في كل عام ، ونحن ندخل في رحاب شهر رمضان ، أو في رحاب سنة جديدة هجرية ، جعلها الله دائماً مباركة ، تحمل الخير العميم ، والعيش الكريم ، في أوطان آمنةٍ مطمئنة ، نتذكر الأنشودة الدينية الشهيرة : طلع البدر علينا ، التي طبعت بطابعها الفريد الاحتفالات كل عام بحلول سنة هجرية جديدة .
وعلى الغالب ، فإننا نتذكر هذه الأنشودة من خلال تسجيلات عديدة سينمائية ، إذ وردت أولاً في شكل أداء جماعي في فيلم ظهور الإسلام عام 1951 ، ثم في فيلم الشيماء عام 1972 بصوت السيدة سعاد محمد ، مع إدماج اللحن الأصلي بتلوينات جديدة ، ثم في فيلم الرسالة الشهير عام 1975 ، إضافة إلى ورودها عام 1972 في سياق الثلاثية المقدسة للسيدة أم كلثوم ، إذ قام صالح جودت بتضمين نصها ضمن نص القصيدة ، وقام رياض السنباطي بوضع اللحن.
وفي هذا السياق ، أنشر اليوم تسجيلاً قديماً لهذه الأنشودة الشهيرة ، يعود لتسعين سنة خلت ، وهو بصوت الشيخ علي محمود ، قارئ القرآن الشهير ، و المنشد الحافظ للموشحات في شكليها الديني والدنيوي ، و العارف بالإيقاعات والأوزان وأسس الموسيقى العربية.
الشيخ علي محمود
الشيخ علي محمود من أشهر القرّاء في مصر . حفظ القرآن على يد الشيخ أبو هاشم الشبراوي والشيخ مبروك حسنين، و درس الفقه على الشيخ عبد القادر المازني ، إلا أنه درس أيضاً الموسيقى والإيقاعات والمقامات وحفظ الموشحات على يد الشيخ إبراهيم المغربي والشيخ عبد الرحيم المسلوب. تتلمذ على يديه عدد كبير من القرّاء ، ومنهم الشيخ محمد رفعت والشيخ طه الفشني ، أما في عالم الموسيقى والغناء فقد تتلمذ على يديه كل من محمد عبد الوهاب وزكريا أحمد وأم كلثوم.
أهمية التسجيل
تأتي أهمية هذا التسجيل التوثيقية ، من كونه التسجيل الذي اعتُمد عليه في إعادة تقديم هذا اللحن المميز بعد سنوات طويلة من تاريخ تسجيله ، و لأنه ينقل لنا ، كما أراد الشيخ علي محمود ، موثقاً لحياته ومساره ، صورة واضحة للتداخل بين أساليب الإنشاد الديني و الغناء الدنيوي ، إذ اعتمد على اللحن القديم للأنشودة الدينية ، الذي أتى على مقام الهزام ، واعتبره أساساً لتقديمها في أسلوب مبتكر ، تداخل فيه أسلوب الابتهات الدينية ، المعتمد على الارتجال المرسل دون إيقاع ، مع أسلوب الهنك في قالب الدور ، المعتمد على الإيقاع ، حيث يتناوب المؤدي و المجموعة الأدوار ، بين ارتجالات المؤدي التي تبرز قدراته الصوتية و قدراته في مجال تنويع المقامات الموسيقية ، و بين تكرار اللحن الأصلي من قبل المجموعة، إضافة إلى تموُّج الأداء في الإجمال ، بين الأداءين الموقّع والمرسل، وذلك في فترة ناهضة كانت تعيشها الموسيقى العربية.
وكل عام وأنتم دائماً بخير.
وها أنا أنشر الأنشودة في صورتها الغنائية، للمقارنة ، كما أداها الأستاذ صباح فخري و في طبقة موسيقية حادة وصل فيها إلى درجة سي بيمول جواب! طبعاً الأداء في نوع من الحماس ولعل ذلك يعود إلى ارتفاع الطبقة الموسيقية.