دعوة الملحنين والشعراء والمؤدين للمشاركة في مسابقة الملحنين الواعدين 

شعار كتاب الأغاني الثاني

تم الإعلان ، على جدار مجموعة أوج – ألحان واعدة جادة ، على موقع فيس بوك ، عن شروط الاشتراك في مسابقة الملحنين الواعدين. تم اعتماد قالب القصيدة باللغة الفصحى في أغنى أشكاله ليكون أساساً للألحان المرشحة ، فيما ستشتمل المسابقة على مرحلة واحدة ، في جولتين ، لاختيار اللحن الفائز .
سيتم عرض عناصر القالب التي يجب أن يحتويها اللحن خلال الفترة القادمة.

هي دعوة للملحنين والشعراء والمؤدين الراغبين في المشاركة للانضمام إلى مجموعة أوج والمشاركة في المسابقة.

نص الإعلان
في إطار مساعي الإسهام في التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة ، وبعد أن تمت مراجعة المراحل المنجزة حتى الآن ، وأخذ طول المدة اللازمة لإنجاز المسابقة في شكلها المقترح سابقاً بعين الاعتبار ، نتيجة للتصويت الذي كان قد أجري على هذا الموضوع الأسبوع الماضي ، والتي قد تصل إلى سنة كاملة ، ورغبة في إتاحة الفرصة لأكبر عدد من الملحنين للمشاركة ، من جهة ، و توفير الوقت اللازم لكل ملحن ، لكي يركز جهوده على لحنه المرشح ، وفق معايير واضحة ، تكفل تحفيز القدرات ، من جهة أخرى ، فقد تم اعتماد الصيغة التالية لإنجاز المسابقة:
المراحل والمضمون
أ -1 : تشتمل المسابقة لهذا العام على مرحلة واحدة ، في جولتين ، لاختيار اللحن الفائز ، و تبنى فيها الألحان على قالب القصيدة الفصحى ، في أغنى أشكاله ، وسيتم عرض عناصر القالب من خلال نماذج معتمدة خلال الفترة القادمة.
أ – 2 : يمكن أن يكون مضمون القصيدة معبراً عن المضامين العاطفية أو الوطنية أو الإنسانية العامة ، وسيتم استبعاد أي أغنية ذات مضامين يفهم منها الإساءة أو المديح لأي شخص ، أو قوم ، أو عرق ، أو دين ، أو مذهب ، أو أي مبدأ فكري أو إيديولوجي أو سياسي.
المشاركون:
ب – يحق لكل ملحن راغب في المشاركة التقدم للمسابقة وفق هذه الشروط المعلنة ، وخلال المدة المبينة أدناه.
ج – يمكن للشعراء الراغبين في المشاركة ، أن ينشروا قصائدهم بالفصحى القابلة للتلحين ، على جدار مجموعة أوج ، لكي يختار الملحنون المشاركون منها ما يلائمهم ، على أن تتوافق تلك النصوص مع الشرط الوارد في آ – 2 ، كما يمكن للمؤدين الراغبين في المشاركة ، أن ينشروا تسجيلات بأصواتهم على جدار مجموعة أوج ، لكي يسعى الملحنون الراغبون في التعاون ، للتواصل معهم ، بهدف تسجيل ألحانهم.
أسلوب وضع اللحن
د – يحق لكل ملحن أن يختار الكلمات التي يراها ملائمة له ، وللقالب موضوع المسابقة ، سواء من قصائد شائعة سبق تلحينها ، أم لم يسبق ، كما يمكن للملحن أن يختار من القصائد التي ينشرها شعراء راغبون في المشاركة بقصائدهم وفق ما ذُكر أعلاه ، ويتوافق على ذلك في تلك الحالة مع الشاعر ، الذي سيصبح شريكاً في الأغنية المرشحة ، ثم يضع الملحن لحنه ، وفق القالب المعتمد ، حيث يمكنه أن يتقدم به بصوته ، أو أن يتفق مع أحد المؤدين ، الذين نشروا أعمالاً بأصواتهم وفق ما ذُكر أعلاه ، ليحفظ لحنه ، ويؤديه ، ويشارك بالتالي معه في المسابقة.
أسلوب التقدم للمسابقة و التقييم:
هـ – 1 : يكتب الملحن الراغب في المشاركة اسمه ، في تعليق على هذه النشرة أدناه ، ويبين رغبته في المشاركة ، والتزامه بالشروط المبينة ، وذلك خلال الفترة الممتدة من تاريخ هذه النشرة وحتى غاية شهر شباط / فبراير 2018. لن تقبل أي مشاركة بعد انقضاء هذا الشهر.
هـ – 2 : يرسل الملحن لحنه المرشح إلى جدار مجموعة أوج ، خلال المدة التي ستعلن لاحقاً ، مرفقاً بالقصيدة ، وفق مواصفات سيتم الإعلان عنها لاحقاً ، مع نص يشرح فيه لحنه ، و يبين توافقه مع عناصر القالب المعتمد للمرحلة ، وفق ما سيتم شرحه خلال الأيام القادمة ، كما يبين مواقع التعبير عن المعاني ، و الانتقالات المقامية ، والتغيرات الإيقاعية.
هـ – 3 : يتم التأكد من توافق النص و اللحن مع المعايير المطلوبة من حيث المضمون والقالب ، ويستبعد أي لحن لا يحقق تلك المعايير.
هـ – 4 : يتم تصنيف الألحان التي تم التحقق من توافقها مع القالب المعتمد ، في ثلاثة مستويات جمالية ، ويتم تشكيل مجموعات من الألحان ، بحيث تضم كل مجموعة ألحاناً من المستويات الثلاثة.
هـ – 5 : تعرض كل مجموعة من الألحان ، و بعد التأكد من تحقيقها للشروط الموسيقية العلمية وفق ما ورد أعلاه ، على التصويت ، في جولة أولى ، بغية تحديد اللحن الأفضل ضمنها من الناحية الجمالية ، وفق رأي الجمهور ، كما تقوم اللجنة بعد اكتمال تشكيلها الموسع ، بحيث تكون قادرة على القيام بمهامها ، خلال مدة إعداد الألحان ، بالتصويت لاختيار اللحن الأفضل جمالياً . ينتقل اللحنان المختاران في المجموعة إلى الجولة النهائية ، وفي حال توافق اختيار اللجنة مع نتائج التصويت في اختيار لحن محدد ، يؤخذ اللحن الثاني ضمن تصويت الجمهور. قد تتغير أعداد الألحان المختارة في كل تصويت ، حسب عدد الألحان المتقدمة ، و عدد المجموعات المشكلة بناءاً على ذلك.
هـ – 6 : تُعرض الألحان الواصلة للجولة النهائية على التصويت مجدداً ، في مجموعة واحدة ، و ينجح في المسابقة اللحن الذي يحقق عدد الأصوات الأعلى.

للانضمام إلى مجموعة أوج

Tagged , , , . Bookmark the permalink.

Comments are closed.