• هل تريد استلام رسالة بكل جديد على الموقع ؟ أنقر هنا

النسخ الثلاث لأغنية يا حبيبي تعال الحقني من أنطونيو ماشين إلى ماري كويني إلى أسمهان!

شعار كتاب الأغاني الثاني

كتب إلي العديد من المشتركين في موسوعة كتاب الأغاني الثاني و من المتابعين لصفحتي على موقع فيس بوك للاستفسار عن ملف فيديو يتم تداوله على منصات التواصل الاجتماعي على أنه اللحن الأصلي لأغنية يا حبيبي تعال الحقني وأنه من منشأ أرجنتيني.


والواقع أن الأغنية الأصلية كوبية المنشأ وهي أغنية  El huerfanito للمؤلف والملحن الكوبي :  Bienvenido Julián Gutiérrez وقد ولد في كوبا عام 1900 وتوفي عام    1966 ، أما الغناء فللمغني الكوبي أنطونيو ماشين :  Antonio Machin مع الرباعي ماشين Cuarteto Machin ، وقد سجلت الأغنية في عام 1930.

مدحت عاصم يعد اللحن لتغنيه ماري كويني

في عام 1936 ، أعد مدحت عاصم هذا اللحن الكوبي  لماري كويني ، ونظم أحمد جلال الكلمات التي تتوافق معه ، لتغنيه في فيلم ” زوجة بالنيابة ” ، وقد  شارك مدحت عاصم في تسجيلها من خلال عزفه على البيانو.

ثم لتغنيه أسمهان

في عام 1938 ، وعند استقرار أسمهان في القاهرة ، أعطى مدحت عاصم اللحن لأسمهان لتغنيه ، فغابت نسخة ماري كويني وبقيت لنا نسخة أسمهان.

إليكم نسخ الأغنية متتالية للمقارنة!


المقارنة بين أداء ماري كويني  وأداء أسمهان ، تظهر بوضوح أسباب غياب هذه النسخة ، التي طواها التاريخ ، و رسوخ نسخة أسمهان ، إذ تسهل ملاحظة أن نسخة ماري كويني تفتقر إلى أي أثر للتعبير في الأداء ، فيما حفلت نسخة أسمهان ، التي أتت أبطأ ، بالتعبير ، على مستوى مفردات في النص ، توافقت مع حالة أسمهان النفسية ، وهو أسلوب نادر في التعبير المتبدل في الأداء ، على مستوى المفردة الواحدة  ، فرضه واقع تواضع اللحن و النص ، فاستطاعت أسمهان ، رغم ذلك ،  أن تقدم القيمة المضافة التي عودتنا عليها ، في كل أغنية تؤديها.

د. سعد الله آغا القلعة

 

Bookmark the permalink.

2 Responses to النسخ الثلاث لأغنية يا حبيبي تعال الحقني من أنطونيو ماشين إلى ماري كويني إلى أسمهان!

  1. ataar.bo@gmail.com says:

    مشكوووور جدا

  2. ataar.bo@gmail.com says:

    ataar.bo@gmail.com
    مشكوووور جدااا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.