• هل تريد استلام رسالة بكل جديد على الموقع ؟ أنقر هنا

فريد الأطرش وعصمت عبد العليم – بساط الريح – 1950

شعار كتاب الأغاني الثاني


المغني : فريد الأطرش
الشاعر : محمود بيرم التونسي
الملحن : فريد الأطرش
المقام : الراست
القالب : الاستعراض
أداة النشر : السينما ، الأسطوانة
الفيلم : آخر كذبة
السنة : 1950


في سياق فيلم ” آخر كذبة ” الذي قدمه فريد الأطرش عام 1950 ، كان استعراض “بساط الريح ” من نظم بيرم التونسي في تجسيد كامل للثنائي الذي تشكل بين ألحان فريد الأطرش و كلمات بيرم التونسي مع بداية مسيرة فريد الأطرش السينمائية ابتداء من  فيلم انتصار الشباب مع شقيقته أسمهان .

تزامن هذا الثنائي مع ثنائي بيرم التونسي وزكريا أحمد الذي اختص بأعمال السيدة أم كلثوم على المسرح . يعتبر استعراض ” بساط الريح ” من أوائل الأغاني التي حاولت مقاربة الأساليب الموسيقية المتنوعة في البلاد العربية والتعريف بها . شارك في أداء الاستعراض  إلى جانب الأستاذ فريد الأطرش المطربة عصمت عبد العليم.التسجيل الصوتي في الفيديو المرفق هو من الفيلم.

الأستاذ فريد الأطرش سجل هذا الاستعراض على أسطوانة ، ولم تنتشر كثيراً ، نظراً لسيطرة التسجيل المرئي من الفيلم ، رغم أن تسجيل الأسطوانة أطول مدة ، وفيه راحة أكثر في أداء المواويل التي حفل بها الاستعراض ، نظراً لضرورات الاختصار في التسجيل المرئي ، بغية عدم الإخلال بإيقاع الفيلم. ما حصل أن هناك من فكر لاحقاً في الاستفادة من تسجيل الأسطوانة تجارياً ، من خلال تحويله إلى تسجيل لحفلة  مع جمهور ، خاصة أن جمهور الأستاذ فريد الأطرش يعشق متابعة تسجيلات حفلاته .

إليكم أولاً تسجيل الأسطوانة بعد تكرار بعض المقاطع لزيادة مدة التسجيل:


ثم كانت عملية إبطاء سرعة التسجيل ، لكي يظهر أنه تسجيل حفلة ، و لكي يظهر صوت الأستاذ فريد أكثر رخامة بسبب تقدم العمر ، خاصة أن عملية التزييف حصلت بعد التسجيل الأصلي بسنوات طويلة ..


وأخيراً تم إدماج الجمهور فاكتمل التزييف..

بساط الريح – إدماج الجمهور!

د. سعد الله آغا القلعة

Tagged , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Comments are closed.