شركة أسطوانات بيضافون: سجلت التراث و دعمت الجديد و شاركها عبد الوهاب ثم أخرجها بسبب أسمهان!

شعار كتاب الأغاني الثاني

شركة أسطوانات لبنانية أُسست عام 1906 في بيروت ، من قبل  بطرس وجبران بيضا ، تحت اسم ” أسطوانات بيضا ” ، ليتم تغيير الاسم إلى ” بيضافون ” حوالي عام 1911 ، مع اعتماد الغزال شعاراً للشركة. أسهم وجود ميشيل ، شقيق المالكَين وشريكهما ، في ألمانيا ، كطبيب ، في ترتيب صفقة تصنيع مع شركة ألمانية ، في عام 1906،  لتصنيع أسطوانات الشركة.
تم إجراء تسجيلات الشركة الأولى عن طريق انتقال الفنانين إلى برلين ، ليتم تصنيع الأسطوانات هناك ،  وشحنها إلى بيروت للبيع . ولكن عمليات التسجيل سرعان ما انتقلت إلى بيروت ، بمساعدة المهندسين الألمان ، في العام ذاته ، ما سرَّع من انتشار أسطوانات الشركة ، في جميع أنحاء العالم العربي .
اتجهت الشركة في البداية إلى تسجيل صوت فرج الله بيضا ، وهو من أبناء عم المالكين ، في عشرات الأسطوانات ،  وكذلك أصوات المطربين في سورية ولبنان وفلسطين ، مثل محي الدين بعيون ، ويوسف تاج ، وأحمد المير ، والشيخ نمر نصير .


توسعت أعمال الشركة في مصر  خلال الحرب العالمية الأولى ، مع افتتاح فرع لها في القاهرة في عام 1914 ، كما أنشأت فروعاً في أغلب العواصم والمدن الهامة العربية ، ما مكنها من منافسة شركات الأسطوانات الأجنبية.
تميزت الشركة بسبب معرفة أصحابها بالشعر والفن والموسيقى ، خلافاً لشركات أجنبية أخرى ، كانت تعتمد مدراء لإدارة برامجها للتسجيلات المطلوبة.
أسهمت الشركة في تحريض النهضة الموسيقية العربية ، التي تطورت بعيد الحرب العالمية الأولى ،  من خلال  قيامها ، مع غيرها من شركات الأسطوانات بنسبة أقل ، بتسجيل أغلب الرصيد الموسيقي المعروف حتى ذلك الزمان ، والذي حفظته أفئدة المطربين ، على مر العصور، كما قامت أحياناً بتوقيع عقود احتكار مع أصوات مميزة ، للتسجيل لحسابها حصراً. يشهد على حسن اختيارها لما كانت تعمل على تسجيله ، مثلاً  ، تكليفها الشيخ علي الدرويش الحلبي ، أثناء وجوده في القاهرة ، بين عامي 1927 و 1931 ، بتسجيل ألحانه من الموشحات والسماعيات على أسطواناتها  ، ثم تكليفها له لاحقاً  ، خلال تواجده في بيروت ، بتسجيل أعمال موسيقية وغنائية كثيرة ،  ضمت عدداً من السماعيات والبشارف القديمة ، و نخبة من ألحان ” عبده الحمولي ” و” محمد عثمان ” و” داود حسني”  ، و من موشحات و أغانٍ قديمة ، كان الشيخ علي قد حكم بأهميتها ، و قام بتدوينها موسيقياً بنفسه ،  ليحفظها ، على الورق ، من الضياع ،  فنشرتها الشركة مسجلة صوتياً ، و حفظتها ، لتكون دليلاً ومدرسة لأجيال من المطربين والمطربات.
وفي السياق ذاته ، أسهمت الشركة ، في نشر النتاج الموسيقي الجديد واستقراره ، فاهتمت أولاً بمنيرة المهدية وسيد درويش.


تبنت الشركة أيضاً تسجيل وتصنيع وتوزيع أسطوانات محمد عبد الوهاب ، في مقابل اهتمام شركتي جرامافون وأوديون بأم كلثوم.

عبد الوهاب مع الفرقة الموسيقية في تسجيل أسطوانة لبيضافون

عبد الوهاب مع الفرقة الموسيقية في تسجيل أسطوانة لبيضافون



مع اندلاع الحرب العالمية الثانية ، نهاية الثلاثينيات ،  لم تعد بيضافون قادرة على الاعتماد على التصنيع في ألمانيا  ، فعقدت صفقة مع سويسرة المحايدة ، ما جعل أغلب إصدارات الشركة في فترة الحرب سويسرية التصنيع.
استمر تعاون عبد الوهاب مع بيضافون حتى عام 1939 ، عندما دخل عبد الوهاب شريكاً رئيسياً في فرع الشركة المصري ، ثم إقدامه على شراء الفرع بالكامل ،  ليقوم بتسجيل وإنتاج وتوزيع أعماله ، فيما استمرت شركة بيضافون في بلاد الشام وشمال أفريقيا. علل عبد الوهاب اتجاهه للإنتاج لنفسه ، بأن شركة بيضافون لا تقبل تسجيل المعزوفات الموسيقية على أسطوانات ، فيما يرى هو أهمية كبرى لذلك . ومع أن السبب الذي أثاره عبد الوهاب صحيح ، ما تسبب في ضياع رصيد كبير من المعزوفات الموسيقية التي لحنها كبار الملحنين  ، دون أن تسجل على أسطوانات ، فإنني أرى أن هناك سبباً آخر لذلك ، يلوح فيه طيف أسمهان ومحمد القصبجي..

حدث هذا ، عندما كلف آل بيضا الأستاذ عبد الوهاب ،  في عام 1939 ، بتلحين قصيدة ” أسقنيهـا “، لصديقهم الشاعر بشارة الخوريالأخطل الصغير ”  لتغنيها أسمهان ، فلحنها ، ثم تردد في تسجيلها ، لعدم رضاه عن اللحن ، كما قال!
أوكلت الشركة تلحين القصيدة إلى محمد القصبجي ، رغبة في إتمام التسجيل مع أسمهان ، فنجح لحنه واشتهر بصوتها.  لاحقاً ، قال آل بيضا ، في تعليقٍ لافت يشي بأن عبد الوهاب قدم اللحن للشركة: لحنُ القصبجي كان أجمل!  .. وربما ألقت تلك الحادثة ظلالاً على العلاقة بين عبد الوهاب و الشركة ، حسبما أعتقد ، فقام بشراء نسبة كبيرة من أسهم الشركة في فرع القاهرة ، وغيَّر اسمه إلى كايروفون ، في العام ذاته ، ثم اشتراه لاحقاً بالكامل ، ما أخرج شركة بيضافون من مصر!


اهتمت شركة بيضافون بتسجيل أعمال المطربين في مختلف أنحاء العالم العربي . فإضافة إلى أسمهان و ليلى مراد ، اهتمت الشركة بأعمال لوردكاش وحليم الرومي من لبنان ، ومصطفى هلال وكميل شمبير ، من سورية ، على سبيل المثال لا الحصر ، و كذلك آخرين كُثر من مختلف البلاد العربية ، كما اهتمت بأغاني فيروز الأولى ، فسجلت أغنيتين لها من ألحان حليم الرومي : ” يا حمام ” ، و ” أحبك مهما أشوف منك  ” ، وأغنيتين لها من ألحان نقولا المني : ” يا بايع قلبك ” ، و ” يا ويلك بكرة من ربك ” ، كما أنتجت الشركة  ، وشركة بيضا الأصلية ، وهي شركة أسطوانات استقلت عن بيضافون ، وتعود لأفراد آخرين من العائلة ، العديد من أغاني فيروز الأولى ، قبل أن تُنشأ ” الشركة اللبنانية للتسجيلات ” عام 1956 ، بإدارة صبري الشريف ، بعد إغلاق إذاعة الشرق الأدنى ، لتكون هذه  الشركة الجديدة ، الناشر و الموزع التجاري الأول لأعمال فيروز والأخوين رحباني.
أسهم الدكتور ميشيل بيضا ، وهو أحد أصحاب الشركة ، في إقناع جبرائيل تلحمي ، صاحب شركة أفلام النيل  ، بإنتاج  أول أفلام فريد الأطرش وأسمهان : ” انتصار الشباب ” ، و بتكليف فريد بتلحين جميع الأغاني.

د. سعد الله آغا القلعة

Tagged , , , , , . Bookmark the permalink.

Comments are closed.