• ***تم نشر الحلقة التاسعة من برنامج مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة في قسم المشتركين: ماري جبران بين دور أصل الغرام نظرة وأغنية يا زمان : عندما يُسحر الملحن بقدرات الصوت فيركز على منطقة الأصوات الحادة من البداية للنهاية!*** يمكن للراغبين في الإبحار في الموسوعة مراجعة صفحة الاشتراك ***

03- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية اليوم – عناصر الإبداع (1) : هل ترى أننا نفتقد الشعراء القادرين على صياغة كلمة معبرة عن المشاعر والأحاسيس في هذا العصر لتبنى عليها الألحان؟

شعار كتاب الأغاني الثاني

ملخص عن استطلاعات الرأي:

بينت فيما سبق أن استطلاعات الرأي عنصر هام في أي دراسة تحليلية ( SWOT ) تهدف إلى معالجة واقع أي ظاهرة تقع في أزمة ، وأن مساعي التأسيس لنهضة جديدة للموسيقى العربية ، انطلاقاً من واقعها المعاصر ، لا تخرج عن هذا الإطار.

كما بينت أن استطلاعات الرأي تتشكل عادة من مجموعة متكاملة من الأسئلة ، تجمعها استمارة ، و تهدف إلى استطلاع رأي الجمهور المستهدف في واقع الظاهرة المدروسة أولاً ، ثم إلى استكشاف مدى قبول المعالجات اللازمة ، وتُطرح على الجمهور المستهدف في وقت واحد.

ولما كان فضاء الانترنت يوفر إمكانية التواصل المباشر والآني مع الجمهور المستهدف ، ما يسمح بتطوير الأسلوب المتداول ، بحيث تسهم الإجابات في توليد أسئلة جديدة ، فإنني أتابع أسبوعياً نشر أسئلة استطلاع الرأي ، بهدف رسم صورة واضحة عن واقع الموسيقى العربية اليوم.

ملخص النتائج حتى الآن

بينت نتائج استطلاعات الرأي السابقة ،  و بنسب عالية  ، أن الموسيقى حاجة إنسانية وروحية ، وأن الموسيقى العربية والغناء العربي في واقعهما الحالي لا يلبيان ذلك.  وبهدف تحديد أسباب هذا الواقع ، من خلال استعراض العناصر الإبداعية  ، والداعمة للإبداع ، في الغناء ، بالتتالي ، لتحديد مواقع الضعف الأساسية ، ومواقع القوة إن وجدت ، آمل الإجابة على السؤال التالي:

هل ترى أن  واقع الغناء العربي اليوم يعود إلى أننا نفتقد الشعراء القادرين على صياغة كلمة معبرة عن المشاعر والأحاسيس في هذا العصر  لتبنى عليها الألحان؟

الإجابة تكون بالنقر على أحد الخيارين أدناه

هل ترى أننا نفتقد الشعراء القادرين على صياغة كلمة معبرة عن المشاعر والأحاسيس في هذا العصر لتبنى عليها الألحان؟

 

فهرس استطلاعات الرأي

د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

Comments are closed.