• هل تريد استلام رسالة بكل جديد على الموقع ؟ أنقر هنا

  • ***احتفاءً بمرور عشر سنوات على إطلاق الموقع ، الدكتور سعد الله آغا القلعة يعلن فتح الموقع للزوار اعتباراً من اليوم لتكون موسوعة كتاب الأغاني الثاني في متناول الجميع***

محمد عبد الوهاب

شعار كتاب الأغاني الثاني

محمد عبد الوهاب 4

محمد عبد الوهاب

ولد محمد عبد الوهاب حوالي عام 1900 ، في حي باب الشعرية بالقاهرة، لأب من علماء الدين، كان إماماً بمسجد الإمام الشعراني. ألحقه والده بكتّاب الحي ليدرس قواعد اللغة العربية والحساب ويحفظ القرآن الكريم. ظهرت حلاوة صوته منذ طفولته وجذبته أغاني سلامة حجازي شفقلده، كما قام بدور سيد درويش في مسرحية شهرزاد عام 1922 ، في رحلة فرقة الريحاني إلى الشام، فاطلع من خلال أداء تلك الألحان على أسلوب سيد درويش في التلحين التعبيري، وتأثر به.
دخل معهد الموسيقى الشرقي في عام 1924 ، فاطلع على أساليب الغناء الشرقي الأصيل، من أدوار وموشحات، ولحن على منوالها. حانت فرصة عمره، عندما رعاه أحمد شوقي منذ منتصف العشرينات، فعمل على توسيع مداركه، واصطحابه إلى مجالس كبار الشخصيات، وتقديمه في المجتمعات الراقية، وتهيئة فرص الغناء له في الحفلات الخاصة.
اتجه أحمد شوقي أيضاً إلى نظم الأزجال ليغنيها عبد الوهاب. كان ذلك أولاً في إطار الموال، حيث قدم عبد الوهاب عدة مواويل من نظم شوقي، كموال ” قلبي غدر بي ” عام 1924 ، و ” سيد القمر ” عام 1925 ، و ” النبي حبيبك ” عام 1927 ، أما في إطار المونولوج الرومنسي، فقد كانت مونولوجات ” اللي يحب الجمال ، عام 1927 ، و ” أهون عليك ” عام 1928 ، و  ” بلبل حيران ” عام 1930 ، و ” في الليل لما خلي ” عام 1931 ، التي لحنها عبد الوهاب من نظم شوقي، مستنداً إلى الشكل الذي أرسى قواعده محمد القصبجي.

محمد عبد الوهاب – أهون عليك

ولكن إطار القصيدة، وهي مجال شوقي الأرحب، شهد التعامل الأوسع بينهما، حيث قدم عبد الوهاب قصائد تأثر في تلحينها بأسلوب الشيخ أبي العلا محمد، مثل قصيدة ” منك ياهاجر دائي ” عام 1924 ، و ” علموه كيف يجفو” عام 1932 ،  ثم ابتعد عن ذلك الأسلوب ، متجهاً إلى تطوير أسلوب تلحين القصيدة. كان ذلك أولاً في قصيدة ” خدعوها بقولهم حسناء ” لشوقي، وقصيدة” الصبا والجمال ” ، لبشارة الخوري ، ثم قصيدة” لست أدري ” لإليا أبو ماضي. اتجه عبد الوهاب أيضاً إلى القصيدة الراقصة كقصائد” جفنه علم الغزل “، و ” سهرت منه الليالي “، و ” عندما يأتي المساء ” .


قدم عبد الوهاب الأغاني على قالب الطقطوقة أيضاً، ولكنه تعامل  مع تقنيات القرن العشرين بشكل أكثر عمقاً من معاصريه، وقدم ملامح الأغنية المتأثرة بكل منها. كانت أغنية الأسطوانة عنده قصيرة المدة، تبدأ بمقدمة موسيقية قصيرة جداً، ثم تظهر فكرة لحنية مكثفة، معتمدة على بناء لحني واضح سريع، فيه طرح لتلك الفكرة اللحنية، وصولاً إلى ذروتها، فالختام، دون أي ارتجال لإطالة مدة الغناء.
أما في السينما، فقد قدم عبد الوهاب ستة أفلام سينمائية، ابتداء من الوردة البيضاء عام 1933 ، و دموع الحب عام 1935 ، ويحيا الحب عام 1937 ، ويوم سعيد عام 1939 ، وممنوع الحب عام 1942 ، ورصاصة في القلب عام 1944 ، وصولاً إلى فيلم لست ملاكاً عام 1946 ، كما ظهر في فيلم غزل البنات عام 1949 . حدد عبد الوهاب في أفلامه ملامح الأغنية السينمائية، في ضرورة تعبيرها عن الحدث الدرامي، كما أضاف أنماطاً غنائية جديدة إلى عالم السينما، كالحوارية والنشيد والأوبريت. استند عبد الوهاب في أغانيه إلى أزجال وقصائد شعراء آخرين، كان منهم أحمد رامي وحسين السيد الذي كان من أقربهم إليه.
ضمت أفلام عبد الوهاب بعض روائعه الغنائية، ومنها أوبريت ” قيس وليلى ” عام 1939 ، مع أسمهان.

محمد عبد الوهاب وأسمهان – قيس وليلى

 


تفاعل عبد الوهاب مع الإذاعة منذ أن افتحت الإذاعة الرسمية في مصر في 31 / 5 / 1934 ، فقدم أغانٍ تلائم هذه الوسيلة الجديدة للإيصال. كانت أغنيته الإذاعية طويلة المدة، تعالج المضامين القصصية، وتقدم أساليب أداء الإلقائية، كما ظهر في قصائد الجندول وكليوبترة والكرنك.


في منتصف الخمسينات، كان صوته قد تأثر بوضوح، فاتجه إلى التلحين والإنتاج السينمائي. أنتج لعبد الحليم حافظ فيلمي ” أيام وليالي ” ، و “بنات اليوم “، ولحن أغاني الفيلمين، في دعم واضح له في مواجهة فريد الأطرش، ثم أسس معه شركة صوت الفن، التي أنتجت لاحقاً فيلمي ” الخطايا “، و ” أبي فوق الشجرة ” وهو آخر أفلام عبد الحليم .
لحن لعدد كبير من المطربات، فأطلق أغنيات ناجحة لنجاة الصغيرة، ومنها ما بناه على قصائد الشاعر السوري نزار قباني، كقصيدتي ” أيظن “، و ” أسألك الرحيلَ ” كما لحن لفايزة أحمد والسيدة فيروز ثلاث أغنيات منها ” سكن الليل”.


في عام 1964 التقى عبد الوهاب بأم كلثوم في رائعة ” إنت عمري ” ، بطلب من الرئيس جمال عبد الناصر. قدمت الأغنية في ليلة الخميس 5  شباط / فبراير 1964 ، ثم تتابعت أعماله معها، فقدم أعمالاً عديدة، منها ” إنت الحب “، و ” أمل حياتي “، و ” فكروني “، وكان آخرها ، أغنية ” ليلة حب ” التي قدمتها أم كلثوم عام 1972 .


تميز محمد عبد الوهاب في مجال تطعيم الفرقة الموسيقية العربية بالآلات الموسيقية الغربية، بدءاً من الفيولنسل، ووصولاً إلى البيانو والكورن والكيتار، كما تعاون مع الموسيقار (  أندريه رايدر) عضو الفرقة السيمفونية المصرية واليوناني الأصل، في توزيع أعماله أوركسترالياً.
في أيار 1989 وبعد طول احتجاب عن الغناء، عاد فقدم تسجيلاً قديماً، لأغنية ” من غير ليه ” سبق له أن سجلها قبل خمسة عشر عاماً، مع عوده، بعد إضافة الفرقة الموسيقية عليها، بحيث بدا التسجيل وكأنه سجل أصلاً مع الفرقة في التاريخ الجديد، مظهراً بذلك مدى تفاعله مع تقنيات عصره. حققت هذه الأغنية نجاحاً غير مسبوق.


توفي محمد عبد الوهاب في القاهرة في 4 آيار 1991 . وقد خصصتُ له برنامجاً تلفزيونياً في 13 ساعة.

د. سعد الله آغا القلعة

الفهرس التفصيلي العام لمجلد حياة وفن محمد عبد الوهاب

أغنيات لحنها محمد عبد الوهاب وغناها

أغنيات لحنها محمد عبد الوهاب لغيره أو سجلت بصوت آخر

مقالات تحليلية تناولت أغنيات لحنها محمد عبد الوهاب أو تعلقت بفنه

 أفلام مثل فيها محمد عبد الوهاب ولحن أغنياتها

أفلام لحن بعض أغنياتها محمد عبد الوهاب أو شارك فيها أو تعلقت بفنه

    آلات موسيقية تميزت في ألحان محمد عبد الوهاب – قيد التحضير

    حلقات تلفزيونية تناولت فن محمد عبد الوهاب ( عدا برنامج عبد الوهاب مرآة عصره )

     

    Tagged , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

    Comments are closed.