• هل تريد استلام رسالة بكل جديد على الموقع ؟ أنقر هنا

  • ***احتفاءً بمرور عشر سنوات على إطلاق الموقع ، الدكتور سعد الله آغا القلعة يعلن فتح الموقع للزوار اعتباراً من اليوم لتكون موسوعة كتاب الأغاني الثاني في متناول الجميع***

مشروع نحو نهضة موسيقية عربية جديدة : إعلان نتائج التحكيم في مسابقة الملحنين الواعدين

آلات موسيقية

أعلمتني لجنة التحكيم متعددة الاختصاصات ، التي تقوم بتقييم الألحان المشاركة في مسابقة الملحنين الواعدين ، الجاري تنفيذها ، ضمن منصة مجمـوعة أوج ، في سياق تنفيذ إجراءات المسار الثاني من مسارات مشروع نحو نهضة موسيقية عربية جديدة ، وهو مسار تحريض الإبداع ، بأنها توصلت إلى قرارها الخاص ، باعتماد نتائج تحكيم الأعمال الغنائية المشاركة في المسابقة ، بناء على الشروط الفنية والجمالية والإلزامية التي قمتُ تحديدها مسبقاً ، سواء ما اتصل منها بالنص ، أم باللحن ، أم بالعلاقة بينهما ، والتي تجسدت في 18 سؤالاً خاصاً بكل لحن ، مع تفرعات للأسئلة في عناصر فرعية عديدة.
وإنني إذ أنوه بعمل اللجنة ، والجهد الكبير الذي بذله أعضاؤها ، سواء في الاستماع الواعي إلى الأعمال الغنائية ، وقراءة النصوص المرافقة ، أم في نشر التعليقات الثرية على تلك الأعمال ، عندما استلزم الأمر الغوص عميقاً في خلايا النصوص والألحان ، وهو ما جعل أعمال التحكيم تستغرق وقتاً طويلاً ، للتوصل إلى رؤى واضحة حول كل عمل ، فإنني أتوجه أيضاً للمتسابقين ، جميعهم ، بأن المسابقة كانت فرصة للسعي لتنشيط الإبداع عند الجميع ، ولتعارف الشعراء والملحنين ، ولم تكن أبداً مسابقة ربح وخسارة ، ولاشك في أن جميع الأعمال احتوت على ملامح إبداعية ، يتطلب الأمر تعميقها أكثر وأكثر ، من خلال فرص أخرى قادمة ، ولكن اللجنة التزمت في تحكيمها للألحان ، بشروط ، وضعت لأول مرة بهذا الشكل في العالم العربي ، و كان لابد منها ، للتمييز بين الألحان ، في مسابقة تجري أيضاً لأول مرة ، عبر وسائط التواصل الاجتماعي ، ترشيحاً وعرضاً وتحكيماً ونشراً.
كلي أمل أن تكون الفرص القادمة حاملة لتجارب أكثر تطوراً ، وأن تخرج الألحان القادمة عن مجمـوعة الكلمات السحرية التي تحدثت عنها سابقاً ( اختزان رصيد عصر النهضة – التوليد على عناصر مدرسة تلحينية لأحد الكبار في الموسيقى العربية – السبك من عدة مدارس تلحينية ) إلى كلمة سحرية رابعة وهي ابتداع مدارس تلحينية خاصة وجديدة ، وهو الأمل المنشود.
نتائج أعمال التحكيم
**************
تقدم إلى المسابقة 31 عملاً غنائياً.
تم تصنيف تلك الأعمال ، بنتيجة أعمال التحكيم ، في ثلاث فئات :
الفئة الأولى : بلغ عدد الأعمال الغنائية التي حققت شرط العلامة ( 50% على الأقل ) ، وجميع الشروط الفنية والجمالية والإلزامية ، سواء ما اتصل منها بالنص ، أم باللحن ، أم بالعلاقة بينهما ، 8 أعمال غنائية ، وهي حسب الترتيب الأبجدي لأسماء الملحنين:

الملحن و الشاعر و عدد الشروط غير المحققة
*******************************
بهاء أبو فخر حسن فاروق لايوجد
جمال سامي عواد عبد العزيز الحامدي لايوجد
جهاد الحجار جبران خليل جبران لايوجد
عبد الباسط عزوز عبد العزيز الحامدي لايوجد
عمار عمرون مراد بن علي لايوجد
مصطفى املكي عبد الله الفيصل لايوجد
ميشيل شلهوب رأفت الخطيب لايوجد
وجدي بنور ابراهيم ناجي لايوجد

الفئة الثانية : بلغ عدد الأعمال الغنائية التي حققت شرط العلامة ( 50% على الأقل ) ، ولم تحقق جميع الشروط الفنية والجمالية والإلزامية ، سواء ما اتصل منها بالنص ، أم باللحن ، أم بالعلاقة بينهما ، 5 أعمال غنائية ، وهي حسب الترتيب الأبجدي لاسم الملحن:

الملحن و الشاعر و عدد الشروط غير المحققة
*******************************
ايمان القسنطيني عبد المجيد الحاج قاسم 1
البطار شعيب خالد شوملي 2
بن علال عبد الواحد شفيق الشطيبي 2
جبار مهدي ناهض فليح الخياط 2
محمد البراوي عبد العزيز الحامدي 2

الفئة الثالثة : بلغ عدد الأعمال الغنائية التي لم تحقق شرط العلامة ( 50% على الأقل ) ، ولم تحقق جميع الشروط الفنية والجمالية والإلزامية ، سواء ما اتصل منها بالنص ، أم باللحن ، أم بالعلاقة بينهما ، 18 عملاً ، وهي جميع الأعمال التي لم ترد أعلاه.

سيتم عرض الأعمال الواردة ضمن الفئة الأولى للتصويت ، لاختيار العمل الفائز في المسابقة ، خلال يومين ، على جدار المجمـوعة ، وعلى جدار الصفحة على موقع فيس بوك.
تحديث : بالنسبة للألحان الواردة ضمن الفئة الثانية ، فقد تقرر ، و بعد أخذ رأي لجنة التحكيم ، و التأكيد على مبدأ عدم إشراك أي لحن في التصويت النهائي ، لا يحقق جميع الشروط ، اعتماد ما يلي:
1. إجراء تصويت على الألحان الواردة ضمن الفئة الثانية ، بوضعها الذي تقدمت به إلى المسابقة ، ( يجري حالياً على جدار المجمـوعة ) ، وتحديد ترتيب كل منها. وهو ما يحقق اقتراحات وردت على جدار المجمـوعة.
2. تمكين مجمـوعة أوج من ( إنقاذ ) لحنين على الأكثر ، من الألحان الواردة ضمن الفئة الثانية ، حيث يتم تحديدهما ، وفق تسلسل المراتب الناجمة عن عملية التصويت على جدار المجـموعة ، ويسمح للملحنَين المعنيين ، بتصويب لحنَيهما ، ليعرضا مجدداً على لجنة التحكيم ، لإقرار صلاحية التصويبات ، وأنهما حققا جميع الشروط ، وبالتالي الانضمام إلى الفئة الأولى ، أو استبعاد أي لحن لايحقق ذلك.

مع أطيب التمنيات بالتوفيق للجميع

د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

Comments are closed.