• هل تريد استلام رسالة بكل جديد على الموقع ؟ أنقر هنا

في ذكرى ولادة محمد الموجي: تحليلٌ للمشهد الأخير من أغنية واجريحاه و مكامن التعبير اللحني عن الصراع بين الحب والإيمان!

شعار كتاب الأغاني الثاني

أتوقف اليوم ، في ذكرى ولادة محمد الموجي عند تحليلي للمشهد الأخير من أغنية ” واجريحاه ” للسيدة سعاد محمد ، مقتطفاً من الحلقة 16 من برنامج مع الدكتور سعد الله آغا القلعة والتي خصصت للتحليل الكامل لهذه الأغنية ، التي أتت في سياق فيلم ” الشيماء ” ، وهي من كلمات عبد الفتاح مصطفى وألحان محمد الموجي.
يروي الفيلم قصة الشيماء ، أخت الرسول عليه الصلاة والسلام من الرضاعة. تعيش الشيماء مع والدتها حليمة السعدية ، مرضعة الرسول ، و والدها الحارث بن عبد العزيز ، وزوجها بِجاد ، في بنى سعد. عند انتشار الدعوة الإسلامية ، تلتحق الأسرة بالإسلام ، فيما يتحالف زوجها بِجاد مع أعداء أخيها من المشركين ، فتقع بين خيارين ، إيمانها بالله ورسوله ، وحبها لزوجها ، الذي سيصبح محرماً عليها ،وقد حرّمت المؤمنات على المشركين.
تأتي الأغنية إذاً في سياق الفيلم ، لتعبر عن ذروة هذا الصراع المأساوي ، بعد أن جُرح زوجها في قتال مع المسلمين، فيما يتكثف التعبير اللحني عن هذا الصراع في المشهد الأخير، حيث لابد من اتخاذ قرار!
لاحقاً كانت هناك اعتراضات على أحداث الفيلم ، ومدى توافقها مع الأحداث التاريخية ، ولكننا هنا نحلل الأغنية ، كما وردت في سياق أحداث الفيلم.


د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

One Response to في ذكرى ولادة محمد الموجي: تحليلٌ للمشهد الأخير من أغنية واجريحاه و مكامن التعبير اللحني عن الصراع بين الحب والإيمان!

  1. جمال مسرحي says:

    رائع جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *