استطلاعات الرأي عبر الإنترنت في خدمة مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة!

شعار كتاب الأغاني الثاني

الأسئلة الأساسية المطروحة في مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة و الأداة المعتمدة للإجابة

ماهو واقع الموسيقى العربية؟ وهل هي في أزمة كما يعتقد كثيرون ؟ من السهل أن نجيب بأنها فعلاً في أزمة ، فنحن محاطون بضجيج غنائي تقطعت وشائجه مع جذوره! ولكن ألا يمكن القول بأن هذا الرأي لا يعدو أن يكون رأياً شخصياً ، يتأثر بمخزون صاحبه و بذكرياته؟ فكيف السبيل إذاً إلى استكشاف الرأي العام حول هذا الموضوع؟ إنه استطلاعات الرأي عبر الانترنت، التي تكفل الوصول إلى شريحة كبيرة من  المعنيين و المهتمين ، وتسمح لهم بالتعبير عن آرائهم!

بالمقابل ، هل حققت الموسيقى العربية في القرن العشرين نهضة حقيقية؟ و في حال كان ذلك صحيحاً ، فماهي العوامل والأسباب التي أدت إلى ذلك ؟

وفي حال تحديد تلك الأسباب ، فكيف السبيل إلى تحريض توفرها في المستقبل ، على طريق السعي للتأسيس لنهضة جديدة!

مرة أخرى : إنها استطلاعات الرأي عبر الإنترنت!

استطلاعات الرأي

تشكل استطلاعات الرأي المحور الأهم لأي دراسة علمية ، تهدف إلى توصيف واقع ظاهرة ما تقع في أزمة ، وتحتاج إلى معالجة ، وخاصة تلك التي تعتمد منها على الأسلوب التحليلي ( SWOT ) . لا تخرج مساعي التأسيس لنهضة جديدة للموسيقى العربية ، انطلاقاً من واقعها المعاصر ، عن هذا الإطار.

تطرح استطلاعات الرأي ، ضمن أي دراسة علمية ، عادة ، على مرحلتين : تسعى المرحلة الأولى لاستطلاع الرأي العام حول توصيف واقع الظاهرة المدروسة ، بناء على تحليل معمق ، يتجسد في خيارات يتضمنها استطلاع الرأي ، فيما تستطلع الثانية الرأي العام ، حول مدى نجاعة حلول مقترحة ، بناء على التوصيف المنجز.
يتم في كل مرحلة من مرحلتي استطلاع الرأي ، إعداد مجموعة متكاملة من الأسئلة ، يضعها الباحث وفقاً لتوقعاته ، تجمعها استمارة ، و تطرح على الجمهور المستهدف في وقت واحد.

فضاء الإنترنت
يوفر فضاء الانترنت إمكانية التواصل المباشر والآني مع شريحة كبيرة من الجمهور المستهدف ، ما يسمح بتطوير الأسلوب المتداول لاستطلاعا الرأي ، بحيث تسهم الإجابات في توليد أسئلة جديدة.

بالتالي ، فإنني سأنشر استطلاعات رأي في 3 محاور : منها ما سيكون حول واقع الموسيقى العربية اليوم ، وحول نقاط ضعفها وقوتها والفرص التي أمامها والتحديات التي عليها أن تتجاوزها ، و منها ما سيكون حول معالجة ذلك الواقع ، واستكشاف مسارات تحفيز نهضة جديدة ، إضافة إلى محور استطلاعات الرأي التي تهدف إلى إجراء تقييم واقعي وموضوعي لما شهدته الموسيقى العربية في القرن العشرين ..

تُطرح استطلاعات الرأي أسئلة مبوبة ضمن منهج تحليلي ، و تقترح احتمالات للإجابة ، مبنية على تحليل معمق ، وتستطلع الآراء حولها!

د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

Comments are closed.

  • للبحث في الموسوعة

    Generic selectors
    المطلوب المطابقة التامة
    طلب البحث في العناوين
    طلب البحث في النصوص
    طلب البحث في المنشورات
    طلب البحث في الصفحات