• هل تريد استلام رسالة بكل جديد على الموقع ؟ أنقر هنا

أحمد سالم

شعار كتاب الأغاني الثانيطيار ومدير إنتاج وممثل و مخرج مصري ، حقق شهرة كبيرة في الأربعينات من القرن العشرين ، وكان أول مذيع مصري يذيع عبر الإذاعة المصرية جملة ” هنا القاهرة ” لدى افتتاحها عام 1934.

أحمد سالم 4

أحمد سالم

ولد أحمد سالم في 20 شباط / فبراير 1910 في محافظة الشرقية . درس الطيران في إنجلترة ، وعمل بعد عودته إلى القاهرة مذيعاً في إذاعة القاهرة ، ثم انتقل للعمل مع طلعت حرب ، الذي كلفه ببناء استوديو مصر ، فأدار إنتاج عدة أفلام ، ومنها فيلم ” وداد ” لأم كلثوم ، الذي كان باكورة ما صور في استوديو مصر.
أخرج ومثل أفلاماً عديدة منها فيلم ” الماضي المجهول “، مع ليلى مراد عام 1946 ، كما مثل مع نور الهدى في فيلمي ” المنتقم ” عام 1947 ، من إخراج صلاح أبو سيف، و ” حياة حائرة ” عام 1948 ، وهو من إخراجه .


أسمهان وأحمد سالم

أحمد سالم وأسمهان

اتسمت حياة أحمد سالم  بالتهور ، إذ تعرض لأكثر من حادث خلال رحلات الطيران التي قاد فيها الطائرة  ، كما عمل في تجارة السلاح ، و حاول الانتحار أربع مرات.
تزوج من مديحة يسري ، ومن خيرية البكري ، وأمينة البارودي ، وتحية كاريوكا ، كما تزوج من أسمهان في القدس عام 1944 ، وكانت قد جاءت إليها بعد اتخاذها قراراً بمغادرة سورية والعودة إلى القاهرة نهائياً ، بسبب تأكدها من عدم قدرتها على الإنجاب مجدداً ، من جهة ، و اتهام أهلها لها بالخيانة ، نظراً لعدم وفاء البريطانيين بوعودهم التي نقلتها إليهم بتحقيق استقلال سورية ، من جهة أخرى . جاء الزواج قبيل سفرها إلى القاهرة لتنفيذ عقد فيلم “غرام وانتقام ” ، وكان زواج مصلحة ، إذ أسهم في تمكينها من الحصول على تأشيرة الدخول إلى مصر، كزوجة مواطن مصري ، لتنفيذ الفيلم ، الذي رحلت عن هذه الدنيا قبل أن تكمل تصويره.
توفي أحمد سالم شاباً في 10 أيلول / سبتمبر 1949 ، بعد معاناة طويلة ، نتيجة إصابته برصاصة في الصدر ، أطلقها عليه ضابط شرطة لينقذ أسمهان منه ، خلال زواجها به ، في حادث شهير.

د. سعد الله آغا القلعة

Tagged , , , . Bookmark the permalink.

Comments are closed.