نحو نهضة موسيقية عربية جديدة

شعار كتاب الأغاني الثاني

نحو نهضة موسيقية عربية جديدة باستخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات ووسائط التواصل الاجتماعي

في شهر تشرين الأول / أكتوبر 2017 ، أطلقت مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة ، بالاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، ووسائط التواصل الاجتماعي ، بعد مرحلة تمهيدية متدت لسبعة أشهر ، بين آذار / مارس 2017  ، و تشرين الأول من ذلك العام. دفعني إلى هذا :

  1. واقع الموسيقى العربية المتقنة اليوم.
  2. الأدوات الجديدة التي توفرها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ووسائط التواصل الاجتماعي ، خاصة بعد أن تجاوزت صفحني على موقع فيس بوك ربع مليون متابع.

يهدف المشروع إلى توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ووسائط التواصل الاجتماعي لتحقيق ما يلي:

  1. تحريض الإبداع في المجال الموسيقي العربي ، وصقله ، استناداً إلى نتاج عصر النهضة الموسيقية العربية في القرن العشرين.
  2. تحريض تشكيل منظومة داعمة للإبداع الموسيقي العربي.
  3. استعادة الجمهور وتأمين استدامته.
  4. اعتماد الأساليب العلمية ، وخاصة دراسات التحليل و التركيب ، من خلال SWAT Analysis ، واستطلاعات الرأي ، لتوصيف واقع الموسيقى العربية ، وتحديد نقاط ضعفها وقوتها ، والفرص التي يمكن أن تتوفر لها ، والتحديات التي تعترض مسارات تطويرها ، تمهيداً لاقتراح الحلول التي تعالج واقعها.

مسارات المشروع  :

  1. المسار الناقل للمعرفة : وهو مسار ينقل المعرفة الموسيقية و أساليب التحليل الموسيقي ، ويكشف مكامن الإبداع في الرصيد الموسيقي العربي ، أمام الملحنين و الموسييقيين والشعراء ، وكذلك أمام الجمهور ، بناءاً على منهج تحليلي ، قمت بتطويره على مدى 30 عاماً مضت. يقوم المسار على نشر حلقات متلفزة ، أقوم خلالها بتحليل أمهات الأغاني ، و على نشر دراسات مكتوبة ، أدمج فيها الملفات الصوتية والسمعية البصرية ، التي تساعد على فهم أعمق للتحليل.يتم النشر على موقعي على الانترنت وصفحتي على موقع فيس بوك وقناتي على موقع يوتيوب. تم نشر مئات النشرات و 19 حلقة تلفزيونية حتى الآن.
  2. المسار المحرض على الإبداع : وقد تم فيه ما يلي :
    1. تشكيل فضاء إبداعي افتراضي ( مجمـوعة على موقع فيس بوك ) يجمع الملحنين والشعراء والموسيقيين والذواقة.
    2. تحريض الإبداع عند أعضاء المجمـوعة والتفاعل والتنافس فيما بينهم عبر إطلاق مسابقة للأعمال الغنائية تركزت على قالب القصيدة الغنائية.
    3. تشكيل لجنة تحكيم متعددة الاختصاصات ، وإجراء عمليات التحكيم ، من خلال مجموعة سرية على موقع فيس بوك.
    4. نشر نتائج التحكيم.
  3. المسار التحليلي لواقع الموسيقى العربية : ويقوم على إجراء استطلاعات للرأي عبر موقعي على الانترنت و صفحتي على موقع فيس بوك حول واقع العناصر الإبداعية والعناصر الداعمة للإبداع وكذلك حول الحلول المقترحة لمعالجة ذلك الواقع. تم نشر 8 استطلاعات رأي حتى الآن.
  4.  المسار الحواري : ويقوم على الإجابة عن الاستفسارات التي ترد من خلال التغذية الراجعة على ما ينشر في إطار المشروع من خلال حلقات تلفزيونية خاصة.

أشرح في هذه التسجيل التلفزيوني ، المراحل التي أنجزت فيه ، موضحاً مساراته:  التلفزيونية ، من خلال الحلقات والدراسات التي أنشرها ، لكشف مكامن الإبداع في نتاج عصر النهضة ، و كذلك لصقل المواهب ، و نقل المعرفة ، و التحريضية على الإبداع ، من خلال إطلاق مجموعة أوج ، و مسابقة الملحنين الواعدين ، و التوصيفية ، من خلال استطلاعات الرأي حول واقع الموسيقى العربية ، والحوارية ، التي أجيب فيها عن الأسئلة التي تُطرح من قبل المهتمين والمتابعين ، بما فيها تلك التي خالفت المشروع.

د. سعد الله آغا القلعة

Comments are closed.