• هل تريد استلام رسالة بكل جديد على الموقع ؟ أنقر هنا

فيلم غرام وانتقام

شعار كتاب الأغاني الثاني

فيلم من تأليف وإخراج وبطولة يوسف وهبي، وإنتاج ستوديو مصر. عُرض في عام 1944 ، وحضر الملك فاروق عرضه الأول نظراً لأن الفيلم ضم نشيد أسرة محمد علي . قامت أسمهان بالبطولة النسائية في الفيلم، إلى جانب يوسف وهبي وأنور وجدي وبشارة واكيم ومحمود المليجي. كتب أغنيات الفيلم أحمد رامي ومأمون الشناوي وزيد الأطرش، ولحنها فريد الأطرش ومحمد القصبجي ورياض السنباطي.

تدور أحداث الفيلم حول الفنانة سهير، التي تعتزل الغناء لتتزوج من الثري وحيد عزت. يطلق عليه مجهول الرصاص قبيل حفل زفافهما، مما يتسبب في انهيار سهير لدى وفاته. تدور شكوك صفوت قريب سهير و وكيل النيابة حول الموسيقار جمال حمدي صديق وحيد، فيرسم خطة مع سهير للإيقاع به، ولانتزاع الاعتراف منه. تشتمل الخطة على قيام سهير بتمثيل دور المُحِبة للموسيقار، لتستدرجه للاعتراف، وهو ما يحصل.
يعترف لها أنه ارتكب الجريمة بدافع الشرف، بعد أن غرر وحيد بشقيقته، وعندما حاول أن يضغط عليه ليتزوجها، يرفض وحيد فيتشاجران و تنطلق رصاصة تصيب وحيد وتقتله. يظهر صفوت المختبئ دون علم سهير ويقبض على جمال ، الذي تتعاطف سهير معه وتقع في حبه. حين يتضح الموقف لجمال وللنيابة يتفقان على الزواج، وإذ بالأخبار تأتي حاملة نبأ مصرع سهير في حادث سيارة حيث يتم تغيير نهاية الفيلم التي كانت مقررة بالزواج، بعد أن ترحل أسمهان ممثلة الفيلم عن هذه الدنيا في حادث سيارة، بقيت ملابساته غامضة حتى اليوم.
غنت أسمهان في الفيلم عدة أغنيات منها : ” امتى ح تعرف” ، ” أنا اللي أستاهل ” من ألحان محمد القصبجي ، و  ” أنا أهوى ” ،  ” ليالي الأنس ”  ،  ” يا ديرتي ” من ألحان فريد الأطرش.

فيما غنت من ألحان رياض السنباطي : ” أيها النائم ” و ” نشيد أسرة محمد علي ” : ” أنا بنت النيل “.

د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

Comments are closed.