• هل تريد استلام رسالة بكل جديد على الموقع ؟ أنقر هنا

نقل إلينا صورة واضحة للتداخل بين أساليب الإنشاد الديني و الغناء الدنيوي وكان أساس التسجيلات اللاحقة: الأنشودة الدينية الشهيرة طلع البدر علينا في تسجيل يعود ل 90 عاماً خلت!

في كل عام ، ونحن ندخل في رحاب شهر رمضان ، أو في رحاب سنة جديدة هجرية ، جعلها الله دائماً مباركة ، تحمل الخير العميم ، والعيش الكريم ، في أوطان آمنةٍ مطمئنة ، نتذكر الأنشودة الدينية الشهيرة : طلع البدر علينا ، التي طبعت بطابعها الفريد الاحتفالات كل عام بحلول سنة هجرية جديدة .
وعلى الغالب ، فإننا نتذكر هذه الأنشودة  من خلال تسجيلات عديدة سينمائية ، إذ وردت أولاً في شكل أداء جماعي في فيلم ظهور الإسلام عام 1951 ، ثم في فيلم الشيماء عام 1972 بصوت السيدة سعاد محمد ، مع إدماج اللحن الأصلي بتلوينات جديدة ، ثم في فيلم الرسالة الشهير عام 1975 ، إضافة إلى ورودها عام 1972 في سياق الثلاثية المقدسة للسيدة أم كلثوم ، إذ قام صالح جودت بتضمين نصها ضمن نص القصيدة ، وقام رياض السنباطي بوضع اللحن.

وفي هذا السياق ، أنشر اليوم تسجيلاً قديماً لهذه الأنشودة الشهيرة ، يعود لتسعين سنة خلت ، وهو بصوت الشيخ علي محمود ، قارئ القرآن الشهير ، و المنشد الحافظ للموشحات في شكليها الديني والدنيوي ، و العارف بالإيقاعات والأوزان وأسس الموسيقى العربية.

الشيخ علي محمود

الشيخ علي محمود من أشهر القرّاء في مصر . حفظ  القرآن على يد الشيخ أبو هاشم الشبراوي والشيخ مبروك حسنين، و درس الفقه على الشيخ عبد القادر المازني ، إلا أنه درس أيضاً الموسيقى والإيقاعات والمقامات وحفظ الموشحات على يد الشيخ إبراهيم المغربي والشيخ عبد الرحيم المسلوب. تتلمذ على يديه عدد كبير من القرّاء ، ومنهم الشيخ محمد رفعت والشيخ طه الفشني ، أما في عالم الموسيقى والغناء فقد تتلمذ على يديه كل من محمد عبد الوهاب وزكريا أحمد وأم كلثوم.

أهمية التسجيل

تأتي أهمية هذا التسجيل التوثيقية ، من كونه التسجيل الذي اعتُمد عليه في إعادة تقديم هذا اللحن المميز بعد سنوات طويلة من تاريخ تسجيله ، و لأنه ينقل لنا ، كما أراد الشيخ علي محمود ،  موثقاً لحياته ومساره ، صورة واضحة للتداخل بين أساليب الإنشاد الديني و الغناء الدنيوي ، إذ اعتمد على اللحن القديم للأنشودة الدينية ، الذي أتى على مقام الهزام ، واعتبره أساساً لتقديمها في أسلوب مبتكر ، تداخل فيه أسلوب الابتهات الدينية ، المعتمد على الارتجال المرسل دون إيقاع ، مع أسلوب الهنك في قالب الدور ، المعتمد على الإيقاع ، حيث يتناوب المؤدي و المجموعة الأدوار ، بين ارتجالات المؤدي التي تبرز قدراته الصوتية و قدراته في مجال تنويع المقامات الموسيقية ، و بين تكرار اللحن الأصلي من قبل المجموعة، إضافة إلى تموُّج الأداء في الإجمال ، بين الأداءين الموقّع والمرسل،  وذلك في فترة ناهضة كانت تعيشها الموسيقى العربية.

وكل عام وأنتم دائماً بخير.


وها أنا أنشر الأنشودة في صورتها الغنائية، للمقارنة ، كما أداها الأستاذ صباح فخري و في طبقة موسيقية حادة وصل فيها إلى درجة سي بيمول جواب! طبعاً الأداء في نوع من الحماس ولعل ذلك يعود إلى ارتفاع الطبقة الموسيقية.

د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

Comments are closed.