10- مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة – الحلقة العاشرة : أغنية يا الله توكلنا على الله لفريد الأطرش وبيرم التونسي لخصت خمسةً من أسس التلحين في أبسط صورة! 

شعار كتاب الأغاني الثاني

كنت تحدثت فيما سبق نشره من حلقات عن عدة أسس إبداعية ، رصدتها في أمهات الأغاني عند كبار الملحنين ، في عصر النهضة الموسيقية العربية التي عاشتها الموسيقى العربية في القرن العشرين .
تصلني منذ ذلك الوقت استفسارات ، تتقاطع عند نقطة محددة : هل كانت تلك الأسس بارزة فقط في أمهات الأغاني ، أم أنها انتشرت حتى في خلايا الأغاني الأخرى؟
سأجيب اليوم عن هذا السؤال ، متوقفاً عند خمسة أسس إبداعية للتعبير عن المعاني ، كنت قد توقفت عندها ، وسأستعين بأغنية ليست من أمهات الأغاني ، لكي أثبت أن هذه الأسس سارية في أغاني كبار الملحنين ، مهما كانت طبيعتها ، إنها أغنية يا الله توكلنا على الله من نظم الزجال الشهير محمود بيرم التونسي وألحان وغناء الأستاذ فريد الأطرش.
أتت الأغنية في سياق فيلم حبيب العمر ، عام 1946 ، وتصور حالة انتقال فريد وفرقته الموسيقية ، من مدينتهم المنصورة إلى القاهرة بحثاً عن العمل فيها ، وكلهم أمل في تحقيق ذلك في أقرب وقت.


د. سعد الله آغا القلعة

حلقات برنامج نحو نهضة موسيقية عربية جديدة

Bookmark the permalink.

Comments are closed.