• هل تريد استلام رسالة بكل جديد على الموقع ؟ أنقر هنا

الحلقة الأولى من برنامج العرب والموسيقى: كيف بدأت رحلتي مع التلفزيون!

شعار كتاب الأغاني الثانيهكذا بدأت رحلتي مع التلفزيون!

عندما افتُتحت القناة الثانية في التلفزيون السوري عام 1985 ، دعي الصديق رياض قدسي لتقديم برنامج عن الموسيقا الغربية . ونظراً لضرورة إحداث توازن في برمجة القناة ، فقد سألته مديرة القناة الثانية آنذاك السيدة لين الأتاسي ، عن شخص يستطيع أن يتحدث عن الموسيقا العربية ، فرشحني لها ، مبيناً قدراتي في عزف القانون. أعجبت السيدة لين بفكرة أن يتحدث عن الموسيقى أستاذ ، للموسيقى في معهد حلب الموسيقي ، و للهندسة في جامعة دمشق ، و اتصلت بي وعرضت الفكرة فاستجبت ، و كانت هذه بداية رحلة طويلة مع التلفزيون!

بدأت بوضع شارة البرنامج و عزفها على آلة القانون، ثم انطلقت إلى تقديم برنامج أسبوعي مدته نصف ساعة ، واخترت له عنوان : العرب والموسيقا. كنت أجلس أمام الكاميرا ، وعندي الأفكار الرئيسية للموضوع الذي اخترته ، لأعرضه مرتجلاً ، مثلما ألقي محاضراتي في الجامعة ، ثم تتم إضافة الشواهد الغنائية أو الموسيقية المناسبة.

استمر البرنامج على شاشة القناة الثانية لحوالي عام واحد فقط  ( حوالي 50 حلقة ) ، إذ ارتأت إدارة القناة الأولى في التلفزيون نقل البرنامج ليصل إلى شريحة أوسع ، وهي جمهور القناة الأولى.

أنشر اليوم الحلقة الأولى من برنامج العرب والموسيقا لدى انتقال البرنامج للقناة الأولى، والتي قدمتُ فيها البرنامج لجمهورها لأول مرة!

حددتُ فيها للمتابعين خطة البرنامج و عناوين الحلقات القادمة.. وهكذا كان!
الحلقة من إخراج المخرج فواز عبدلكي.


د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

2 Responses to الحلقة الأولى من برنامج العرب والموسيقى: كيف بدأت رحلتي مع التلفزيون!

  1. Yasser58 says:

    عمليا كان هذا البرنامج اهم برنامج قدم على التلفزيونات العربيه منذ بدايتها حتى الآن. لمافيه من دراسات علميه واكاديميه وشواهد مميزه

  2. جاسم العيادة says:

    لعل البرامج العديدة التي أعدها وقدمها الدكتور سعد الله آغا القلعة، تعد من أهم البرامج الموسيقية وأكثرها رصانة علمية على الساحة العربية، ونحمد الله أنها حفظت على شبكة الإنترنت لتظل منارة تهدي كل الباحثين في ميدان الموسيقى العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *