الرئيسية
سعد الله آغا القلعة : الأهداف والمنهج والمشاريع والأدوات
مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة
موسوعة كتاب الأغاني الثاني
English
Menu
Skip to content
الرئيسية
سعد الله آغا القلعة : الأهداف والمنهج والمشاريع والأدوات
مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة
فهارس مجلدات مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة في موسوعة كتاب الأغاني الثاني
موسوعة كتاب الأغاني الثاني
فهارس مجلدات موسوعة كتاب الأغاني الثاني
كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني و حصر للأفكار الموسيقية الرئيسية التي نقلها إلينا!
English
Dr. Saad alla Agha alkalaa
The revival of Arabic music project
البحث في الموسوعة
Search for:
Search
OK
مجلد المقالات
مدخل سريع:
أولاً مقالات التحليل الموسيقي
ثانياً مقالات الرأي
أولاً مقالات التحليل الموسيقي
قصيدة ” سهرت منه الليالي ” لعبد الوهاب بصوت المطرب التركي حافظ برهان .. وخفاياها.. !!
قصيدة ” كيف كان ؟ ” : القصيدة التي شهدت دخول شاعرنا الكبير نزار قباني عالم الغناء في عام 1953!
قصيدة أنا في سكرين من خمر وعين التي اشتهرت بصوت الأستاذ صباح فخري .. من لحنها ؟
قصيدة أيها النائم وتحليلها الموسيقي والإنساني : عندما رثت أسمهان نفسها دون أن تدري!
قصيدة ابن جبير ” أقول وآنست في الليل نارا ” في مديحٍ نبويٍ بصوت فيروز : سعيٌ لإتقان ، اكتمل لحناً على مرحلتين!
قصيدة الأستاذ صباح فخري الشهيرة جاءت معذبتي : روايةٌ أخرى مقارنة بصوت المطرب الكبير الراحل محمد خيري
قصيدة العبرة لصباح فخري : التعبير في اللحن والأداء عن ومضة وجدانية توقف عندها الزمن!
قصيدة الناي المحترق لابراهيم ناجي بصوت محرم فؤاد: لحنٌ آخر لمدحت عاصم لم يشتهر كما لحنه لأسمهان دخلت مرة في جنينة ، رغم تقاربهما!
قصيدة حامل الهوى تعبُ للشيخ يوسف المنيلاوي: رؤية مختلفة عن رؤية الأخوين رحباني رجَّحت البكاء والألم!
قصيدة لست أدري لعبد الوهاب : حملت أول محاولة معاصرة للتعبير اللحني متعدد الأبعاد عن ضياع الإنسان وحيرته أمام الأسئلة الكبرى في الحياة!
قصيدة لستُ أنساك بصوت كارم محمود : أبياتٌ من قصيدة الأطلال غناها قبل أم كلثوم بأشهر فتحولت من قصة حبٍ عاثر إلى ذكرى لقاء ماتع!
قصيدة لقاء لعبد الحليم : تجاوزت النجومية الأولى و أسست لشخصية غنائية مستقبلية سترافقه طويلاً !
قصيدة وشاية لنزار قباني و الأخوين رحباني وفيروز : عندما تقاسمت آلتا الماندولين والبيانو التعبير عن المعاني!
قولولي فين الدوا : بدايات فايزة أحمد المجهولة في إذاعة حلب!
كيف تشكلت شخصية عبد الحليم حافظ الغنائية -1: ياللي إنتِ نجوى ف خيالي ألحان مكتشفه عبد الحميد توفيق زكي!
لعبة الأيام لوردة : إبداعٌ في اللحن والأداء دمجَ التطريب والتعبير والقالب في جملة لحنية واحدة ووازن دخول الملحنين الشبان عالم أم كلثوم!
ليالي عاشق الروح : عندما رد عبد الوهاب على موسيقى حبيب العمر في مشهد ودّع الممثل الأشهر وكان الأغلى في تاريخ السينما العربية!
ماري جبران في أغنية يا زمان : صوتٌ قادر يُخرج المطربَ – الملحنَ المعروف عن ثوبه التلحيني!
مالك القلب فداه ما ملك بصوت صباح فخري : ضفيرة من عشرة عناصر لإبراز وهج الصوت و تثبيت اللحن في الذاكرة!
محمد خيري في تسجيل سينمائي نادر : قصيدة أسقنيها في رؤية تقليدية بعيدة عما سمعناه من أسمهان ، و موشح ملا الكاسات بكامل مساحته الصوتية الواسعة!
مروج السندس أغنية طغى صوت فيروز فيها على الكثير من مفاجآت التجريب ومنها ما يخالف المستقر في الأذهان!
مشهد ( راجح ) للرحبانيين وفيروز: شخصية وهمية اهتم بها السياسيون ومشهد غنائي استثنائي لم يهتم به أحد!
مشهد المصالحة بين وديع ونصري برعاية فيروز في قصيدة حب : هل من أمل في استعادة المسرح الغنائي العربي؟ – 1
مطرب حلب أحمد الفقش في قصيدة عش أنت عام 1928: اكتشف شعر بشارة الخوري قبل محمد عبد الوهاب بسنوات!
مظلومة يا ناس لسعاد محمد ومحمد محسن: أطلقت شهرتها و وثَّقت ضياع حقوقها و مآسي حياتها!
مقام الصبا – 2 : أجواء مقام الصبا الحزين تُولّدُ في قصيدة أحب القس سلّامة عبر بطء و استرسال اللحن المبني في انطلاقه على تتالٍ محدد من الأصوات الموسيقية
مقام الصبا – 3 : عندما عبَّر الشيخ أبو خليل القباني في لحن يا مسعدك صبحية بالإيقاع والمقام عن السعادة و الحزن في آن!
مقام الصبا – 4 : أغنية زينة لفريد الأطرش وشادية تجسد مقام الصبا في صيغته الفرحة!
مقام الصبا – 5 : الصيغة الكوميدية لمقام الصبا في أغنية الدولاب لفريد الأطرش!
من الموشح الأندلسي والموشح المكفِّر عند ابن عربي إلى القدود الصوفية : بلبل الشام توفيق المنجد يؤدي أمام مشاهدي برنامجي التلفزيوني ” العرب والموسيقى ” أغنية ” قمر له ليالي ” في صورتيها الدينية والدنيوية!
‹
1
2
3
4
5
6
›
ثانياً مقالات الرأي
لماذا كان لقب الشيخ يسبق اسم المغني أو الملحن؟
لماذا لم تقبل أم كلثوم أن يلحن فريد الأطرش لها؟ وماذا عن عبد الحليم؟
لماذا لم يؤرخ العرب لموسيقاهم حتى اليوم؟
لماذا يتوجه الملحنون إلى نصوص لتلحينها دون غيرها؟
مائة عام على نهاية حرب عالمية أولى ، وعلى انطلاق نهضة موسيقية عربية ، لم تستمر ، ولم يؤرخ لها!
ماهو دور الإذاعة والتلفزيون ووسائط التواصل الاجتماعي في حفظ التراث الغنائي العربي؟
ماهو مآل الفن ؟ هل بدأ بالتحول من إبداع إنساني إلى نشاط بشري ؟ وهل سيكون بإمكان بديله التكنولوجي أن يحل محله؟
ماهي الموسيقى ذات القيمة؟
محمد القصبجي في ذكراه ..
محمد عثمان: عندما جعله التنافس والمرض كبير ملحني مصر في عصره!
مسلسل قاهر الظلام : عندما عبر عبد الحليم عن الحرمان والتحدي في سيرة طه حسين .. وسيرته.. !!
مقولات في الموسيقى العربية: لغتان عربيتان للتعبير الإنساني على طريق الغياب!
من أهم القضايا التي علينا معالجتها: كيف نستفيد من تقانات العصر الجديدة لكي نوفر للثقافة و الفن سياسات تسويقية إبداعية تعيد التوازن لعناصر المنتج الموسيقي ذي القيمة الفنية و تجتذب ” المستهلك ” إليه .. دون أن يُبتذل؟
من كتاب الأغاني للأصفهاني و كتاب الموسيقى الكبير للفارابي إلى كتاب الأغاني الثاني: لماذا نوثِّقُ الإبداع؟
من كتب نص قصيدة لملمت ذكرى لقاء الأمس بالهدب للسيدة فيروز ..؟
من لحَّن أغنية حبيتك بالصيف للسيدة فيروز التي غناها أيضاً المغني الفرنسي Jean-François MICHAËL باسم Coupable ؟
من لحن الأغنية الشهيرة قدك المياس يا عمري؟
نحو موسيقا عربية ” متقنة ” و معاصرة
نور الهدى : مسيرة فنية ثرية في القاهرة لم تجد من يدافع عنها.. بدأت مع الأدوار والموشحات وأغاني عبد الوهاب القديمة وانتهت بها!
هل دُوِّنت الألحان التي وثَّق لها كتاب الأغاني؟
هل ستفرج فيروز عن 3 أغنيات لحنها لها رياض السنباطي؟
هل صحيح أن لكل غناء عمر ؟ وماذا عن تراث المستقبل؟
هل كان كتاب الأغاني للأصفهاني كتاب تأريخ فقط أم أنه تضمن تحليلاً للمعلومات وتقاطعاً لها وصولاً إلى اتخاذ موقف منها?
هل نحن على طريق فقدان آلة القانون لأصالتها و هويتها؟
هل يسجل التاريخ كل جديد ؟ و هل كل جديد مهم؟
يوسف وهبي .. اكتشف نور الهدى ووثق لرحيل أسمهان و قدم عبد الحليم وليلى مراد و محمد فوزي لأول مرة!
‹
1
2
3
4
Comments are closed.
هل تريد أن نعلمك عن جديد الموقع؟
Please leave this field empty.
اختر القائمة التالية
Public