شارك بألحانه مع والدته السيدة فيروز منذ سبعينات القرن الماضي ، وثانياً : لأنه اعتبر الأهم بين 52 مرشحاً من الملحنين المعاصرين ، في استطلاع للرأي طرحتُه على متابعي ما أنشره على الانترنت ، حول أهم ملحني اليوم ، ورشح فيه المتابعون 52 اسماً لملحنين معاصرين ، إذ حقق زياد 16% من الأصوات المؤيدة لترشيحه ، مقابل 8% لكاظم الساهر ، الذي جاء في الموقع الثاني ( تساوي نصف النسبة التي حققها زياد !) ، و 7% لملحم بركات ، الذي جاء في الموقع الثالث ، فيما حقق الباقون نسباً أضعف.

ولما كان الحديث عن ولادة ، فقد رأيت أن أتوقف عند ولادة أول موسيقى له.. إذ جاء في كتاب الرحبانيون وفيروز للأستاذ جان ألكسان ، وفي كتاب جماليات الإبداع الرحباني للدكتور مفيد مسوح أنه وضع لحن مقدمة أغنية قديش كان في ناس وعمره 8 سنوات ! فإذا كان هذا صحيحاً فإنه فعلاً حدث استثنائي يجدر التوقف عنده!
 تجدر الإشارة إلى الأغنية من ألحان زياد وعرضت لأول مرة في عام 1973 وكان عمره 17 عاماً.

طبعاً من الممكن أن يُسأل زياد عن ذلك ، ولكن صورة للسيدة فيروز مع زياد ، موثقة في نظام معلومات الموسيقى العربية لفتت انتباهي ، ورأيت أنها ربما تؤيد تلك المقولة ، فرأيت عرضها عليكم في الفيديو المرفق ..
قد يقال بأنها صورة لأم تدرس ابنها أو أنها صورة أخذت بمناسبة عيد حيث يرتدي الأطفال ثياباً جديدة .. ولكن التقاط الصورة بهذا الشكل أرى أنه يوثق للحظة استثنائية ما .. والسؤال ما زال قائماً..


أنتظر تعليقاتكم حول الصورة و الموسيقى والسؤال المطروح!

يمكن الاطلاع على نتائج استطلاع الرأي المشار إليه والمشاركة فيه.

تحديث: أنشر هنا حديث زياد عن أغنية قديش كان في ناس .



د. سعد الله آغا القلعة

 

Bookmark the permalink.
5 2 الأصوات
التقييم العام
اشترك
للإعلام عن
تقييم المقال

يرجى الاطلاع على ما يلي قبل التعليق:

1- يرجى إملاء الاسم والبريد الإلكتروني وكتابة التعليق في النافذة المخصصة لذلك والنقر على أيقونة التحقق ثم إرسال التعليق . سيتم إعلامكم برسالة في حال وجود رد على تعليقكم . لا حاجة لإدخال المعلومات مرة أخرى لدى التعليق على نشرة أخرى على الموقع.


3- في حال الرغبة بمتابعة جميع التعليقات على هذه النشرة يرجى النقر على كلمة اشترك في الأعلى ثم وضع البريد الإلكتروني مجدداً في النافذة المخصصة لذلك في القائمة المنسدلة والنقر على أيقونة السهم الأخضر./ .يرجى تكرار الاشتراك في حال رغبتكم في التعليق على أي نشرة أخرى على الموقع.

2 التعليقات
Oldest
Newest Most Voted
التقييمات المضمنة
عرض كل التعليقات
تقييم المقال :
     

موضوع تأليف الاغنيه بعمر الثمان سنوات ممكن
فبيتهوفن الف اول اعماله بالثامنه من عمره

تقييم المقال :
     

ممكن ضمن البيئه الفنيه التي كان يعيش فيها
والجو الموسيقى واهتمامه بالعزف على البيانو
والعمل واضح فيه تأثره بمنهج والده وعمه
وبفتره لاحقه اخذ خطه الخاص والف اعما هامه ببداية شبابه