Blog By aghawebmaster | نوفمبر 23, 2020 - 6:09 م |يناير 4, 2023 members, Published في ذكرى رحيله ولأول مرة على الانترنت : الحلقة الكاملة من برنامج العرب والموسيقى التي خصصتها لاستعراض حياة وفن الشيخ بكري كردي مع ثلة من طلابه ومتابعيه في الذكرى الثانية والثمانين لولادة وردة الجزائرية : تحليل أغنية كلمة عتاب التي أدتها من ألحان الأستاذ فريد الأطرش والتي شكلت محاولته الأخيرة لدخول عالم أم كلثوم! في ذكرى رحيل الأخطل الصغير بشارة الخوري تحليلٌ لقصيدة يا نسيم الدجى لفيروز وأسئلةٌ وإجابات أدت إلى استطلاعٍ لرأيكم : هل كانت مشاركة في فيروز في حفل مبايعته أميراً للشعراء بقصيدة يا نسيم الدجى لإبراز دور الغناء في تلك المبايعة؟ ولِمَ بقي اللقب لصيقاً بأحمد شوقي؟ في ذكرى رحيل الباحث والمدوِّن والمؤلف الموسيقي السوري الأستاذ محمود عجان ، ولأول مرة على الانترنت : عرضه في برنامج العرب والموسيقى للعوامل التي أدت إلى ابتداع قالب الدور في الغناء العربي حلقة من برنامج العرب والموسيقى حول قالب الدور باعتباره القالب الأهم بين قوالب التلحين الغنائي العربي الحلقة الأولى من برنامج العرب والموسيقى: كيف بدأت رحلتي مع التلفزيون! لماذا سرِّب هذا المقتطف بصوت السيدة فيروز من قصيدة أَصَابعـي مِنْــــكَ في أطــــرَافِهَا قُبَلُ بعد 40 عاماً على تلحينها من قبل السنباطي؟ أذاكرٌ أنت بصوت فيروز من ألحان رياض السنباطي -2 : رغم نتائج التصويت السيدة فيروز كانت محقة في عدم نشر تسجيل هذه القصيدة كاملاً وإليكم الأسباب .. والمعالجة! مشهد من برنامج العرب والموسيقى – لماذا ابتعد المسرحيون العرب عن الغناء مع أن بدايات المسرح العربي كانت غنائية!؟ برنامج العرب والموسيقى – المسرح الغنائي العربي.. لماذا غاب عن الساحة الإبداعية العربية؟ سعد الله آغا القلعة يعزف على القانون في أوبرا القاهرة ووزير الثقافة الأستاذ فاروق حسني يعرض تأسيس بيت للقانون بإشرافه! كتاب أم كلثوم تأليف الدكتورة رتيبة الحفني شلالات جميل بشير في ذكراه: مغامرة جمعت أوتاراً من ثلاث قارات و أبرزت دفء الشرق! في لقائي مع الفضائية المصرية في عام 1993 – 2 أجبت عن سؤال وكأنني كنت أجيب عن سؤال أساس: هل هناك موسيقى عربية؟ اللحن الأقدم في التاريخ وأقدم دليل على ولادة السلم السباعي في الموسيقى في عزف على القانون لأول مرة للدكتور سعد الله آغا القلعة تم عام 1988 تقاسيم مقام راست على آلة القانون – سعد الله آغا القلعة في لقائي مع الفضائية المصرية في عام 1993 – 3 قلتُ: الموسيقى العربية تطورت عبر تشابك المدارس اللحنية وجدلية ثرية نشأت بين العمق والعفوية و تفاعل حيوي بين عناصر الغناء العربي والتقنيات الوافدة! في لقائي مع الفضائية المصرية عام 1993 – 5 : دور آلة القانون في الموسيقى العربية وأسلوبي في الأداء الارتجالي التعبيري أمام الجمهور الأوربي ارتجال تعبيري على القانون لسعد الله آغا القلعة يُكسب مقام اللامي المعبر عن الضياع مسحة من التماسك! برنامج العرب والموسيقى – حلقة الناي -1 : الآلة الموسيقية الأقدم في التاريخ : الناي! ‹ 1 … 40 41 42 43 44 … 49 › Bookmark the permalink.