12- استطلاعات الرأي لتقييم واقع الموسيقى العربية: هل تجد في عصرنا الحالي أي ملحن ترى أن سوية نتاجه تقارب سوية نتاج كبار الملحنين في القرن العشرين أو أنها مميزة نسبة إلى نتاج غيره من الملحنين المعاصرين؟ رشِّح ذلك الملحن إن أردت!

شعار كتاب الأغاني الثاني

دلت استطلاعات الرأي التي طرحتُها سابقاً في سياق مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة ، على أن الموسيقى العربية تعيش اليوم أزمة حقيقية ، لأسباب عديدة ، لا مجال للتوقف عندها الآن ، أدت إلى أننا لا نجد اليوم أعمالاً فنية ذات سوية مقاربة لما شهدناه في نتاج القرن العشرين.
ولكن السعي لتوصيف واقع الموسيقى العربية اليوم ، بأمانة ، يتطلب البحث عن علامات مضيئة في هذا الواقع ، على ندرتها.
لذا فقد طرحتُ حينها  على جدار مجموعة أوج – نحو نهضة موسيقية عربية جديدة ، المرتبطة بصفحتي على موقع فيس بوك ، استطلاعاً للرأي ، مركباً من قسمين:
القسم الأول طرحتُ فيه السؤال التالي : هل تجد في عصرنا الحالي أي ملحن ترى أن سوية نتاجه تقارب سوية نتاج كبار الملحنين في القرن العشرين؟
وهناك احتمالان للإجابة : نعم أو لا!

هل تجد في عصرنا الحالي أي ملحن ترى أن سوية نتاجه تقارب سوية نتاج كبار الملحنين في القرن العشرين؟

قلتُ حينها ما يلي:

إن أجبت بلا فقد أوضحت رأيك وانتهى الأمر ، و إن أجبت بنعم ، ندخل عندها في القسم الثاني ، حيث يُفترض ، وبما أنك اعتبرت أن هناك من يحقق في نتاجه السوية المطلوبة ، أن تضيف احتمالاً على الاحتمالات الواردة في استطلاع الرأي المطروح ، فتحدد اسم ملحن معاصر ترشحه ليدخل في استطلاع الرأي ، على أن نتاجه يقارب السوية التي شهدها القرن العشرون ، أو أنه على الأقل يستحق الوقوف عنده ، وتطرحه لترى من يؤيد ذلك.
قام أعضاء في المجموعة بالترشيح ، وتُرك باب إضافة مرشحين مفتوحاً ، و تم احتساب عدد مرات الترشيح لكل ملحن ، وتم بناء قائمة المرشحين الواردة أدناه ، مع تبيان عدد مرات ترشيح أو تأييد ترشيح كل ملحن ، أي أن القائمة تبين قياس مستوى تأييد ترشيح كل ملحن ، وليس فيها أي مقارنة بين ملحن وآخر.
لاحظتُ أن بعض الملحنين الذي رُشِّحتْ أسماؤهم من قبل أعضاء المجموعة لهم نتاج مهم في القرن العشرين ، ومع ذلك لم أتدخل في الترشيحات!

وقلتُ : الملحن المرشح  الذي يرشحه أو يؤيد ترشيحه أكبر عدد من الأعضاء ، سيتم لاحقاً عرض استطلاع مماثل للرأي لترشيح أهم أعماله ، حيث يقوم من يرغب من الأعضاء بترشيح أعماله الفنية التي يراها الأهم ، لتعرض مجدداً  لقياس مستوى تأييد كل عمل مرشح بالأسلوب ذاته.
الأعمال الفنية ، موسيقية كانت أم غنائية ، التي تحصل على أكبر عدد من مرات التأييد، سنطرحها للتحليل و الحوار حولها في هذا الموقع ، وعلى جدار المجموعة وصفحتي على منصة فيس بوك ، لاستكشاف عناصر الإبداع فيها .. إن وجدت!

تابعتُ حينها وطرحت استطلاع الرأي التالي:

رشِّح ( أو أيِّد ترشيح ) الملحن الذي ترى أن سوية نتاجه تقارب سوية نتاج كبار الملحنين في القرن العشرين أو أنها مميزة نسبة إلى إلى نتاج غيره من المعاصرين.

أعرض فيما يلي نتائج استطلاع الرأي ، وذلك  لاستكمال قياس مستوى تأييد كل مرشح من قبل متابعي موقعي وصفحتي على منصة فيس بوك ، علماً بأنه  يمكن أيضاً إضافة أسماء ملحنين لم يرشحهم أعضاء مجموعة أوج ، وذلك قبل الانتقال إلى المرحلة التالية.

طريقة إضافة اسم ملحن لينضم إلى قائمة الملحنين المرشحين:

إذا رغبتَ في إضافة اسم ملحن ، فعليك أولاً أن تختار من القائمة من تؤيد ترشيحه  ( إن رغبتَ في ذلك ) ، ثم تضيف الاسم المرغوب في ترشيحه ، وذلك من خلال النقر على أيقونة : أضف إجابتك ، ثم تنقر على زر تأييد الترشيح ( صوِّت ) .. يمكن لك بعد ذلك الاطلاع على عدد مرات تأييد كل مرشح من خلال النقر على الأيقونة الخاصة بذلك ( نتائج التصويت حتى الآن ).
إذا اخترتَ الاطلاع على النتائج قبل أن تختار أو ترشح ، فإن ذلك يتم من خلال الأيقونة الخاصة بذلك ( نتائج التصويت حتى الآن ) ، وهنا عليك لإتمام ترشيح من تراه أو تؤيد ترشيح من سبق ترشيحه أن تعيد تنشيط الصفحة.

ملاحظة هامة : هذا استطلاع للرأي لقياس مستوى تأييد ترشيح كل ملحن مرشح والتصويت لملحن مرشح هو لتأييد ترشيحه و ليس فيه أي مقارنة بين الملحنين

رشِّح الملحن الذي ترى أن سوية نتاجه تقارب سوية نتاج كبار ملحني القرن العشرين أو أنها مميزة نسبة إلى نتاج غيره من الملحنين المعاصرين
  • أضف إجابتك

سعد الله آغا القلعة

فهرس استطلاعات الرأي

Bookmark the permalink.

Comments are closed.