• هل تريد استلام رسالة بكل جديد على الموقع ؟ أنقر هنا

برنامج العرب والموسيقى حول شيخ المنشدين في دمشق سعيد فرحات- المشهد 1: مصادر الإنشاد الديني القديم في دمشق وخصائصه عبر القد الصوفي دعوني وحالي و توشيح رفعت شكواي إليك!

شعار كتاب الأغاني الثاني
أنشر اليوم المشهد الافتتاحي من حلقة برنامج العرب والموسيقى التي كنتُ خصصتها لشيخ المنشدين في دمشق سعيد فرحات ، و استضفت فيها أعلام رابطة المنشدين : توفيق المنجد وسليمان داود وحمزة شكور ، والأساتذة عازف الناي عبد السلام سفر ، والملحن عدنان أبو الشامات و مدرب رقص السماح عمر عقاد.

في هذا المشهد الافتتاحي ركزت مع ضيوفي على البحث عن أسلوب الإنشاد الديني القديم في دمشق قبل سعيد فرحات ، سواء أكان في مجال توظيف ألحان دنيوية شائعة مع تغيير الكلمات لتتوافق مع أغراض الإنشاد الديني ، أو في مجال التواشيح الدينية التي وضعت أصلاً لتتوافق مع أجواء الإنشاد الديني ، في سعي لاستكشاف خصائص تلحين تلك التواشيح.

وفي سياق هذا المشهد ، يؤدي لنا الشيخ توفيق المنجد القد الصوفي دعوني وحالي ، الذي بني على لحن أغنية قمر له ليالي لداود حسني ، ثم تؤدي لنا مجموعة رابطة المنشدين ، موشحاً قديماً للشيخ عبد الغني النابلسي ، الذي عاش بين عامي 1641 و 1731 ميلادية ، وهو موشح رفعت شكواي إليك، الذي يعطينا صورة واضحة عن أسلوب التعبير عن الخشوع في ألحان التواشيح الدينية القديمة.

الحلقة من إخراج المخرج حكمت الصبان وهي من أعمال عام 1988.


د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

3 Responses to برنامج العرب والموسيقى حول شيخ المنشدين في دمشق سعيد فرحات- المشهد 1: مصادر الإنشاد الديني القديم في دمشق وخصائصه عبر القد الصوفي دعوني وحالي و توشيح رفعت شكواي إليك!

  1. Yasser58 says:

    حلقة مميزه مع عمالقة الموشح الديني وش اهد جميله وكل عام وانتم بخير

  2. زياد نصر says:

    ارجو تزويدي بكيفية مشاهدة هذه الحلقات القيّمة كاملة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *