• تم نشر كتاب حياة وفن فيروز والأخوين رحباني – الجزء الأول – التحولات الكبرى توّلِّد الإبداعات الكبرى للدكتور سعد الله آغا القلعة على الموقع * يمكن للراغبين مراجعة صفحة الاشتراك في الموسوعة *** تم نشر كتاب حياة وفن فيروز والأخوين رحباني – الجزء الأول – التحولات الكبرى توّلِّد الإبداعات الكبرى للدكتور سعد الله آغا القلعة على الموقع * يمكن للراغبين مراجعة صفحة الاشتراك في الموسوعة***

تابع جميع أغاني أسمهان عبر جدول تفاعلي و قارن بينها و صوِّت لتحديد الأهم بينها

شعار كتاب الأغاني الثاني

نظراً للترشيحات الكثيرة التي وصلتنا ، لأعمال غنائية تعود لأصوات هامة ، على اتساع مساحة الوطن العربي ، لتكون ضمن أهم 100 أغنية عربية ، فقد تم اعتماد التصويت في مشروع كتاب الأغاني الثاني على مراحل ، من خلال جداول تفاعلية ، بحيث يتم التصويت أولاً لتحديد الأهمية النسبية لأعمال كل صوت هام من الأصوات العربية ، ومن ثم يتم ترشيح الأغاني ، التي تحقق العدد الأكبر من الأصوات ، لتنتقل إلى المرحلة التالية ، وفق ما سنشرح لاحقاً.

مداخل سريعة
فيديو يشرح مبدأ التصويت
الجدول التفاعلي لأغاني أسمهان
التصويت على أغاني أسمهان
نص يشرح مبدأ التصويت
نشرات التصويت لأهم أغاني أسمهان

فيديو يشرح مبدأ التصويت وأهميته


للأعلى

الجدول التفاعلي لأغاني أسمهان

في إطار استكمال أعمال المجلد الإلكتروني ” حياة وفن أسمهان ” ، ونظراً لمحدودية عدد أغاني أسمهان ، فإننا ننشر فيما يلي الجدول التفاعلي الكامل لتلك الأغاني ، متضمناً تسجيلاتها، بما يسمح بالاستماع إلى تلك التسجيلات ، تمهيداً للتصويت عليها جميعاً ، بما يسمح بتحديد أهمية الأغنية النسبية ،  و بالتالي تلك التي ستدخل منها عملية التصويت اللاحقة لتحديد أهم 100 أغنية عربية.

تم ترتيب الجدول التفاعلي حسب السياق الزمني ، ابتداءً من الأغاني الأولى التي غنتها أسمهان ، وحتى أغانيها الأخيرة ، ما يسمح بتتبع جميع الأغاني ومقارنتها في سياقها الزمني ، قبل التصويت.

يسمح الجدول التفاعلي أيضاً  بإجراء البحث عن أغنية معينة ، أو أعمال ملحن معين ، أو شاعر معين ، أو سنة معينة ، أو  عن الأعمال الغنائية التي وضعت وفق قالب تلحيني معين : أوبريت – نشيد – مونولوج – قصيدة –  موال – حوارية – أغنية ( طقطوقة بمختلف أشكالها ) .. لملحنين وشعراء مختلفين.يتم ذلك من خلال كتابة : مونولوج ، مثلاً ، في النافذة الخاصة بالبحث ، والموجودة في أعلى الجدول ، حيث يقوم الجدول عندها بعرض جميع الأغاني التي بنيت على هذا القالب التلحيني، ما يسمح بمقارنة الأغاني التي بنيت على القالب ذاته ، وبالأسلوب ذاته عند البحث عن الأغاني التي لحنها ملحن معين ، أو التي غنتها أسمهان في سنة محددة.

نأمل متابعة الأغاني من التسجيلات المرفقة ، و من ثم التصويت ، لاختيار أغاني أسمهان التي ترونها الأهم بين الأغاني المعروضة  ، ما سيسمح بالتالي بتحديد الأغاني المرشحة لتدخل التصويت العام ، الذي يهدف إلى تحديد الأغاني المائة الأهم ، مما اختزنته الذاكرة العربية ، حتى نهاية القرن العشرين. يمكن اختيار عدة أغنيات.

نعمل حالياً على إصدار جداول تفاعلية مماثلة على التوالي ، لجميع أغاني أم كلثوم ،  و محمد عبد الوهاب ، و فريد الأطرش ، و عبد الحليم حافظ ، و فيروز ، وصباح فخري ، و محمد عبده ، وطلال مداح .. والقائمة طويلة.. مرتبة وفق المبدأ الموصوف أعلاه ، مع اختلاف عن حالة جدول أسمهان ، في أن تلك الجداول ستنشر وفق المراحل الزمنية ، وخاصة عندما يصبح عدد الأغاني مرتفعاً ، بحيث لا يعود نشرها في جدول واحد ممكناً من الناحية العملية.

الجدول التفاعلي الكامل لأغاني أسمهان

الأغنية والتسجيل
أغنية يا نار فؤادي من كلمات يوسف بدروس وألحان فريد غصن 1932


مونولوج أسمع البلبل من كلمات يوسف بدروس وألحان محمد القصبجي 1932

قصيدة أين الليالي اللواتي من كلمات اسماعيل صبري وألحان محمد القصبجي
1932

أغنية كلمة يا نور العيون من كلمات يوسف بدروس وألحان محمد القصبجي 1932

قصيدة كنت الأماني من كلمات و يوسف بدروس و ألحان محمد القصبجي 1932


أغنية عاهدني يا قلبي من كلمات محمود علي اسماعيل أو أحمد رامي وألحان زكريا أحمد 1932


أغنية إزاي فؤادي يسلاكِ من ألحان فريد غصن 1932


أغنية في يوم ما شوفك من كلمات يوسف بدروس وألحان زكريا أحمد 1932



مونولوج يا للي بحبك بنيت الأماني من كلمات يوسف بدروس وألحان محمد القصبجي 1932


أغنية يا حبيبي تعال الحقني من كلمات أحمد جلال واللحن من إعداد مدحت عاصم 1938

أغنية عليك صلاة الله وسلامه من كلمات بديع خيري وألحان فريد الأطرش 1938

قصيدة ليت للبراق عيناً من كلمات ليلى العفيفة وألحان محمد القصبجي 1938


مونولوج نويت أداري آلامي من كلمات يوسف بدروس وألحان فريد الأطرش 1938


موال جمال محملة من ألحان فريد الأطرش 1938


قصيدة أسقنيها من كلمات بشارة الخوري وألحان محمد القصبجي 1939

مونولوج دخلت مرة في جنينة من كلمات عبد العزيز سلام وألحان مدحت عاصم 1939

أغنية محلاها عيشة الفلاح من كلمات محمود بيرم التونسي وألحان محمد عبد الوهاب 1939

أوبريت قيس و ليلى من كلمات أحمد شوقي وألحان محمد عبد الوهاب 1939

مونولوج يا طيور من كلمات يوسف بدروس وألحان محمد القصبجي 1940

قصيدة هل تيم البان من كلمات أحمد شوقي وألحان محمد القصبجي 1940



أغنية فرق ما بينا ليه الزمان من كلمات يوسف بدروس وعلي شكري وألحان محمد القصبجي 1940


قصيدة حديث عينين(يا لعينيك) من كلمات أحمد فتحي وألحان رياض السنباطي 1940


أغنية يا بدع الورد من كلمات محمد حلمي الحكيم وألحان فريد الأطرش 1941

أغنية يا للي هواك شاغل بالي من كلمات أحمد رامي وألحان فريد الأطرش 1941

مونولوج رجعت لك يا حبيبي من كلمات يوسف بدروس وألحان فريد الأطرش 1941

أوبريت انتصار الشباب من كلمات أحمد رامي وألحان فريد الأطرش 1941

مونولوج كان لي أمل / ضمن أوبريت انتصار الشباب / من كلمات أحمد رامي وألحان فريد الأطرش 1941

أغنية عيد الميلاد (بالإنجليزية) 1941

حوارية الشمس غابت أنوارها من كلمات أحمد رامي وألحان فريد الأطرش 1941

مونولوج يا ليالي البشر من كلمات يوسف بدروس وألحان فريد الأطرش 1941

حوارية إيدي في إيدك من كلمات محمود بيرم التونسي وألحان فريد الأطرش 1941

مونولوج ليالي الأنس من كلمات أحمد رامي وألحان فريد الأطرش 1944

أغنية إمتى ح تعرف من كلمات مأمون الشناوي وألحان محمد القصبجي 1944

أغنية أنا أهوى من كلمات مأمون الشناوي وألحان فريد الأطرش 1944

مونولوج أنا اللي أستاهل من كلمات محمود بيرم التونسي وألحان محمد القصبجي 1944

موال يا ديرتي من كلمات زيد الأطرش أو يوسف بدروس وألحان فريد الأطرش 1944

قصيدة أيها النائم من كلمات أحمد رامي وألحان رياض السنباطي 1944

نشيد أنا بنت النيل ( نشيد أسرة محمد علي ) من كلمات أحمد رامي وألحان رياض السنباطي 1944

للأعلى

التصويت

اختر أغاني أسمهان التي تعتبرها جديرة لتدخل التصويت على أهم 100 أغنية عربية

للأعلى

مبدأ التصويت وأهميته

يعتبر تحديد أهم الأعمال الموسيقية والغنائية التي اختزنتها الذاكرة العربية حتى نهاية القرن العشرين من أهم محاور توثيق التراث الموسيقي العربي ، إذ تجسد تلك الأغاني الرصيد الأهم لنتاج فترة النهضة الموسيقية التي شهدها القرن العشرون ، ما يجعل تحديدها و تحليلها وحفظها للأجيال القادمة من الأهمية بمكان ، لتكون منطلقاً ومرجعاً لأي نهضة موسيقية عربية جديدة.

كما يعتبر ذلك من أهم أهداف موسوعة كتاب الأغاني الثاني ، في السير على نهج كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني ، الذي وثق لاختيار أهم 100 أغنية في زمانه ، ومن أهم أهداف مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة ، في السعي لتطوير الحس النقدي لدى الجمهور.

وبالنتيجة فالتصويت يعكس نظرة واعية لرأي جمهور اليوم حول نتاج القرن العشرين.

التصويت على الأغنية الواحدة في مستويين

نحن نطرح التصويت في موسوعة كتاب الأغاني الثاني في أشكال متعددة ، منها التصويت لاختيار أغنية محددة ، لتكون ضمن أهم أغاني أحد كبار المغنين في القرن العشرين ، وذلك في مستويين مختلفين ، كما هي الحال في هذه النشرة ،حيث يطرح المستوى الأول تقييماً عاماً للأغنية وأهميتها ، وعندما تحصل أي أغنية على 67% من الأصوات على الأقل ، تنتقل إلى المرحلة النهائية، حيث تجمع جميع أغاني المغني المعني ، في جداول تفاعلية مرتبة زمنياً ، تسمح بتنفيذ تصويت مقارن لجميع الأغاني بشكل مماثل لما تم تنفيذه لأسمهان ( أنظر قسم التصويت المقارن).

أما المستوى الثاني للتصويت على الأغنية الواحدة ، فإنه يدخل في نظرة أكثر عمقاً لتقييم خلايا النص واللحن واالأداء والعلاقة بينها ، وذلك لتحقيق هدف آخر يأتي في سياق مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة هذه المرة ، وهو السعي لتطوير الحس النقدي الموضوعي عند المستمع ، طالما أنه أصبح الحكم الرئيسي في تحديد الذوق العام ومساراته ، حيث نطرح 22 خياراً للتصويت.

قد يقول البعض بأنه لا يستطيع تحديد جميع الخيارات المطروحة في المستوى الثاني ، وهذا صحيح ، فليجب في هذه الحالة عما يستطيع منها ، ولكن خيارات المطلعين ، ستحرضه لإعادة الاستماع ، لاستكشاف أين كانت تلك الخيارات محققة ، مما يولد دينامية جديدة ، تتوصل أخيراً إلى تطوير الحس النقدي لديه .. إن أراد!

التصويت المقارن لتحديد الأغاني الأهم ولتطوير الحس النقدي في السياق

بالمقابل نحن نطرح التصويت المقارن بين عدة أغنيات لمغن محدد يجمعها معيار محدد ، وذلك مثلاً عندما طرحنا التصويت على أغنيات عبد الحليم حافظ الأولى ، لتحديد الأقرب منها إلى شخصيته الغنائية كما استقرت لاحقاً ، أو عندما طرحنا التصويت المقارن بين أغاني أسمهان ، إذ عُرضت جميع أغانيها في جدول تفاعلي أولاً ، ثم تم طرحها للتصويت ثانياً ، وقد أمكن ذلك بسبب قلة عدد الأغاني التي غنتها في حياتها الثرية والقصيرة ، أو عندما نطرح للتصويت نصاً محدداً تم تلحينه من ملحنين مختلفين ، أو أغنيات لعدة مغنين ضمن معايير موحدة و محددة ، كالمنطقة الجغرافية عندما طرحنا التصويت لاختيار أهم الأغاني المغاربية ، أو القالب أو الملحن أو المرحلة الزمنية.
سنبدأ لاحقاً بعرض التصويت المقارن لأغاني كبار المغنين وفق المراحل الزمنية بما يقابل ما تم تنفيذه لأغاني أسمهان.

للأعلى

د. سعد الله آغا القلعة

نشرات التصويت لأهم أغاني أسمهان

للأعلى

جميع نشرات التصويت المنشورة لأهم الأغاني حتى الآن

Tagged , , , , , , . Bookmark the permalink.

Comments are closed.