موقع مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة وموسوعة كتاب الأغاني الثاني للدكتور سعد الله آغا القلعة


الأهداف من مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة المتضمن موسوعة كتاب الأغاني الثاني 


الكتب الإلكترونية متعددة الوسائط في موسوعة كتاب الأغاني الثاني
***********

كتاب حياة وفن فيروز والأخوين رحباني – الجزء الأول
التحوُّلات الكبرى تولِّد الإبداعات الكبرى


مداخل سريعة لعناصر الموقع


نشرة اليوم


صفحة الدكتور سعد الله آغا القلعة على منصة فيس بوك 

Cover for Dr. Saad Alla Agha AlKalaa الدكتور سعد الله آغا القلعة
454,803
Dr. Saad Alla Agha AlKalaa الدكتور سعد الله آغا القلعة

Dr. Saad Alla Agha AlKalaa الدكتور سعد الله آغا القلعة

نشرات الدكتور سعد الله آغا القلعة في مجال الموسيقى

#حدث_في_مثل_هذا_اليومفي ذكرى رحيل مطرب حلب الكبير #محمد_خيري الثالثة والأربعين التي تحل اليوم، أتوقف عند أدائه لموال يا معشر الناس . حمل هذا الموال حِكَمَ الحياة، دون أن يتمكن من إقناع قائله بها!أشرح في تحليلي للموال مقولته الأساسية ، و أسلوب محمد خيري في أدائه ، بغية إيصال المعاني في أوضح صورة ، كما أبين رأيي في الأسباب التي أدت إلى أن شهرة محمد خيري، لا تتناسب أبداً مع إمكاناته الفائقة في عالم الطرب ، أو مع ما حققه زميله صباح فخري من نجاح على مستوى العالم!المتابعة لمن يرغب على الرابط:www.agha-alkalaa.net/archives/34319أضفت الرابط في التعليقات في حال لم يفتح من خلال النشرة ويمكن نسخه وفتحه في أي متصفح.#موسوعة_كتاب_الأغاني_الثاني ... See MoreSee Less
View on Facebook
رحلتي على الجسور بين العلوم والفنون - 2 : هل كان تطور الموسيقى العربية في العصور الوسيطة ذا طابعٍ سكوني؟تابع قائلاً: لدي إذن سؤالان، أولاً: لماذا ركزت في إجابتك على سؤالي الأول على كتاب الأغاني؟ وثانياً: هل يمكن أن تشرح لي مضمون البحث، الذي تطلَّبَ أن يلجأ أستاذك في فرنسا إليك، لكي تحضِّر لديه أطروحة الدكتوراه، فقط لأنك قادم من ثقافة مختلفة، أبرز عناصرها أمامه محاضراتك حول الموسيقى والتصوف وارتجالاتك على آلة القانون!قلتُ: سأجيبك اليوم عن سؤالك الأول وأترك الإجابة عن السؤال الثاني لفرصة أخرى!كنت في ذلك الوقت أدرس العزف على القانون في المعهد الموسيقي الذي أسسه وأداره والدي منذ عام 1948، وهو معهد خاص ومجاني، ولهذا حكاية أرويها لاحقاً .. ولكنني كنت في الوقت ذاته مهتماً أيضاً بقراءة كتب الموسيقى، ما أوصلني إلى كتاب الأغاني..نعم، لقد ركزت عليه في إجابتي السابقة لأنه حرض لديّ طرح الأسئلة الأولى ..!كانت ملاحظتي الأولى وأنا أقرأ الصفحة الأولى من الكتاب ، وقد فهمت من والدي أنه يؤرخ للأغاني .. أي أنه كتاب تاريخ ، أنه لا يحدد السنة التي يتم فيها الحدث الذي يؤرخ له.. فالأحداث فيه ، كما جاءت ، ومن الصفحة الأولى ، ترتبط بالأشخاص .. مرة بهارون الرشيد ومرة بالواثق بالله .. ومرة باسحاق الموصلي ومرة بمعبد .. أي أنه يفترض أن قارئ الكتاب يعرف هؤلاء الأشخاص ، وأنه ، أي مؤلف الكتاب ، لا يهتم بتحديد تاريخ الحدث .. فلا يعرف متى تم ذلك الحدث ، وفي أي سنة كان .. فيما كان ، بالنسبة لي ، حتى في سنوات الصبا ، ربط أي حدث بسنة حدوثه ، أمر حيوي لفهمه .. لأنه يحدد الفضاء العام المحيط بحدوثه ، وجملة الأحداث التي مهدت له ، والتي نتجت عنه ولما كان من عادتي ألا أتقدم في القراءة إلا بعد فهم ما أقرأ .. فقد عدت إلى مكتبة الوالد لمحاولة تحديد الفترة التي تؤرخ لها الصفحة الأولى.. ما قادني إلى سؤال كبير لم أكن جاهزاً في سنوات الصبا للإجابة عنه!متابعة الإجابة كاملة مع شواهدها السمعية البصرية لمن يرغب على الرابط التالي:www.agha-alkalaa.net/archives/10570أضفت الرابط في التعليقات في حال لم يفتح من خلال النشرة ويمكن نسخه وفتحه في أي متصفحالرابط إلى النسخة المؤرشفة على موقع أرشفة الانترنت العالميweb.archive.org/web/20240518170817/https://www.agha-alkalaa.net/archives/10570 ... See MoreSee Less
View on Facebook
#حدث_في_مثل_هذا_اليومسالمة يا سلامة لسيد درويش أبرزت قبل أكثر من 100 سنة صعوبات الاغتراب ودعت إلى العودة إلى الوطن!في مثل هذا اليوم أي في 17 مايو / أيار من عام 1919 ، عرضت فرقة #نجيب_الريحاني مسرحية قولوله لأول مرة ، من كلمات #بديع_خيري، وألحان وغناء #سيد_درويش.وفي الواقع، فإن أغاني سيد درويش تميزت بأنها تتناول مواضيع نادراً ما تطرق إليها الغناء العربي، فالأغنية هنا تتحدث الأغنية عن الغربة، التي تسببت بها الحرب العالمية الأولى، وتصف الصعوبات التي تواجه المغترب، لتصل إلى التأكيد على أهمية العودة إلى الوطن، وعدم السفر إلى بلاد غريبة ، متكاملة بذلك مع أغنيات أخرى، وردت في المسرحية ذاتها، مثل طلعت يا محلا نورها، التي تغنت بجمال الوطن، والجلل القناوي التي دعت إلى تشجيع الصناعة الوطنية.جاءت الأغنية على مقام البيات المحير بسبب انطلاق أداء الشيخ سيد من الجواب مع تلوينات في الأغصان على مقام الراست ، فيما بنيت على قالب الطقطوقة التقليدية، التي تتألف من لحن أول للمذهب، الذي يتكرر بين الأغصان، فيما يتكرر لحن ثان للأغصان. كان هذا هو الشكل الذي كانت عليه الطقطوقة، وفق أسلوب القدود الحلبية، التي نقلها شاكر أفندي الحلبي من حلب إلى القاهرة عام 1831، قبل أن يطورها الشيخ #زكريا_أحمد في عام 1931.متابعة التسجيل والكلمات وتحليل الأغنية وانطلاق لحنها في أوربا والعالم عبر صوت #داليدا على الرابط:www.agha-alkalaa.net/archives/38662وعلى موقع الأرشفة العالمي:web.archive.org/web/20240517155404/https://www.agha-alkalaa.net/archives/38662#موسوعة_كتاب_الأغاني_الثاني ... See MoreSee Less
View on Facebook

متابعة النشرات على صفحة الدكتور سعد الله آغا القلعة على منصة فيس بوك


النشرات الخاصة بالدكتور سعد الله آغا القلعة

للأعلى


نشرات المكتبة الموسيقية عبر الانترنت

الإبحار في مجلدات الموسوعة من خلال الفهارس

المجلدات الخاصة بمشروع نحو نهضة موسيقية عربية جديدة

للأعلى


 للإبحار المتسلسل في مجلدات موسوعة كتاب الأغاني الثاني يرجى المتابعة حسب ترقيم الصفحات أدناه


الإبحار المتسلسل في مجلدات موسوعة كتاب الأغاني الثاني
مجلد حياة وفن محمد عبد الوهاب
الباب الأول – النسخة التلفزيونية – برنامج عبد الوهاب مرآة عصره

للأعلى

للمتابعة في تصفح مجلدات الموسوعة:

Comments are closed.

  • هل تريد أن نعلمك عن جديد الموقع؟

    Loading