13- استطلاعات الرأي لتقييم واقع الموسيقى في القرن العشرين – 2 : ما هي الأسباب التي أدت إلى أن الموسيقى العربية استطاعت في خمسين سنة من القرن العشرين أن تحقق نهضة موسيقية حقيقية؟

شعار كتاب الأغاني الثاني

حقق استطلاع الرأي السابق  ( هل ترى أن الموسيقى العربية في صورتها الغنائية استطاعت في خمسين عاماً من القرن العشرين أن تحقق نهضة موسيقية حقيقية ، وأن تعطي للكلمات أبعاداً أعمق في التعبير عن المشاعر والعواطف؟ ) نسبة عالية من الأصوات وصلت إلى 96%:

جمهور أم كلثوم

اليوم سنركز على الأسباب التي أدت إلى ذلك ، من خلال استطلاع الرأي التالي:
يمكن اختيار 5 احتمالات فقط.

ما هي الأسباب التي أدت إلى أن الموسيقى العربية استطاعت في خمسين سنة من القرن العشرين أن تحقق نهضة موسيقية حقيقية؟

ملخص عن استطلاعات الرأي:

بينتُ فيما سبق أن استطلاعات الرأي عنصر هام في أي دراسة تحليلية ( SWOT ) تهدف إلى معالجة واقع أي ظاهرة تقع في أزمة ، وأن مساعي التأسيس لنهضة جديدة للموسيقى العربية ، انطلاقاً من واقعها المعاصر ، لا تخرج عن هذا الإطار.
كما بينت أن استطلاعات الرأي تتشكل عادة من مجموعة متكاملة من الأسئلة ، تجمعها استمارة ، و تهدف إلى استطلاع رأي الجمهور المستهدف في واقع الظاهرة المدروسة أولاً ، ثم إلى استكشاف مدى قبول المعالجات اللازمة ، وتُطرح على الجمهور المستهدف في وقت واحد.

ولما كان فضاء الانترنت يوفر إمكانية التواصل المباشر والآني مع الجمهور المستهدف ، ما يسمح بتطوير الأسلوب المتداول ، بحيث تسهم الإجابات في توليد أسئلة جديدة ، ولما كانت معالجة واقع الموسيقى العربية ، و مساعي التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة ، تتطلب استطلاعات للرأي تتناول عدة محاور ، ومنها : تقييم نتاج الموسيقى العربية في القرن العشرين ، وتقييم واقع الموسيقى العربية اليوم ، وكذلك تحديد نقاط فوة وضعف الموسيقى العربية ، والفرص التي أمامها والتهديدات التي تعيق تطورها.

فهرس استطلاعات الرأي

د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

Comments are closed.