• ***تم نشر حلقتين كاملتين من برنامج العرب والموسيقى : شيخ المنشدين في دمشق سعيد فرحات و : الفلسفة وعلاقتها بالموسيقى مع الدكتور عبد الكريم اليافي*** يمكن للراغبين في الإبحار في الموسوعة مراجعة صفحة الاشتراك ***
  • هل ترغب في أن تصلك رسالة تُعلمك بجديد الموقع؟ أنقر هنا

مقدمة كتاب مؤتمر الموسيقى العربية الأول المنعقد في القاهرة في عام 1932 بقلم الدكتور محمود أحمد الحفني

شعار كتاب الأغاني الثاني

أحتفي اليوم بمناسبتين للذكرى : الافتتاح الرسمي لمؤتمر الموسيقى العربية الأول في القاهرة في يوم 28 آذار / مارس 1932 ، و رحيل الدكتور محمود أحمد الحفني سكرتير عام المؤتمر في يوم 30 آذار / مارس 1973.

وقد رأيت ، في هاتين المناسبتين ، أن أنشر مقدمة الكتاب الضخم الذي صدر في ختام أعمال المؤتمر ، والتي كتبها الدكتور الحفني ، ولخص فيها مراحل تطور الموسيقى العربية بهدف التقديم للمؤتمر. من الجدير بالذكر أن ذلك الكتاب الضخم صدر بجهود الدكتور محمود أحمد الحفني ، ولا يزال يعتبر أهم مرجع وثَّق للموسيقى العربية.

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور الحفني هو والد الأخت العزيزة الدكتورة رتيبة الحفني رحمهما الله.


تضمنت المقدمة ، وفق ما ورد فيها الفقرات التالية:

تمهيد – موسيقى العصر الجاهلي – الموسيقى في عصر النبي ( ص ) – عصر الخلفاء الراشدين – العصر الأموي – العصر العباسي – الأندلس – بلاد شمال أفريقية – الموسيقى المصرية قبل الفتح الإسلامي وما بعده – مصر في عهد الدولة الفاطمية – مصر في عهد المماليك – الأسرة العلوية – الخديواسماعيل – الملك فؤاد الأول – مؤتمر الموسيقى العربية.

مقدمة كتاب مؤتمر الموسيقى العربية بالقاهرة 1932 دكتور محمود أحمد الحفني
Bookmark the permalink.
5 1 صوِّت
التقييم العام
اشترك
للإعلام عن
تقييم المقال

يرجى الاطلاع على ما يلي قبل التعليق:

1- يرجى إملاء الاسم والبريد الإلكتروني وكتابة التعليق في النافذة المخصصة لذلك والنقر على أيقونة التحقق ثم إرسال التعليق . سيتم إعلامكم برسالة في حال وجود رد على تعليقكم . لا حاجة لإدخال المعلومات مرة أخرى لدى التعليق على نشرة أخرى على الموقع.


3- في حال الرغبة بمتابعة جميع التعليقات على هذه النشرة يرجى النقر على كلمة اشترك في الأعلى ثم وضع البريد الإلكتروني مجدداً في النافذة المخصصة لذلك في القائمة المنسدلة والنقر على أيقونة السهم الأخضر./ .يرجى تكرار الاشتراك في حال رغبتكم في التعليق على أي نشرة أخرى على الموقع.

1 التعليق
Oldest
Newest Most Voted
التقييمات المضمنة
عرض كل التعليقات
تقييم المقال :
     

مقدمه شامله لمراحل تطور الموسيقى العربيه شكرا للنشر