• تم نشر كتاب حياة وفن فيروز والأخوين رحباني – الجزء الأول – التحولات الكبرى توّلِّد الإبداعات الكبرى للدكتور سعد الله آغا القلعة على الموقع * يمكن للراغبين مراجعة صفحة الاشتراك في الموسوعة *** تم نشر كتاب حياة وفن فيروز والأخوين رحباني – الجزء الأول – التحولات الكبرى توّلِّد الإبداعات الكبرى للدكتور سعد الله آغا القلعة على الموقع * يمكن للراغبين مراجعة صفحة الاشتراك في الموسوعة***

صوِّت في موسوعة كتاب الأغاني الثاني لتحديد أهمية أغنية أراك عصي الدمع ألحان رياض السنباطي ضمن أغاني أم كلثوم

شعار كتاب الأغاني الثاني

مداخل سريعة

فيديو يشرح مبدأ التصويت وأهميته
التصويت في المستوى الأول على أغنية أراك عصي الدمع
التصويت في المستوى الثاني على أغنية أراك عصي الدمع
نص يشرح مبدأ التصويت وأهميته
نشرات التصويت لأهم أغاني أم كلثوم

فيديو يشرح مبدأ التصويت وأهميته


للأعلى

المستوى الأول للتصويت على أغنية أراك عصي الدمع أداء أم كلثوم و ألحان رياض السنباطي

يرجى التصويت لقصيدة أراك عصي الدمع من كلمات أبي فراس الحمداني و ألحان رياض السنباطي وأداء أم كلثوم ، وهي من أعمال عام 1964 ، لتحديد أهميتها ضمن ما غنته السيدة أم كلثوم.

أراك عصي الدمع – أم كلثوم
أراك عصي الدمع شيمتك الصبر أما للهوى نهي هليك ولا أمر
نعم أنا مشتاق وعندي لوعة ولكن مثلي لا يذاع له سر
إذا الليل أضواني بسطت يد الهوى وأذللت دمعاً من خلائقه الكبر
تكاد تضيء النار بين جوانحي إذا هي أذكتها الصبابة والفكر
معللتي بالوصل والموت دونه إذا مت ظمآناً فلا نزل القطر
وفيت وفي بعض الوفاء مذلة لفاتنة في الحي شيمتها الغدر
تسائلني من أنت وهي عليمة وهل لشج مثلي على حاله نكر
فقلت كما شاءت وشاء لها الهوى قتيلك قالت أيهم فهم كثر
وقبلت أمري لا أرى لي راحة إذا البين أنساني ألح بي الهجر
وقالت لقد أذرى بك الدهر بعدنا فقلت معاذ الله بل أنت لا الدهر

هل تختار قصيدة أراك عصي الدمع أداء أم كلثوم وألحان رياض السنباطي ضمن أهم أغاني أم كلثوم؟

للأعلى


المستوى الثاني للتصويت على قصيدة أراك عصي الدمع

في حال اخترت قصيدة أراك عصي الدمع ألحان رياض السنباطي لتكون ضمن أهم أغاني أم كلثوم يرجى تحديد الأسباب حيث يمكنك ذلك

مشاهدة النتائج

للأعلى

مبدأ التصويت وأهميته

يعتبر تحديد أهم الأعمال الموسيقية والغنائية التي اختزنتها الذاكرة العربية حتى نهاية القرن العشرين من أهم محاور توثيق التراث الموسيقي العربي ، إذ تجسد تلك الأغاني الرصيد الأهم لنتاج فترة النهضة الموسيقية التي شهدها القرن العشرون ، ما يجعل تحديدها و تحليلها وحفظها للأجيال القادمة من الأهمية بمكان ، لتكون منطلقاً ومرجعاً لأي نهضة موسيقية عربية جديدة.

كما يعتبر ذلك من أهم أهداف موسوعة كتاب الأغاني الثاني ، في السير على نهج كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني ، الذي وثق لاختيار أهم 100 أغنية في زمانه ، ومن أهم أهداف مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة ، في السعي لتطوير الحس النقدي لدى الجمهور.

وبالنتيجة فالتصويت يعكس نظرة واعية لرأي جمهور اليوم حول نتاج القرن العشرين.

التصويت على الأغنية الواحدة في مستويين

نحن نطرح التصويت في موسوعة كتاب الأغاني الثاني في أشكال متعددة ، منها التصويت لاختيار أغنية محددة ، لتكون ضمن أهم أغاني أحد كبار المغنين في القرن العشرين ، وذلك في مستويين مختلفين ، كما هي الحال في هذه النشرة ،حيث يطرح المستوى الأول تقييماً عاماً للأغنية وأهميتها ، وعندما تحصل أي أغنية على 67% من الأصوات على الأقل ، تنتقل إلى المرحلة النهائية، حيث تجمع جميع أغاني المغني المعني ، في جداول تفاعلية مرتبة زمنياً ، تسمح بتنفيذ تصويت مقارن لجميع الأغاني بشكل مماثل لما تم تنفيذه لأسمهان ( أنظر قسم التصويت المقارن).

أما المستوى الثاني للتصويت على الأغنية الواحدة ، فإنه يدخل في نظرة أكثر عمقاً لتقييم خلايا النص واللحن واالأداء والعلاقة بينها ، وذلك لتحقيق هدف آخر يأتي في سياق مشروع التأسيس لنهضة موسيقية عربية جديدة هذه المرة ، وهو السعي لتطوير الحس النقدي الموضوعي عند المستمع ، طالما أنه أصبح الحكم الرئيسي في تحديد الذوق العام ومساراته ، حيث نطرح 22 خياراً للتصويت.

قد يقول البعض بأنه لا يستطيع تحديد جميع الخيارات المطروحة في المستوى الثاني ، وهذا صحيح ، فليجب في هذه الحالة عما يستطيع منها ، ولكن خيارات المطلعين ، ستحرضه لإعادة الاستماع ، لاستكشاف أين كانت تلك الخيارات محققة ، مما يولد دينامية جديدة ، تتوصل أخيراً إلى تطوير الحس النقدي لديه .. إن أراد!

التصويت المقارن لتحديد الأغاني الأهم ولتطوير الحس النقدي في السياق

بالمقابل نحن نطرح التصويت المقارن بين عدة أغنيات لمغن محدد يجمعها معيار محدد ، وذلك مثلاً عندما طرحنا التصويت على أغنيات عبد الحليم حافظ الأولى ، لتحديد الأقرب منها إلى شخصيته الغنائية كما استقرت لاحقاً ، أو عندما طرحنا التصويت المقارن بين أغاني أسمهان ، إذ عُرضت جميع أغانيها في جدول تفاعلي أولاً ، ثم تم طرحها للتصويت ثانياً ، وقد أمكن ذلك بسبب قلة عدد الأغاني التي غنتها في حياتها الثرية والقصيرة ، أو عندما نطرح للتصويت نصاً محدداً تم تلحينه من ملحنين مختلفين ، أو أغنيات لعدة مغنين ضمن معايير موحدة و محددة ، كالمنطقة الجغرافية عندما طرحنا التصويت لاختيار أهم الأغاني المغاربية ، أو القالب أو الملحن أو المرحلة الزمنية.
سنبدأ لاحقاً بعرض التصويت المقارن لأغاني كبار المغنين وفق المراحل الزمنية بما يقابل ما تم تنفيذه لأغاني أسمهان.

للأعلى

د. سعد الله آغا القلعة

نشرات التصويت لأهم أغاني أم كلثوم

للأعلى

جميع نشرات التصويت المنشورة لأهم الأغاني حتى الآن

Bookmark the permalink.

Comments are closed.