10- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية – الجمهور – 2 : هل يشيخ جمهور الموسيقى العربية الكلاسيكية؟

شعار كتاب الأغاني الثانيفي دراسة هامة نشرت مؤخراً في فرنسا ، تضمنت استطلاعاً لرأي 5000 شخص حضروا 110 حفلات قدمتها 19 فرقة سمفونية ، أكد عالم الاجتماع الفرنسي ستيفان دوران ، أن العمر الوسطي لمرتادي حفلات الموسيقى الكلاسيكية في فرنسا ، ارتفع إلى 61 عاماً ، مقابل 36 عاماً في عام 1981 ، ما يعني أن الأجيال الجديدة لا تقبل على تلك الحفلات ، وأن مرتادي تلك الحفلات يشيخون مع الوقت.
تضمنت الدراسة عناصر أخرى وحلولاً مقترحة سأتابعها معكم لاحقاً ، ولكن السؤال الذي يطرح بخصوص موسيقانا العربية ، بناء على نتائج تلك الدراسة :
في رأيكم هل تعيش الموسيقى العربية الكلاسيكية ظروفاً مشابهة للموسيقى الكلاسيكية في الغرب أي:
هل يشيخ جمهور الموسيقى العربية الكلاسيكية؟

هل يشيخ جمهور الموسيقى العربية

ملخص عن استطلاعات الرأي:

بينتُ فيما سبق أن استطلاعات الرأي عنصر هام في أي دراسة تحليلية ( SWOT ) تهدف إلى معالجة واقع أي ظاهرة تقع في أزمة ، وأن مساعي التأسيس لنهضة جديدة للموسيقى العربية ، انطلاقاً من واقعها المعاصر ، لا تخرج عن هذا الإطار.

كما بينتُ أن استطلاعات الرأي تتشكل عادة من مجموعة متكاملة من الأسئلة ، تجمعها استمارة ، و تهدف إلى استطلاع رأي الجمهور المستهدف في واقع الظاهرة المدروسة أولاً ، ثم إلى استكشاف مدى قبول المعالجات اللازمة ، وتُطرح على الجمهور المستهدف في وقت واحد.

ولما كان فضاء الانترنت يوفر إمكانية التواصل المباشر والآني مع الجمهور المستهدف ، ما يسمح بتطوير الأسلوب المتداول ، بحيث تسهم الإجابات في توليد أسئلة جديدة ، فإنني أتابع أسبوعياً نشر أسئلة استطلاع الرأي ، بهدف رسم صورة واضحة عن واقع الموسيقى العربية اليوم.

للاطلاع على مبدأ توظيف الدراسات التحليلية لدراسة واقع الموسيقى العربية يمكن مراجعة الحلقة رقم 2 من برنامج نحو نهضة موسيقية عربية

فهرس استطلاعات الرأي

د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

Comments are closed.

  • للبحث في الموسوعة

    Generic selectors
    Exact matches only
    Search in title
    Search in content
    Search in posts
    Search in pages