• ***تم إضافة خدمة التعليق على نشرات المكتبة الموسيقية *** تم إضافة خدمة الحصول على رسالة بكل جديد***تم نشر كتاب حياة وفن فيروز والأخوين رحباني – الجزء الأول – التحولات الكبرى توّلِّد الإبداعات الكبرى للدكتور سعد الله آغا القلعة على الموقع * يمكن للراغبين مراجعة صفحة الاشتراك في الموسوعة ***
  • هل ترغب في أن تصلك رسالة تُعلمك بجديد الموقع؟ أنقر هنا

في ذكرى ولادة السينما : ولماذا لا نحتفي بولادة أداة كانت الأهم في نشر نتاج كبار الموسيقى العربية عبر العالم العربي و في تغليفه بأبعاد تعبيرية درامية رافقته حتى حين؟

شعار كتاب الأغاني الثاني

كلنا شاهدنا الأفلام السينمائية الأولى ،  ومنها طبعاً الأفلام الغنائية للأصوات الهامة في عصر النهضة التي عاشتها الموسيقى العربية في القرن العشرين: محمد عبد الوهاب و أم كلثوم و أسمهان و فريد الأطرش و محمد فوزي و نور الهدى و صباح و ليلى مراد و أنور وجدي  ثم عبد الحليم حافظ  و فيروز ، ومشاركات صباح فخري و محمد خيري .. والقائمة طويلة..

لقد أسهمت نلك الأفلام في تحقيق التواصل الأمثل بين كبار الموسيقى العربية ومحبيهم في جميع أنحاء العالم العربي ، إذ لم تنقل أصواتهم فقط  ، كما فعلت الأسطوانة ، وإنما مكنت المشاهدين من متابعتهم في حركتهم و في تمثيلهم و في تعبيرهم عن المعاني أيضاً ، فيما ألهمت الملحنين إدماج تغييرات كثيرة على أساليب التلحين التي كانت سائدة ، فلماذا لا نحتفي بولادة هذه الأداة ، التي كان لها أكبر الأثر في انتشار نتاج عصر النهضة الموسيقية العربية عبر العالم العربي ، وفي توجيهه نحو مسارات جديدة، رافقته حتى حين؟

أنشر اليوم، احتفاءً بذكرى ولادة السينما  ، التي كانت في 28 كانون الأول / ديسمبر 1895 ، حديثي المصور هذا ، الذي أتحدث فيه عن ولادتها ، كما أنشر في سياقه مشاهد من الفيلم الأول في التاريخ ، و الفيلم الأول الذي صور في المنطقة العربية ،  والفيلم الغنائي العربي الأول ..



د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.
اشترك
للإعلام عن
تقييم المقال

يرجى الاطلاع على ما يلي قبل التعليق:

1- يرجى إملاء الاسم والبريد الإلكتروني وكتابة التعليق في النافذة المخصصة لذلك والنقر على أيقونة التحقق ثم إرسال التعليق . سيتم إعلامكم برسالة في حال وجود رد على تعليقكم . لا حاجة لإدخال المعلومات مرة أخرى لدى التعليق على نشرة أخرى على الموقع.


3- في حال الرغبة بمتابعة جميع التعليقات على هذه النشرة يرجى النقر على كلمة اشترك في الأعلى ثم وضع البريد الإلكتروني مجدداً في النافذة المخصصة لذلك في القائمة المنسدلة والنقر على أيقونة السهم الأخضر./ .يرجى تكرار الاشتراك في حال رغبتكم في التعليق على أي نشرة أخرى على الموقع.

0 التعليقات
التقييمات المضمنة
عرض كل التعليقات