09- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة التاسعة: ماري جبران بين دور أصل الغرام نظرة وأغنية يا زمان : عندما يُسحر الملحن بقدرات الصوت فيركز على منطقة الأصوات الحادة من البداية للنهاية!

شعار كتاب الأغاني الثاني

أتوقف في حديثي اليوم عند السيدة ماري جبران ، فأعرِّف بها ، وبمساحة صوتها الواسعة ، من خلال أدائها لدور أصل الغرام نظرة ، من ألحان الملحن الشهير محمد عثمان ، ثم أنتقل لتحليل أغنيتها: يا زمان ، من كلمات الأستاذ عزت الحصري ، وألحان الملحن والمطرب المعروف الأستاذ نجيب السراج ، مع مقارنة الأسلوب الذي اعتمده في تلحين الأغنية ، ضمن تسعة أصوات موسيقية ، مع أسلوب الأستاذ رياض السنباطي ، في تلحين قصيدة الأطلال ، ضمن المساحة الصوتية ذاتها ، وأفسر أسباب اعتماده ذلك الأسلوب.


د. سعد الله آغا القلعة

حلقات برنامج نحو نهضة موسيقية عربية جديدة

Bookmark the permalink.

Comments are closed.