• ***تم نشر الحلقة التاسعة من برنامج مع الدكتور سعد الله آغا القلعة نحو نهضة موسيقية عربية جديدة في قسم المشتركين: ماري جبران بين دور أصل الغرام نظرة وأغنية يا زمان : عندما يُسحر الملحن بقدرات الصوت فيركز على منطقة الأصوات الحادة من البداية للنهاية!*** يمكن للراغبين في الإبحار في الموسوعة مراجعة صفحة الاشتراك ***

برنامج العرب والموسيقى – فرقة الرقة للفنون الشعبية: تجربة غنية في مسح الفولكلور الغنائي و الحركي وربطه بالطبيعة والنشاطات الإنسانية اليومية وتطويره ليبقى حاضراً في الوجدان!

شعار كتاب الأغاني الثاني

برنامج العرب والموسيقى برنامجٌ تلفزيوني أسبوعي ، قدمتُه على شاشة التلفزيون العربي السوري على مدى ست سنوات ، في حوالي 300 حلقة ، بين عامي 1985 و 1991. في هذه الحلقة من البرنامج ، وهي من أعمال عام  1988 ، توقفت عند التجربة الغنية لفرقة الرقة للفنون الشعبية . بدأتُ بمقدمة عن الفولكلور الموسيقي في صورته الغنائية والراقصة ، وأهمية توثيقه ودراسته ، مع دراسة علاقته بالمجتمع ، و نشاطاته الإنسانية اليومية ، وكذلك علاقته بالطبيعة في المنطقة ،  ومن ثم الانطلاق نحو تطويره ، ليبقى مؤثراً في الوجدان مع تغير الأحوال والأزمان.

استعرضتُ في الحلقة مع الأستاذ اسماعيل العجيلي مدير الفرقة ومصمم رقصاتها ، ومع الأستاذ رياض العجيلي مخرج أعمال الفرقة ، أعمال المسح التي تمت للأغاني القديمة في محافظة الرقة السورية ، و للرقصات القديمة ، التي تنتمي إلى البادية السورية ، ثم توقفنا عند استبعاد ماهو دخيل على البيئة ، و عند أساليب محاكاة الطبيعة ، والنشاطات الإنسانية اليومية ، و عند طرق التعبير عن مشاعر الأمل في تشكيلات الهلال ، و الحزن في تشكيلات الدائرة المغلقة ،  وتجسيد كل هذا في الحركات والتشكيلات التي قامت بها الفرقة ، و عرضتها في مختلف المحافظات السورية.

فيما بعد أتاحت وزارة السياحة للفرقة أن تعرض نتاجها الفني في مختلف عواصم العالم.

شارك في العرض أعضاء من الفرقة ، و عازف الرباب ، لتقديم أمثلة حية توضح الشرح الذي تابعناه خلال الحلقة.


د. سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

One Response to برنامج العرب والموسيقى – فرقة الرقة للفنون الشعبية: تجربة غنية في مسح الفولكلور الغنائي و الحركي وربطه بالطبيعة والنشاطات الإنسانية اليومية وتطويره ليبقى حاضراً في الوجدان!

  1. Yasser58 says:

    حلقه مميزه بما طرحته من معلومات عن هذه الفرقه وتوثيقها للفلكلور ومعلومات عن الإيقاع ومعلومات غنيه وجديده. ولقد اسعدني الحظ بحضور إحدى حلفلاتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *