• هل تريد استلام رسالة بكل جديد على الموقع ؟ أنقر هنا

من لحَّن أغنية حبيتك بالصيف للسيدة فيروز التي غناها أيضاً المغني الفرنسي Jean-François MICHAËL باسم  Coupable ؟

شعار كتاب الأغاني الثانينشر هذا المقال لأول مرة على صفحتي على منصة فيس بوك بتاريخ 20 كانون الثاني / يناير 2017  ونقل من قبل العديد من الصفحات في حينه ثم أعيد طرحه ولذا فقد رأيت إعادة نشره مجدداً

تردني أسئلة كثيرة وأنا أسعى للإجابة عليها كلما توفر الوقت.

بتاريخ  November 30, 2016 at 4:41pm وصلني السؤال التالي من Alosh Ahmad :

لو تفضلتم دكتور وأجبتموني على السؤال التالي  :
هل حقا أن لحن أغنية حبيتك بالصيف مسروق من أغنية فرنسية باسم coupable؟  .. لقد ترددت هذه المعلومة أمامي كثيراً بهدف الحط من شأن السيدة فيروز والأخوين رحباني
ولكم جزيل الشكر..

والواقع أن هذا الموضوع يثار كلما أراد أحدٌ النيل من الأخوين رحباني ، كما أنه تسبب في الكثير من اللغط ، ومن الاتهامات للأخوين رحباني ، بأنهما اقتبسا اللحن من الأغنية الفرنسية Coupable  ، استناداً إلى نصوص جدية ، اعتبرت أن اللحن مقتبس عن لحن فرنسي ، وإلى  أنهما كثيراً ما قدما أغنيات للسيدة فيروز من ألحان الغير  .. وهذا موضوع آخر سأبحث فيه قريباً..

لنتابع أولاً أغنية حبيتك بالصيف للسيدة فيروز


ولنتابع الآن أغنية Coupable  ل Jean Francois Mechael


طبعاً اللحنان متطابقان ،  إلا في بعض المواقع العابرة ،  ولابد من التدقيق لتحديد ملحن الأغنيتين ، و من خلال الوثائق ، إذ أنني عادة لا أعطي إجابات غير موثقة ، ولذا كان لابد للإجابة على السؤال ، من البحث عن الوثائق التي تعطي الإجابة الدقيقة .

البداية كانت مع أسطوانة حبيتك بالصيف ..

تثبِّت الأسطوانات عادة أصحاب الحقوق في النص واللحن ، و من متابعة صورة أسطوانة أغنية حبيتك بالصيف للسيدة فيروز ، نجد أنه كتب عليها : أغنية حبيتك بالصيف ، من مسرحية يعيش ، تأليف وتلحين الأخوين رحباني .

المعروف أن المسرحية قدمت عام 1970 ، وبالتالي أمكن تحديد السنة التي قدمت فيها الأغنية لأول مرة . لكن النص المكتوب يفتح أمامنا احتمالين : إما أن المقصود أن الأخوين كتبا ولحنا الأغنية ، أو أنهما كتبا ولحنا المسرحية ، وبالتي لابد من حسم الأمر بطريقة أخرى ،  ومن الجانب الفرنسي هذه المرة.


ثم كان دور أسطوانة أغنية Coupable  ..

عدت إلى غلاف أسطوانة Coupable  ل Jean Francois Mechael ، إذ أنني أعلم أن الأمور ستكون دقيقة هناك، نظراً لضرورة حفظ  حقوق الكاتب والملحن في الغرب ، وهو ما تضمنه جمعية المؤلفين والملحنين في باريس ( الساسيم ) ، فكانت المعلومات التالية ، كما يبدو في صورة الأسطوانة:

الأغنية قدمت عام 1973 ، وفق ما كُتب على الأسطوانة ، كما يظهر عليها بوضوح أن النص ل Y. Dessca  و أن اللحن للأخوين رحباني  Rahbani Brothers  ، فيما كان الإعداد ل Jean Claude Petit .


ولمزيد من التأكد عدت إلى السجلات الخاصة بالأغنية


وهكذا أمكن حسم الأمر بأن لحن أغنية حبيتك بالصيف ، كما لحن أغنية Coupable  ، هو للأخوين رحباني ..
لاحقاً قدمتها السيدة فيروز في باريس عام 1979 .. لتثبيت الحقائق..


المناسبة

وكان بحثٌ عن المناسبة التي أدت إلى انتباه Jean Francois Mechael للأغنية .. من المحتمل أن يكون قد حضر عرض مسرحية يعيش يعيش في بيروت ،  وهذا احتمال ضعيف نسبياً لأن المسرحية باللغة العربية ، ومن المحتمل أيضاً ، أن يكون قد استمع إلى تسجيل لها من الأسطوانة ، سواء في زيارة لبيروت ، وهو ما لم يثبت لدي ، إذ أن  له حفلات في كازينو لبنان في بيروت في عام 2015 ، ولا سجل لزيارة في بداية السبعينات ، أو في باريس ، فأعجب باللحن ، إلا أنني أرجح الاحتمال الثالث ، والناتج عن جولة السيدة فيروز في أمريكا عام 1971 ، حيث غنت أغنية حبيتك بالصيف هناك ، وفق التسجيل التالي للأغنية في إحدى حفلاتها في أمريكا عام 1971 ..


أرجح أن يكون Jean Francois Mechael قد حضر إحدى حفلات السيدة فيروز في أمريكا عام 1971 ، وأعجب بالأغنية ، فطلبها من الأخوين رحباني ، وكانت أغنية .. Coupable  .. التي تعني بالعربية : مذنب .. والواقع أن Jean Francois Mechael مذنب ، لأنه تسبب في الكثير هذه الاتهامات للأخوين رحباني .. ولو عن غير قصد!

سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

Comments are closed.