• هل تريد استلام رسالة بكل جديد على الموقع ؟ أنقر هنا

برنامج العرب والموسيقى – الاستشراق في الموسيقى العربية – 5 : انقسام في الآراء حول مآلها و سعي لدراستها بهدف استعادة عناصر فقدت في تراث الغرب!

شعار كتاب الأغاني الثاني

 

في هذا المشهد ، وهو الرابع من الحلقة من برنامج العرب والموسيقى حول الاستشراق ،  يتحدث المستشرق الفرنسي جان فرانسوا بلفاست عن الانقسام الذي شهده مؤتمر الموسيقى العربية الأول الذي عقد في القاهرة عام 1932 ، حول المسار المستقبلي الذي يجب اعتماده للموسيقى العربية ، إذ أصر المستشرقون على الحفاظ على الموسيقى القديمة وتوثيقها بمعزل عن أي تأثير للغرب ، فيما رأى الموسيقيون العرب أن لها الحق في التطور والانفتاح على الغرب.

جرى في المشهد تعريف المقصود بالأصالة في الموسيقى ، و  شرح أسباب نشأتها في الغرب ، وكذلك أسباب نشأة دراسات الفولكلور ، التي لا تعترف بكل التقنيات التي أطلقها القرن العشرون.

تم الكشف في هذا المشهد عن دارسي الفولكلور في الغرب ، بدراسة الموسيقى العربية الأصيلة والقديمة ، و مقاماتها وأوزانها ، في محاولة لاستعادة جذور فولكلور الغرب.

مشاركتي في مساعي استعادة جذور فولكلور الغرب من خلال الموسيقى العربية ومقاماتها

أذكر في هذا المجال أنني أثناء دراستي في فرنسا ، شاركتُ على مدى سنوات في محاولات قام بها مستشرقون لاستعادة المقامات التي بنيت عليها ألحان أوربية قديمة ، كانت تحتوي على أرباع الأصوات ، تم تحويلها إلى السلم الموسيقي المعدل ، وألغيت فيها تلك الأرباع.

كانت تعرض عليّ مقطوعات موسيقية أو أغانٍ من الفولكلور الأوربي ، لكي أدرس المسار اللحني ، و أستنبط المقام الأصلي ، الذي استبعد مع التحول إلى السلم المعدل. استطعتُ خلال تلك السنوات أن أحدد المقامات الأصلية لتلك المقطوعات الموسيقية أو الأغاني ، وأن أعزفها على القانون بلحنها الأصلي ، وقد أتحدث عن تفاصيل ذلك يوماً!

تضم الحلقة تسجيلاً نادراً لفرقة النوبة الليبية بقيادة الأخ والصديق الموسيقار الراحل حسن عريبي.

الحلقة من إخراج المخرج حكمت الصبان.


د. سعد الله آغا القلعة


مشاهد حلقة برنامج العرب والموسيقى حول الاستشراق

Bookmark the permalink.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *