• هل تريد استلام رسالة بكل جديد على الموقع ؟ أنقر هنا

احتفاءً بالذكرى الثلاثين لرحيل محمد عبد الوهاب : كيف استفاد أحمد شوقي من خبرته في عالم الشعر ليقود خطوات عبد الوهاب الأولى نحو التلحين؟ ومتى خرج عبد الوهاب عن السائد؟

شعار كتاب الأغاني الثاني

أنشر اليوم ، احتفاءً بالذكرى الثلاثين لرحيل محمد عبد الوهاب ، هذا المشهد المقتطف من الحلقة الرابعة من برنامجي التلفزيوني : نحو نهضة موسيقية عربية جديدة ، المنشور في موسوعة كتاب الأغاني الثاني ،  وهو من أعمالي عام 2017.

شرحتُ في هذا المشهد ، وقد درجتُ ، عند الاحتفاء بذكرى أحد كبار الموسيقى العربية ، على التركيز على البدايات ، لأنها هي التي تحدد مسارات النجاح ، كيف قاد شوقي خطوات عبد الوهاب الأولى نحو التلحين ، وقد عرف أهمية الـدور الذي يمكن أن يلعبه الغناء في نشر شعره ، مستفيداً من خبرته في عالم الشعر ، ثم أحدد الكيفية التي خرج بها عبد الوهاب عن السائد في ألحان ذلك الزمان، ليرسم بذلك مسار النجاح الكبير الذي حققه!

د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.
5 1 صوِّت
التقييم العام
اشترك
للإعلام عن
تقييم المقال

يرجى الاطلاع على ما يلي قبل التعليق:

1- يرجى إملاء الاسم والبريد الإلكتروني وكتابة التعليق في النافذة المخصصة لذلك والنقر على أيقونة التحقق ثم إرسال التعليق . سيتم إعلامكم برسالة في حال وجود رد على تعليقكم . لا حاجة لإدخال المعلومات مرة أخرى لدى التعليق على نشرة أخرى على الموقع.


3- في حال الرغبة بمتابعة جميع التعليقات على هذه النشرة يرجى النقر على كلمة اشترك في الأعلى ثم وضع البريد الإلكتروني مجدداً في النافذة المخصصة لذلك في القائمة المنسدلة والنقر على أيقونة السهم الأخضر./ .يرجى تكرار الاشتراك في حال رغبتكم في التعليق على أي نشرة أخرى على الموقع.

3 التعليقات
Oldest
Newest Most Voted
التقييمات المضمنة
عرض كل التعليقات
تقييم المقال :
     

توثيق هام وشرح لتسلسل التطور اللحني للكبار

باحث علمي وهبه الله عقلاً ذريا، أدعو الله لك بالتوفبق