محمد فوزي

شعار كتاب الأغاني الثاني

محمد فوزي

محمد فوزي

ولد محمد فوزي عبد العال الحو، في قرية كفر أبوجندي التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية في مصر، في الثامن و العشرين من آب / أغسطس عام 1918 . ورث جمال الصوت عن والده، وبدأ الغناء وهو صغير في المدرسة وليالي الأفراح والمناسبات.
سافر إلى القاهرة عام 1938 ليعيش مع شقيقته الفنانة هدى سلطان، و بدأ حياته الفنية مطربا في الموالد والأفراح. انتسب إلى معهد الموسيقى العربية، فدرس أصول الغناء والموسيقى، ثم عمل بعد تخرجه مطربا بفرقة بديعة مصابني، ثم بفرقة فاطمة رشدي، حيث غنى ومثل أمامها دور أنطونيو، كما عمل في الفرقة القومية للمسرح و مطربا بالإذاعة المصرية منذ عام 1950 .
دخل عالم السينما لأول مرة فى عام 1944 عندما اختاره يوسف وهبي للتمثيل في فيلم ( سيف الجلاد ) ، وسرعان ما حصل على أول بطولة سينمائية له في العام التالي، في فيلم ” قبلة في لبنان ” مع مديحة يسري. استطاع أن يكون منافساً حقيقياً لفريد الأطرش في التربع على عرش السينما الغنائية و الإستعراضية طيلة الأربعينيات و الخمسينيات و قدم 36 فيلماً، كان من أشهرها: سيف الجلاد عام 1944، قبلة في لبنان عام 1945 مع مديحة يسري ، مجد و دموع عام 1946 مع نور الهدى ، بنت حظ عام 1948 ، حب و جنون عام 1948 ، فاطمة و ماريكا و راشيل عام 1949 ، الأنسة ماما عام 1950 ، الحب في خطر عام 1951 ، نهاية قصة عام 1951 مع مديحة يسري ، شحات الغرام عام 1952 مع ليلى مراد ، يا حلاوة الحب عام 1952 مع نعيمة عاكف ، معجزة السماء عام 1956 ، ليلى بنت الشاطئ عام 1959 مع ليلى فوزي و فايزة أحمد، الذي كان آخر أفلامه.
قدم من ألحانه حوالي 400 أغنية كان منها حوالي 300 أغنية في الأفلام، وكان من أشهرها أغنية ” شحات الغرام “، وأغانيه للأطفال: ” ماما زمانها جايه “، و ” ذهب الليل وطلع الفجر “، كما لحن العديد من الأوبريتات، كان من بينها : ” سندريلا، الساحر الصغير، الصباح رباح “.
لحن الأناشيد الوطنية، وكان من أهمها النشيد الوطني للجزائر ” قسما بالنازلات الماحقات “، كما لحن للعديد من مطربي عصره، أمثال محمد عبد المطلب وليلى مراد ونازك وهدى سلطان ( أخته ) ونجاح سلام، وكان من أهم ألحانه لهم ” كل دقة في قلبي ” لنازك، و ” ساكن في حي السيدة ” لمحمد عبد المطلب.
اهتم محمد فوزي بالإنتاج السينمائي، فأنتج العديد من الأفلام منذ عام 1946 ، كما اهتم بإنتاج الإسطوانات، فأسس في عام 1958 شركة مصرفون لإنتاج الإسطوانات، وفرغ نفسه لإدارتها وأصيب بالمرض لدى تأميمها.

تزوج ثلاث مرات: السيدة هداية، و الفنانة مديحة يسري، والفنانة كريمة “فاتنة المعادي “، وكوَّن مع الفنانة مديحة يسري ثنائياً سينمائياً .
توفي في 22 / 10 / 1966 .

د. سعد الله آغا القلعة

أغنيات لحنها محمد فوزي

    مقالات تناولت أغنيات لحنها محمد فوزي أو تعلقت بألحانه

      حلقات تلفزيونية تناولت فن محمد فوزي

        Bookmark the permalink.

        Comments are closed.

        • هل تريد أن نعلمك عن جديد الموقع؟

          Loading