• هل تريد استلام رسالة بكل جديد على الموقع ؟ أنقر هنا

فايزة أحمد

شعار كتاب الأغاني الثاني

ولدت فايزة أحمد في دمشق ( وقيل في صيدا ) في الخامس من شهر كانون الأول / ديسمبر عام 1934 ( وقيل عام  1930 ). لم تُتِح لها الظروف أن تتعلم من الموسيقى، سوى ما كانت تتلقفه وتحفظه للمطربين والمطربات من الاسطوانات والإذاعات المختلفة. التحقت بكورس إذاعة حلب ولحن لها نديم الدرويش أغنيتها الأولى : قولولي فين الدوا؟ فجذب صوتها الدافئ انتباه الموسيقيين والملحنين في دمشق  إليها فغنت من ألحان محمد عبد الكريم ومحمد محسن ورياض البندك ، كما سافرت إلى بغداد و عملت في إذاعتها.
سافرت إلى القاهرة، لكي تشارك في حفل الإذاعة المصرية الذي أقيم في الإسكندرية ليلة 15 مارس / آذارعام 1956 ، والذي نقلته الإذاعة على الهواء من مسرح “الهمبرا ” الشهير. ساهمت مشاركتها في هذا الحفل في استقطاب الملحنين حولها، وحققت نجاحها الجماهيري الأول، عبر لحن محمد الموجي ” يمه القمر ع الباب “، ثم تتالت الأغاني الناجحة، كأغنيتي ” أنا قلبي إليك ميال ،” و ” بيت العز ” للموجي، ولحن بليغ حمدي ” ما تحبنيش بالشكل ده “، كما قدم لها محمد عبد الوهاب أغنيات ناجحة أيضاً، كأغنيتي ” حمال الأسية ” و ” ست الحبايب ” ثم ” خاف الله ” و ” تراهنّي “.


قدمت بعض الأفلام السينمائية دون أن تحقق نجاحاً ملحوظاً في هذا الاتجاه. اكتشفت وأحبت الممثل والملحن محمد سلطان، الذي كان متجهاً للتمثيل فتزوجت منه عام 1963 ، وكرست صوتها لألحانه، وكان من أجمل ما غنت له ” مال عليّا مال ” و ” العيون الكواحل ” .
توفيت فايزة أحمد في القاهرة عام 1981 ، بعد صراع طويل مع المرض.

د. سعد الله آغا القلعة

أغاني فايزة أحمد

    مقالات تناولت أغنيات غنتها فايزة أحمد

    أفلام مثلت فيها فايزة أحمد

      حلقات تلفزيونية تناولت فن نجاة الصغيرة

        Bookmark the permalink.

        Comments are closed.