09- استطلاعات الرأي لاستكشاف مسارات إطلاق نهضة موسيقية عربية جديدة – الإبداع – 1 : ماهو المجال الأمثل لمبدعين شباب اختزنوا تراث فترة النهضة التي عاشتها الموسيقى العربية في القرن العشرين للتعامل مع التراث؟

شعار كتاب الأغاني الثانيفي إطار استطلاعات الرأي حول التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة ، هناك استطلاعات كثيرة للرأي ، منها ما هو لتوصيف واقع الإبداع ، ومنها ما يسعى  لتوصيف وضع الجمهور ، ومنها ما يسعى لاستكشاف مسارات إطلاق نهضة جديدة .. وفي سياق المحور الثالث يبدو السؤال التالي أساسياً:
ماهو المجال الأمثل لمبدعين شباب ، اختزنوا تراث فترة النهضة التي عاشتها الموسيقى العربية في القرن العشرين ، للتعامل مع التراث ، بافتراض توفر الأدوات الإنتاجية اللازمة؟
سأطرح عدة احتمالات للتصويت عليها ، وهي احتمالات مستوحاة مما يجري في الغرب!

ماهو المجال الأمثل لمبدعين شباب اختزنوا تراث فترة النهضة التي عاشتها الموسيقى العربية في القرن العشرين للتعامل مع التراث ؟

ملخص عن استطلاعات الرأي:

بينتُ فيما سبق أن استطلاعات الرأي عنصر هام في أي دراسة تحليلية ( SWOT ) تهدف إلى معالجة واقع أي ظاهرة تقع في أزمة ، وأن مساعي التأسيس لنهضة جديدة للموسيقى العربية ، انطلاقاً من واقعها المعاصر ، لا تخرج عن هذا الإطار.

كما بينتُ أن استطلاعات الرأي تتشكل عادة من مجموعة متكاملة من الأسئلة ، تجمعها استمارة ، و تهدف إلى استطلاع رأي الجمهور المستهدف في واقع الظاهرة المدروسة أولاً ، ثم إلى استكشاف مدى قبول المعالجات اللازمة ، وتُطرح على الجمهور المستهدف في وقت واحد.

ولما كان فضاء الانترنت يوفر إمكانية التواصل المباشر والآني مع الجمهور المستهدف ، ما يسمح بتطوير الأسلوب المتداول ، بحيث تسهم الإجابات في توليد أسئلة جديدة ، فإنني أتابع أسبوعياً نشر أسئلة استطلاع الرأي ، بهدف رسم صورة واضحة عن واقع الموسيقى العربية اليوم.

للاطلاع على مبدأ توظيف الدراسات التحليلية لدراسة واقع الموسيقى العربية يمكن مراجعة الحلقة رقم 2 من برنامج نحو نهضة موسيقية عربية

فهرس استطلاعات الرأي

د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

Comments are closed.

  • للبحث في الموسوعة

    Generic selectors
    Exact matches only
    Search in title
    Search in content
    Search in posts
    Search in pages