• هل تريد استلام رسالة بكل جديد على الموقع ؟ أنقر هنا

رقص السماح والتعبير عن الإيقاع وتموجات اللحن بحركة الجسد: موشح بدت من الخدر بصوت الأستاذ صباح فخري نموذجاً!

شعار كتاب الأغاني الثاني

أنشر اليوم تسجيلاً هاماً لموشح ” بدت من الخدر ” ، وهو مقتطف من برنامج ” نغم الأمس ” للأستاذ صباح فخري ، من إخراج الأستاذ هيثم قوتلي ، وسيناريو الأستاذ جميل ولاية ، وإنتاج شركة دمشق للسينما.

تأتي أهمية هذا الموشح من كونه بني على ثلاثة إيقاعات متتالية ، ما يسهم في إيضاح مفهوم رقص السماح ، وهو الأسلوب الذي اعتمدته حلب ، في تعاملها مع الموشحات الأندلسية بصورتها الحلبية ، لتجسيد الإيقاعات المركبة بصرياً ، وتموجات اللحن معها ، من خلال حركة الجسد ، إلى جانب الأسلوب المعماري ، الذي اعتُمد في الأندلس ، لتجسيد الإيقاع بصرياً ، والذي كنت قد شرحته بشكلٍ وافٍ في برنامجي التلفزيوني ” نهج الأغاني ” ، والمقالة المقتطفة عنه حول السمع والبصر.

تأتي أهمية التسجيل أيضاً ، من أنه يسمح بمتابعة بصرية لرقص السماح وتزامنه مع الإيقاع ، وتغيراته ، واللحن وتموجاته ، حيث يمكن من خلال التسجيل ، متابعة النقرات على الرق ، التي يؤديها الأستاذ صباح فخري ، ومقارنتها بحركات الجسد ، التي يؤديها الراقصون بشكل متزامن، ما يوضح بشكل جليّ ، مبدأ رقص السماح.

يتضمن التسجيل أولاً ، مسمعاً من سماعي المحير لجميل بك ( خانة وتسليم ) ، على إيقاع السماعي الثقيل ، وعدد نبضاته 10 نبضات (8/10 ) ، ثم موشح بدت من الخدر ، على مقام الحسيني ( من فروع مقام البيات )  ، يؤديه الأستاذ صباح فخري ، ممسكاً بالرق ، و مؤدياً الإيقاع .
الموشح جاء على إيقاع نقش المحجر ، المشكل من ثلاثة إيقاعات متتالية : المحجر وعدد نبضاته 14 نبضة ( 4/14 ) ، ويمكن اكتشاف دورته الإيقاعية ، إذ تبدأ بثلاث نبضات قوية في كل مرة ، ونستطيع بسهولة أن نعد النبضات الأربعة عشر المشكلة للدورة الإيقاعية ، إذ بعدها تبدأ الدورة الإيقاعية التالية ، مع النبضات الثلاث القوية التالية ، ثم يأتي إيقاع الست عشر المصري ، في قسم تالٍ من الموشح ( الخانة ) ، وعدد نبضاته 32 نبضة ( 4/32) ، ثم إيقاع اليوروك ، وعدد نبضاته 6 نبضات ( 8/6 ).

ملاحظة :

قام الأستاذ صباح فخري باعتماد إيقاع المصمودي 8/8 في الخانة ، بدلاً من إيقاع الستة عشر المصري ، لتبسيط العمل ، وتبعه الآخرون.
أبين أدناه إيقاع الستة عشر المصري ، و أنشر تسجيلاً للموشح ، بصوت الأستاذ بكري كردي ، حيث أدى الخانة مع إيقاع الستة عشر المصري كما هو!

أبين فيما يلي ، كلمات الموشح مع التغيرات الإيقاعية ، لتسهيل المتابعة:

الإيقاع الأول المحجر/ الـدور الأول
بدت من الخدر في هيكل الأقمار
الإيقاع الأول / الـدور الثاني
تزهو على البدر و تخجل الأقمار
الإيقاع الأول / الـدور الثالث
من ريقها السُكري و ثغرها الخمّار
الإيقاع الثاني  الستة عشر المصري – تحول إلى المصمودي/ الخانة
قم يا ساقي الراح نستجلِ الأقداح
الإيقاع الثالث اليوروك/ متابعة الخانة
و املالي جريالي تُجلى لي يا صاح
لقد تهيأ سُكري مع الملاح
الإيقاع الأول / الغطاء
سحَّت و ما شحَّت من عالم الأسرار



أبين الآن إيقاع الستة عشر المصري لتسهيل متابعته في تسجيل الأستاذ بكري كردي:
ملاحظة للموسيقيين : تم تحويل عدد النبضات إلى 32/4 ، رغم أن اسم الإيقاع الستة عشر ، أي أن عدد نبضاته يساوي 16 نبضة : 16/8 ، وذلك لجعل سرعته أبطأ أثناء الأداء.

كما أنشر تسجيل الموشح بصوت الشيخ بكري كردي:



هذا الموضوع مقتطف من دراسة لي عن الإيقاع في الغناء العربي ، أنشرها قريباً في موسوعة كتاب الأغاني الثاني تحت عنوان : الإيقاع في الغناء العربي : عكس تطور الفكر الموسيقي العربي في نهوضه وتنوعه .. وفي ذبوله!

د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

Comments are closed.