موقع مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة وموسوعة كتاب الأغاني الثاني للدكتور سعد الله آغا القلعة


الأهداف من مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة المتضمن موسوعة كتاب الأغاني الثاني 


الكتب الإلكترونية متعددة الوسائط في موسوعة كتاب الأغاني الثاني
***********

كتاب حياة وفن فيروز والأخوين رحباني – الجزء الأول
التحوُّلات الكبرى تولِّد الإبداعات الكبرى


مداخل سريعة لعناصر الموقع


النشرة المختارة لهذا اليوم من الموسوعة


صفحة الدكتور سعد الله آغا القلعة على منصة فيس بوك 

Cover for Dr. Saad Alla Agha AlKalaa الدكتور سعد الله آغا القلعة
457,257
Dr. Saad Alla Agha AlKalaa الدكتور سعد الله آغا القلعة

Dr. Saad Alla Agha AlKalaa الدكتور سعد الله آغا القلعة

نشرات الدكتور سعد الله آغا القلعة في مجال الموسيقى

برنامج العرب والموسيقى : موشح عنق المليح الغالي أداء محمد خيري مقام حجاز - نادرتتضمن حلقات برنامج العرب والموسيقى التي قدمتها بين عامي 1985 و 1991 على الشاشة السورية شواهد غنائية نادرة ، ومنها هذا التسجيل لموشح عنق المليح الغالي ، أداء مطرب حلب الكبير محمد خيري ، الذي ورد في حلقة البرنامج التي أتت تحت عنوان: كيف نحدث موسيقانا انطلاقاً من تراثنا وتفاعلنا مع العصر؟يمكن متابعة التسجيل على الرابط المبين في التعليق الأول كما يمكن متابعة الحلقة على الرابط المبين في التعليق الثاني ... See MoreSee Less
View on Facebook
في الذكرى الأربعين لرحيل فايزة أحمدأتوقف اليوم ، وفي الذكرى الأربعين لرحيل #فايزة_أحمد ، عند بداياتها ، أولاً ، لأنتقل تالياً إلى تحليل الأغنية التي فتحت لها أبواب الشهرة : يمه القمر على الباب ، من ألحان #محمد_الموجي ، وكلمات #مرسي_جميل_عزيز ، حيث أستعرض مطارح التعبير اللحني ، و الجرأة غير المسبوقة في النص !فايزة أحمد و البدايات في إذاعة حلبولدت فايزة أحمد في دمشق في الخامس من كانون الأول / ديسمبر عام 1930 . كانت في صباها قد حاولت العمل في إذاعة دمشق ، فلم توفق ، إذ لم تقبل بها اللجنة المسؤولة عن تقييم الأصوات ، فطرقت باب إذاعة حلب ، و لما استمع إليها الدكتور فؤاد رجائي أغا القلعة ، مدير الإذاعة ، انتبه إلى أن خامة صوتها واعدة ، فضمها إلى كورس الإذاعة لتُصقل موهبتها ، حيث استفادت من كبار الموسيقيين العاملين في الإذاعة ، أمثال الأستاذين عزيز غنام ، و بكري الكردي ، ثم كلف الأستاذ نديم الدرويش بتلحين أغنية خاصة لها ، فاختار نصاً للشاعر مسلم البرازي لتغنيه : قولولي فين الدوا ، فكانت شرارة البداية!إلى دمشق وبغدادكانت إذاعة حلب تبث في أوقات محددة عبر موجة إذاعة دمشق ، التي كان بثها يغطي مساحة واسعة من العالم العربي ، ولذا فقد شاعت الأغنية واشتهرت ، وسرعان ما طُلبت فايزة أحمد إلى دمشق ، حيث تلقفها ملحنو إذاعتها ، فأعطاها أمير البزق محمد عبد الكريم لحنه الشهير يا جارتي ليلى ، وكذلك لحَّن لها محمد محسن ، وغيره من الملحنين ، فذاع صيتها أكثر.سافرت فايزة إلى بغداد ، حيث قدم لها الملحن العراقي الأستاذ رضا علي ألحاناً جميلة ، تغلب عليها اللهجة العراقية ، ولكن هذه الأغاني لم يكن لها حظ من الانتشار ، نظراً لأن إذاعة بغداد كانت تبث بقوة 20 كيلو واط فقط ، فيما كانت إذاعة دمشق تبث بقوة 50 كيلو واط ، وكانت تغطي المنطقة الجنوبية من سورية ، وكذلك الأردن وفلسطين ولبنان ومصر ، مع محطة تقوية في حلب ، بقوة 20 كيلو واط ، تغطي المنطقة الشمالية من سورية ، وبالتالي كان انتشار الإذاعة السورية ، في النصف الأول من الخمسينات ، أوسع بكثير ، ويمكن القول أن ما تعرضه إذاعة دمشق ، كان يسمع بوضوح في القاهرة.دمشق مجدداًعادت فايزة أحمد إلى دمشق ، التي كان تواصل ملحنيها مع إذاعة صوت العرب واسعاً ، ومنهم الأساتذة رياض البندك ومحمد محسن ، ممن لحنوا لفايزة في دمشق. لحن البندك لها موشح : امسحوا عن ناظري ، إضافة إلى ألحانٍ أخرى ، فيما لحن لها محمد محسن : يارب صلِّ على النبي ” ، مثلاً ، وهي أغنية دينية اشتهرت كثيراً. كان ملحنو إذاعة دمشق ، بالنتيجة ، يعرفون قدرات صوت فايزة .إلى الاسكندرية فالقاهرةانتبهت إذاعة القاهرة إلى قدرات فايزة ، فدعيت للمشاركة في في حفل الإذاعة المصرية ، الذي أقيم في الإسكندرية ، يوم 15 مارس / آذارعام 1956 ، بمناسبة افتتاح إذاعة الاسكندرية ، والذي نقلته الإذاعة على الهواء ، من مسرح “الهمبرا ” الشهير .قدمت فايزة في الحفل أغنيتين للبندك ومحسن ، وفق ما ورد في الأدبيات المصرية. كانت الأغنية الأولى بعنوان : “ايش غيَّرك” ، من ألحان رياض البندك ، و الثانية : ” دموع المحبة ” ، من ألحان محمد محسن. أسهمت مشاركتها في هذا الحفل في استقطاب الملحنين المصريين حولها، فحققت نجاحها الجماهيري الأول ، عبر لحن محمد الموجي ” يمه القمر ع الباب “، الذي أتوقف عنده بالتحليل اليوم.متابعة التحليل على الرابط المبين في التعليق الأول ... See MoreSee Less
View on Facebook
#مختارات_من_موسوعة_كتاب_الأغاني_الثانيحمَّلتنا يا هوانا بصوت زكية حمدان:تجديد الغناء العربي عبر تداخل الشرق والغرب يبرز في الشام أيضاً!كانت مظاهر التجديد ، في الموسيقى العربية ، خفية على المتابع العادي ، بُعيدَ الحرب العالمية الأولى ، لا يعرفها إلا المتابعون للتفاصيل اللحنية ، لتبدأ تلك المظاهر بالوصول إلى عامة المتابعين ، مع دخول الإيقاعات الراقصة عالم الغناء العربي ، على يد محمد عبد الوهاب ، في مشهدٍ من مشاهد أغنية مريت على بيت الحبايب على إيقاع التانغو ، ثم في فيلم الوردة البيضاء عام 1933 ، في أغنية جفنه علم الغزل ، على إيقاع الرومبا . ومنذ ذلك الحين ، اقتحمت تلك الإيقاعات الغربية الراقصة ، الألحان الشرقية واستقرت فيها . سيطر إيقاعا الرومبا و التانغو من البداية ، فيما بقي ايقاع البوليرو قليل الاستعمال ، منذ أن أدخله فريد الأطرش ، منتصف الثلاثينات ، في أغنيته أنساك وافتكرك تاني، ثم مدحت عاصم في لحنه لأسمهان : دخلت مرة في جنينة بمرافقة البيانو عام 1938 ، ثم السنباطي في بوليرو آه من العيون لعبد الغني السيد عام 1944 . ولم تكن الشام بعيدة عن تلك الأجواء ، ومن ذلك ما أنشره اليوم : أغنية نادرة بصوت المطربة زكية حمدان ، صاحبة قصيدتي : " سلمى " و "خلقت جميلة " الشهيرتين ، على إيقاع البوليرو: حمَّلتنا يا هوانا ، من كلمات نور الدين بدور ، وألحان خالد أبو النصر ، الذي وضع أيضاً لنور الهدى : بوليرو ليلى.أتوقف أولاً عند إيقاع البوليرو ومن ثم عند سيرة زكية حمدان وصولاً إلى تحليل الأغنية.التسجيل أصلاً صوتي و قد قمتُ بإضافة الصورة الملائمة مع توخي الدقة في الترابط بين الصورة والصوت!يمكن متابعة المقال والأغنية عبر الرابط المبين في التعليق الأوليمكن متابعة الأغنية عبر الرابط المبين في التعليق الثاني ... See MoreSee Less
View on Facebook

متابعة النشرات على صفحة الدكتور سعد الله آغا القلعة على منصة فيس بوك


النشرات الخاصة بالدكتور سعد الله آغا القلعة

للأعلى


نشرات المكتبة الموسيقية عبر الانترنت

الإبحار في مجلدات الموسوعة من خلال الفهارس

المجلدات الخاصة بمشروع نحو نهضة موسيقية عربية جديدة

للأعلى


 للإبحار المتسلسل في مجلدات موسوعة كتاب الأغاني الثاني يرجى المتابعة حسب ترقيم الصفحات أدناه


الإبحار المتسلسل في مجلدات موسوعة كتاب الأغاني الثاني
مجلد حياة وفن محمد عبد الوهاب
الباب الأول – النسخة التلفزيونية – برنامج عبد الوهاب مرآة عصره

للأعلى

للمتابعة في تصفح مجلدات الموسوعة:

Comments are closed.