• هل تريد استلام رسالة بكل جديد على الموقع ؟ أنقر هنا

صالح جودت

شعار كتاب الأغاني الثاني

صالح جودت

صالح جودت

ولد صالح جودت عام 1912 في الزقازيق بمصر، وتنقل بين القاهرة والمنصورة أثناء دراسته، حتى حصل على الماجستير في العلوم السياسية.
عمل عقب تخرجه في بنك مصر، ثم انتقل إلى الصحافة، فعمل محرراً بجريدة الأهرام فدار الهلال، التي أصبح رئيساً لتحريرها عام 1971 .
بدأ صالح يقرض الشعر حوالي العام 1932 ، وهو طالب بكلية التجارة. صدر أول ديوان له سنة 1934 وعمره إحدى وعشرون سنة، وتجلى في شعره الاتجاه الرومانسي. انتسب إلى جماعة أبوللو، وكان معارضاً لاتجاهات الشعر الحديث، مما أغضب عليه أنصار هذا النوع، ممن يطلقون على أنفسهم الشعراء المجددين. انهالت عليه الخصومات السياسية في السنوات الثلاث الأخيرة من عمره، بسبب كتاباته السياسية.
أصدر عدة دواوين منها ( ليالي الهرم ) و ( أغنيات على النيل ) ، كما نشر قصصاً وكتباً في النقد الأدبي منها ( ناجي،حياته وشعره ) و( الهمشري، حياته وشعره ) .

تعامل كبار الملحنين مع شعر صالح جودت، ومن أشهر ماغُني له تانغو ” يازهرة في خيالي “، وقصيدة ” الشاطئ “، من ألحان وغناء فريد الأطرش، كما غنت وردة، في فيلم ” ألمظ وعبده الحمولي “، من ألحان فريد الأطرش وشعر صالح جودت ” روحي وروحك حبايب “، ومن ألحان محمد عبد الوهاب ” اسأل دموع عينيَّ “، أما سعاد محمد، فقد غنت من شعره، وألحان رياض السنباطي” أنا وحدي ” .

فريد الأطرش – يا زهرة في خيالي


أسلم صالح جودت الروح في عام 1975 ، بعد رحلة كفاح قضى منها عامين يصارع المرض.
د. سعد الله آغا القلعة

أغنيات كتبها صالح جودت

مقالات تناولت أغنيات كتبها صالح جودت أو تعلقت بنظمه

أفلام كتبها أو كتب بعض أغنياتها صالح جودت

    حلقات تلفزيونية تناولت فن صالح جودت

      Bookmark the permalink.

      Comments are closed.