• هل تريد استلام رسالة بكل جديد على الموقع ؟ أنقر هنا

أحمد بدرخان

شعار كتاب الأغاني الثانيأحمد بدرخانكان أحمد بدرخان من أوائل المخرجين السينمائيين في مصر . ولد في عام 1909 في القاهرة ، واهتم بالسينما منذ طفولته ، فكان يحضر الأفلام الصامتة التي كانت تعرض في صالات العرض.

أحمد بدرخان

أحمد بدرخان في شبابه

قام ، أثناء دراسته الجامعية في كلية الحقوق ، بمراسلة معهد السينما في باريس ، واستطاع الحصول على المحاضرات المعتمدة فيه ، فبدأ بنشرها في مجلة ” الصباح ” ، ما لفت إليه نظر الصناعي طلعت حرب  ، صاحب بنك مصر ، الذي كان يخطط لتأسيس استوديو مصر لتصوير الأفلام السينمائية ، فأوفده إلى باريس عام 1933 لدراسة الإخراج السينمائي . كتب أحمد بدرخان سيناريو فيلم ” وداد ” ، فيلم أم كلثوم الأول ، أثناء دراسته ، بتكليف من استوديو مصر ، وعاد عام 1934 بعد نيله شهادة الإخراج السينمائي ، ليقوم بإخراج الفيلم ، ولكن خلافاً بينه وبين أحمد سالم مدير الاستوديو ، تسبب في تكليف فريتز كرامب الألماني بإخراجه ، ما تسبب في استقالة أحمد بدرخان من استوديو مصر. أعادت له أم كلثوم اعتباره ، عندما اختارته لإخراج فيلمها ” نشيد الأمل ” عام 1937 ، ثم تابع التعامل معها ، فأخرج لها أفلام ” دنانير”  و ” عايدة ”  و ” فاطمة”.


صورة تذكارية فريد وأسمهان أحمد بدرخان بديع خيري محي الدين مدكور 4

صورة تذكارية أثناء تصوير فيلم انتصار الشباب يظهر فيها فريد وأسمهان وأحمد بدرخان وبديع خيري ومحي الدين مدكور

أخرج أحمد بدرخان في بداياته فيلم انتصار الشباب لفريد الأطرش وأسمهان ، وهو الفيلم  الذي حقق في عام 1941 دخولهما عالم السينما  ، كما أخرج لاحقاً ثمانية أفلام من أفلام فريد ، كان منها ستة من إنتاج شركة أفلام فريد الأطرش ، نجم الأفلام الغنائية ، ما أسهم في تثبيت سمعته كمخرج مميز لها ، وللأغاني التي تظهر في سياقها ، و في  دفع المنتجين لاختياره لإخراج تلك الأفلام.


أسمهان في يا بدع الورد من إخراج أحمد بدرخان

أسمهان في يا بدع الورد من إخراج أحمد بدرخان

أخرج بدرخان في حياته حوالي 40 فيلماً كان منها 25 فيلماً غنائياً ، ضمت  ، إلى جانب أفلام أم كلثوم وفريد الأطرش ،  أفلاماً لمحمد فوزي و عبد العزيز محمود و محمد عبد المطلب ، كما ضمت فيلماً عن سيد درويش ، ظهر فيه هاني شاكر لأول مرة في السينما ، أخرجه بدرخان في عام 1966 ، أي قبل ثلاث سنوات من وفاته.

تزوج أحمد بدرخان من أسمهان ، أثناء حالة الضياع التي عاشتها ، بعد أن طلّقها زوجها الأمير حسن الأطرش ، بسبب ظهورها في فيلم انتصار الشباب ، وحاجتها للزواج من مصري للتمكن من البقاء في مصر . دام زواجهما 50 يوماً  ، وانتهى لدى زوال الأسباب ، عندما قامت السلطات البريطانية بتكليفها بالعودة إلى سورية ، في مهمة وطنية ، لمساعدة البريطانيين لدخول سورية ، وطرد السلطات الفرنسية الفيشية الموالية لألمانيا منها ، مقابل وعد باستقلال سورية ، ما أعادها إلى زوجها مجدداً.

توفي أحمد بدرخان عام 1969.

د. سعد الله آغا القلعة

Tagged , , , . Bookmark the permalink.

Comments are closed.