02- استطلاعات الرأي لتوصيف واقع الموسيقى العربية اليوم : هل ترى أن واقع الموسيقى العربية اليوم يلبي ضرورة أن تكون غذاءً للروح وأداة إنسانية للتعبير عن المشاعر والعواطف تتجاوز الكلمات؟

شعار كتاب الأغاني الثاني


بينت فيما سبق أن استطلاعات الرأي عنصر هام في أي دراسة تحليلية ( SWOT ) تهدف إلى معالجة واقع أي ظاهرة تقع في أزمة ، وأن مساعي التأسيس لنهضة جديدة للموسيقى العربية ، انطلاقاً من واقعها المعاصر ، لا تخرج عن هذا الإطار.
كما بينت أن استطلاعات الرأي تتشكل عادة من مجموعة متكاملة من الأسئلة ، تجمعها استمارة ، و تهدف إلى استطلاع رأي الجمهور المستهدف في واقع الظاهرة المدروسة أولاً ، ثم إلى استكشاف مدى قبول المعالجات اللازمة ، وتُطرح على الجمهور المستهدف في وقت واحد.
ولما كان فضاء الانترنت يوفر إمكانية التواصل المباشر والآني مع الجمهور المستهدف ، ما يسمح بتطوير الأسلوب المتداول ، بحيث تسهم الإجابات في توليد أسئلة جديدة ، فإنني أتابع اليوم نشر أسئلة استطلاع الرأي ، بعد استكمال الاستطلاع الأول ، الذي كان : هل ترى أن الموسيقى غذاء للروح و حاجة إنسانية للتعبير عن العواطف والمشاعر ، تتجاوز الكلمات ، أم أنها أداة للتسلية والترفيه ، حيث حققت إجابة : الموسيقى غذاء للروح وحاجة إنسانية للتعبير عن العواطف والمشاعر تتجاوز الكلمات نسبة عالية من الأصوات وصلت إلى93% .
السؤال الثاني ضمن استطلاع الرأي:
هل ترى أن واقع الموسيقى العربية اليوم يلبي ضرورة أن تكون غذاءً للروح وأداة إنسانية للتعبير عن المشاعر والعواطف تتجاوز الكلمات؟

الإجابة تكون بالنقر على أحد الخيارين أدناه

هل ترى أن واقع الموسيقى العربية اليوم يلبي ضرورة أن تكون غذاءً للروح وأداة إنسانية للتعبير عن المشاعر والعواطف؟

فهرس استطلاعات الرأي

د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

Comments are closed.