الدكتور سعد الله آغا القلعة: قناتي على موقع يوتيوب تستكمل في ذكرى رحيل فريد الأطرش نشر حلقات برنامجي عنه في 64 فيديو

شعار كتاب الأغاني الثاني

استكملت قناتي على منصة يوتيوب ، في ذكرى رحيل فريد الأطرش رحمه الله ، التي حلت قبل أسبوعين ، نشر برنامجي التلفزيوني عن حياته وفنه كاملاً ، في 64 فيديو ، وفي رابط واحد يمكن حفظه والعودة إليه لمن يرغب.
النقر على الصورة أدناه يؤدي إلى قائمة الحلقات.


كتبتُ في تحديد محاور البرنامج ما يلي:
بني البرنامج واستناداً إلى قواعد البيانات الحاسوبية التي وثقت الأغاني والأفلام والمراجع الكاملة التي تخص الأستاذ فريد الأطرش على 18 محوراً استند العرض إلى دراسة أثرها على امتداد الحلقات:
1. جوهر العلاقة بين الأستاذ فريد وجمهوره وهل أثرت هذه العلاقة في إبداع فريد الأطرش فوجهته نحو مسالك محددة؟
2. التكون والمنابع الفنية المتنوعة.
3. توثيق الحياة عبر الأغاني والأفلام.
4. أسمهان ودورها في النجاح ثم التعثر بعد رحيلها ثم الاستمرار في شخصية تلحينية وغنائية مستقلة .
5. التنافس على النجومية مع الأستاذ عبد الوهاب ثم الأستاذ عبد الحليم لاحقاً ومراحل ذلك التنافس.
6. تنوع الأشكال الغنائية من موال وغناء شعبي وكوميدي واستعراض وأوبريت سينمائية..
7. تنوع الأشكال التمثيلية من دراما وكوميديا في السينما.
8. التلحين للآخرين: نور الهدى ، صباح، نازك ، وردة الجزائرية والسعي لتشكيل شخصيات تلحينية مستقلة لهن..
9. التأليف الموسيقي في المقدمات الأوركسترالية والمعزوفات الراقصة.
10. الإبهار في عزف العود.
11. الخطوط التلحينية الشعبية مع بيرم التونسي والكبيرة مع مأمون الشناوي.
12. تأثير سامية جمال على مساراته الفنية ومحاولاته للتوفيق بين بطولتها المطلقة للأفلام التي أنتجها وطموحاته الموسيقية.
13. الخط الإذاعي مع القصائد.
14. خط الأفلام الواقعية.
15. الغناء الوطني.
16. المرض.
17. السعي للتلحين لأم كلثوم.
18. الفترة اللبنانية في أواخر حياته.
تم التعامل مع هذه المحاور في إطار زمني يتدرج منذ البدايات وحتى وفاته ، في أسلوب مشوق للمشاهد ، عبر تضاد هذه المحاور ، في بنية درامية ، تستند إلى الوثائق الفنية التي أنتجها فريد الأطرش ، من أغان وأفلام ، وكذلك ما أنتجه معاصروه من كبار الفنانين ، إستناداً إلى بنك المعلومات الموسيقي الشامل ، الذي يتم بناؤه ضمن المشروع الأساس في كتاب الأغاني الثاني ، حيث تم تخزين جميع مراجع الموسيقى العربية في الحاسوب ، وكذلك أهم الأعمال الغنائية والسينمائية في قواعد للبيانات ، يتم استشارتها مباشرة أمام المشاهد.
صدر البرنامج في صورته التلفزيونية القابلة للبث على المحطات التلفزيونية في عام 1999 وعرض على أغلب المحطات التلفزيونية العربية التي كانت عاملة في ذلك الوقت .

د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

Comments are closed.