عندما يعبر قانون سعد الله آغا القلعة عن شغف!

شعار كتاب الأغاني الثاني

أنشر اليوم هذا التسجيل السمعي البصري لمؤلَّفي الموسيقي : شغف.
أنا أستطيع تحليل أعمال الآخرين ، ولكنه يصعب عليَّ تحليل أعمالي ، ولذا أترك لكم ذلك. أقول فقط أنه عملٌ يعود إلى عام 1996 ، و كان قد تم تصويره في إطار أعمال برنامجي التلفزيوني نهج الأغاني ، و أنه جاء على مقام النهاوند ، وارتسمت ملامحه على كامل المساحة الصوتية لآلة القانون ، التي تمتد على حوالي ثلاثة دواوين موسيقية ونصف ، أي حوالي 25 صوتاً ، ولعلي كنت أطمح لمساحة صوتية أوسع ، للتعبير عن : شغف!

تلبية لرغبة البعض ،  في إعطاء بعض المفاتيح لفهم العمل ، التي لا تحدُّ من مساحة الخيال ، أضيف ما يلي :
بني العمل على مقامي النهاوند والكرد ، وهما مقامان موسيقيان متقاربان. منطقة القرار أي الأصوات العريضة خُصصت للرجل ، مع تخصيص مقام النهاوند له ، فيما خُصصت منطقة الجواب أي الأصوات الحادة للمرأة ، التي خصصت بالمقابل بمقام الكرد. العزف في كل منطقة يعبر عن الشخصية المعنية ، فيما العزف باليدين أي على ديوانين يعبر عن اللقاء . بني العمل على تداخل تعبيري بين وصف حالة ، أو إطلاق حوارٍ مع الآخر . البداية والختام المتماثلان يوحيان بأن الشغف كان عابراً ، وكأنما كانت له موانع كثيرة!
التسجيل مقتطف من برنامجي التلفزيوني نهج الأغاني من إخراج المخرج رياض هاني رعد.

Bookmark the permalink.

Comments are closed.