• ***تم نشر الحلقة الحادية عشرة من برنامج مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة : في عينيك عنواني : عندما وُضع محمد الموجي أمام مهمة صعبة : إكمال لحن بدأه محمد عبد الوهاب!*** يمكن للراغبين في الإبحار في الموسوعة مراجعة صفحة الاشتراك ***
  • هل ترغب في أن تصلك رسالة تُعلمك بجديد الموقع؟ أنقر هنا

10- استطلاعات الرأي – قضايا ( 1 ) : في ظل الأزمة التي تعيشها الموسيقى العربية اليوم والواقع العربي ، هل يمكن التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة ، دون أن تترافق مع نهضة عربية شاملة؟

شعار كتاب الأغاني الثانيمداخل سريعة:

استطلاع الرأي

ملخص عن استطلاعات الرأي

فهرس استطلاعات الرأي حتى الآن

استطلاع الرأي

تطرح مسألة التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة إنطلاقاً من  نتائج استطلاعات الرأي المنجزة حتى الآن والتي يمكن الاطلاع عليها من خلال القائمة لمنشورة أدناه جملة من القضايا ، ومنها ما يجسده استطلاع الرأي التالي:

في ظل الأزمة التي تعيشها الموسيقى العربية اليوم ، والواقع العربي ، هل يمكن التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة ، دون أن تترافق مع نهضة عربية شاملة؟

قد يقول البعض بأن الواقع العربي المتردي اليوم لا يسمح بأي نهضة بغض النظر عن المجال المقصود ، فيما قد يركز البعض على محور الموسيقى العربية ، فيدفع بأن الدول العربية تنحو اليوم إلى مزيد من القطرية والانغلاق ، أو أن وسائل الإعلام لن تفتح المجال لعرض أي عمل جاد في سياق بحثها عن متطلبات السوق والذوق العام اليوم ، خاصة لدى جيل الشباب ،  ناهيك عن ابتعاد المنتجين عن إنتاج ما لا يوفر لهم المال وهو أساس مساعيهم المحمومة، أو ندرة المبدعين ، أو عدم توفر منظومة داعمة للإبداع..

بالمقابل أقول بأنه فيما لا يشك أحد في  أن تحقيق نهضة عربية شاملة يبقى هو الغاية المثلى ، فالإبداع في الموسيقى يتجلى بشكل أعمق عندما تكون المجتمعات يسيطر فيها الأمل بغد أفضل ، فإننا لا نشك أيضاً في عدم توفر الظروف التي تسمح بإطلاق نهضة موسيقية عربية جديدة.  ولكن مشروعية طرح المسألة تأتي من أن الموسيقى بطبيعتها تختلف عن مجالات النشاط الإنساني الأخرى ، وأن واقع الموسيقى العربية المتردي لا يسمح بانتظار تلك النهضة الشاملة المأمولة ، لأن هناك فروقاً جوهرية بين الموسيقى ومجالات النشاط الإنساني الأخرى.

لنفرض أننا استطعنا أن نطلق نهضة شاملة في العالم العربي بعد جيل واحد. هذه النهضة تستطيع أن تنطلق علمياً أواقتصادياً أو اجتماعياً أو سياسياً انطلاقاً من النماذج التي يعيشها العالم المتطور، إذ يستطيع أي مجتمع أن ينطلق علمياً ، مثلاً ، في أي وقت ، عندما تتوفر الظروف التي تسمح بذلك ، استناداً لما وصل إليه العالم ، فالعلم واحد في العالم ، ولكن هذا الواقع لا ينطبق على الموسيقى فلكل شعب موسيقاه . إن غابت تلك الموسيقى عن وجدان ذلك الشعب ، بغياب الأجيال التي عاشتها ، فإنك لن تستطيع استعادتها مرة أخرى!

طبعاً نحن نستطلع الرأي هنا حول المبدأ.. هل نسعى للتأسيس لنهضة موسيقية جديدة بغض النظر عن فرص النجاح .. أم نكتفي بلعن الواقع.. الموضوع مطروح للتصويت والحوار..

استطلاع الرأي:

الرجاء اختيار أحد الاحتمالين التاليين

للأعلى

ملخص عن استطلاعات الرأي:

بينتُ فيما سبق أن استطلاعات الرأي عنصر هام في أي دراسة تحليلية ( SWOT ) تهدف إلى معالجة واقع أي ظاهرة تقع في أزمة ، وأن مساعي التأسيس لنهضة جديدة للموسيقى العربية ، انطلاقاً من واقعها المعاصر ، لا تخرج عن هذا الإطار.

كما بينتُ أن استطلاعات الرأي تتشكل عادة من مجموعة متكاملة من الأسئلة ، تجمعها استمارة ، و تهدف إلى استطلاع رأي الجمهور المستهدف في واقع الظاهرة المدروسة أولاً ، ثم إلى استكشاف مدى قبول المعالجات اللازمة ، وتُطرح على الجمهور المستهدف في وقت واحد.

ولما كان فضاء الانترنت يوفر إمكانية التواصل المباشر والآني مع الجمهور المستهدف ، ما يسمح بتطوير الأسلوب المتداول ، بحيث تسهم الإجابات في توليد أسئلة جديدة ، فإنني أتابع دورياً نشر أسئلة استطلاع الرأي ، بهدف رسم صورة واضحة عن واقع الموسيقى العربية اليوم>

للاطلاع على مبدأ توظيف الدراسات التحليلية لدراسة واقع الموسيقى العربية يمكن مراجعة نشرة استطلاعات الرأي عبر الإنترنت في خدمة مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة

للأعلى

فهرس استطلاعات الرأي والنتائج حتى الآن

للأعلى

د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

Comments are closed.