• هل تريد استلام رسالة بكل جديد على الموقع ؟ أنقر هنا

  • ***احتفاءً بمرور عشر سنوات على إطلاق الموقع ، الدكتور سعد الله آغا القلعة يعلن فتح الموقع للزوار اعتباراً من اليوم لتكون موسوعة كتاب الأغاني الثاني في متناول الجميع***

شلالات جميل بشير في ذكراه: مغامرة جمعت أوتاراً من ثلاث قارات و أبرزت دفء الشرق!

شعار كتاب الأغاني الثاني

في ذكرى رحيل الموسيقار العراقي جميل بشير ، أحد أبرز أعلام المدرسة العراقية في العزف على العود ، ومدير قسم الموسيقى في الإذاعة والتلفزيون ، أتوقف عند مغامرة خاضها ، عندما فكر في أن يجمع ثلاث آلات موسيقية وترية : آلة الهارب الأوربية و آلة الجيتار في صورتها الأمريكية اللاتينية ، مع آلة العود المشرقية في صورتها العراقية ، وأن يتمكن من إبراز مواطن التميز في آلة العود ، نسبة لآلات الغرب.
جاء ذلك عندما زارت فرقة موسيقية أرجنتينية العراق ، في منتصف ستينات القرن الماضي ، فحفزت في فكره ،  أن يخوض تلك المغامرة التي كانت غير مضمونة النتائج!

جميل بشير
ولد الموسيقار جميل بشير في مدينة الموصل عام 1921 وتوفي في لندن في 27 سبتمبر/ أيلول عام 1977 . انتسب إلى المعهد الموسيقي ببغداد نهاية الثلاثينات ، فدرس العزف على آلة الكمان على يد الأستاذ الروماني ساندو آلبو ، ودرس آلة العود على يد الشريف محي الدين حيدر. كان جميل بشير صاحب فكر موسيقي غامر ، واستطاع الانتقال بآلة العود لتعبر عن هذا الفكر مستقلة عن الفرقة الموسيقية ، وفي اعتقادي أنه أثر كثيراً في ترسيخ ملامح المدرسة العراقية في العزف على العود ، لتستمر اليوم على أيدي العديد من العازفين المبدعين ، أمثال الأستاذ نصير شمة وغيره.. رغم أنه لم يحظ بالشهرة التي حازها شقيقه منير بشير ، الذي استطاع أن يدخل مجالات أوسع ، إذ أتيحت له الفرصة لكي يقدم عزفه في مختلف دول العالم ، فيحظى بالإعجاب والتقدير..

ضبط العود
يمكن من مراقبة التسجيل ، الكشف عن أسلوب ضبط العود عند جميل بشير : يتم العزف على ستة أوتار : وهي من الأعلى إلى الأسفل : ري قرار ، مي قرار ، لا ، ري ، صول جواب ، صول قرار . هذا ضبط عجيب للأوتار ، فالأوتار الخاصة بالأصوات العريضة ، موجودة في الأعلى والأسفل ، وهي تحيط بالأوتار التي تؤدي اللحن الرئيسي ، على عكس أوتار العود التقليدية ، حيث تتصاعد حدة الأصوات الموسيقية من الأعلى إلى الأسفل ، كما أن الطبقة الموسيقية أعلى بمقدار درجة صوتية واحدة ، عن أسلوب ضبط العود التقليدي ، وهو ما يكسب العود رنيناً خاصاً ، و قدرات صوتية مختلفة ، تلائم العزف الإفرادي ، ولا تتصل بدور العود التقليدي كما أسلفت أعلاه.

شلالات
في معزوفة شلالات : هناك ثلاثة أبطال : الهارب – العازف ليوناردو فيكارو ، : الذي يصور شلالات المياه في سرعتها وصخبها وهي تسقط من علٍ ، والجيتار : العازفان جورجيو أورديس و أمادو بيثوا ، الذي يصور أجواء أمريكا اللاتينية ، أما العود : جميل بشير ، فقد صور دفء وحنان الشرق.
جاءت معزوفة شلالات على مقام النهاوند ( مينور ) على الري ، في الأقسام المصورة لسحر الشرق ، وعلى مقام العجم ( ماجور ) على درجة الفا ، في الأقسام المعبرة عن أجواء أمريكا اللاتينية.
تميز جميل بشير في معزوفة شلالات ، بريشته الرقيقة ، و بتوظيفه للأصوات الموسيقية المتداخلة والمنسجمة ، و بقدرته على زلق أصابع يده اليسرى على طول زند العود بيسر وبراعة ، مع دعم ذلك باهتزاز اليد اليسرى ، ما وفر صدى يفوح في فضاء اللحن ، و أكسب عزفه دفئاً وحناناً ، رغب في إبرازه أمام صلابة أوتار الهارب والجيتار.. ولكن ” شلالات ” صورت أيضاً ، وهو الأهم ، عاطفة الفنان ، وهو يرقب شلالات المياه تتساقط أمامه ، بألوانها ، فتفيض عاطفته من سحر المشهد ، و يرتعش قلبه ، لينعكس عاطفة وارتعاشاً في نقرات على العود .. دافئة ، وهو ما يفسر أن المعزوفة تبدأ بالهارب ، مصوِّر الشلالات ، وتنتهي به!


د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.
5 1 صوِّت
التقييم العام
اشترك
للإعلام عن
تقييم المقال

يرجى الاطلاع على ما يلي قبل التعليق:

1- يرجى إملاء الاسم والبريد الإلكتروني وكتابة التعليق في النافذة المخصصة لذلك والنقر على أيقونة التحقق ثم إرسال التعليق . سيتم إعلامكم برسالة في حال وجود رد على تعليقكم . لا حاجة لإدخال المعلومات مرة أخرى لدى التعليق على نشرة أخرى على الموقع.


3- في حال الرغبة بمتابعة جميع التعليقات على هذه النشرة يرجى النقر على كلمة اشترك في الأعلى ثم وضع البريد الإلكتروني مجدداً في النافذة المخصصة لذلك في القائمة المنسدلة والنقر على أيقونة السهم الأخضر./ .يرجى تكرار الاشتراك في حال رغبتكم في التعليق على أي نشرة أخرى على الموقع.

2 التعليقات
Oldest
Newest Most Voted
التقييمات المضمنة
عرض كل التعليقات
تقييم المقال :
     

السيد الدكتور سعد الله اغا القلعة
دائما تبدع بكل شيء تنشره وذلك لثقافتك الفنية ، انك لكنز غني بالمعلومات / مع خالص الشكر والتقدير