عندما قدم عبد الحليم حافظ 11 دعاءً في رمضان و دعا الله في اثنين منها لكي يتجاوز الظروف الضاغطة التي كان يمر فيها و يحقق الدور الذي يأمل أن يقوم به في هذه الحياة!

شعار كتاب الأغاني الثاني

أنشر اليوم ، ونحن نودع شهر رمضان ،  وفي جدول تفاعلي ، 11 دعاءً مع كلماتها ، كان عبد الحليم حافظ قد سجلها في شهر رمضان 1384 للهجرة ( 1965 ) ، وقدمها للإذاعة ، لتبث خلال الشهر الكريم ، كما أنشر تسجيلاً مصوراً لتقديم عبد الحليم دعائين منها في حفل أقيم في رمضان. الكلمات لعبد الفتاح مصطفى والألحان لمحمد الموجي.

وضع الموجي بناءً محدداً للألحان ، وذلك بأن يبدأ دائماً بجملة موسيقية على مقام الهزام ، مع كلمة:  يا رب ، يؤيها عبد الحليم حافظ ، ثم يأتي تمهيد من آلة الناي لمحمود عفت ، يبنى سواء على مقام الهزام ، أو يمهد لمقام موسيقي آخر ، حسب اللحن الموضوع لذلك الدعاء ، وتختتم الأدعية دائماً بالعودة إلى مقام الهزام ( أو فرع من فروعه ).

جالت ألحان الأدعية على 11 مقاماً موسيقياً ، وهي مقامات الهزام و والحجاز و الحجاز كار والصبا والعجم والبيات والسيكاه الأصلي و النهاوند و النهاوند المرصع والصبا زمزمة والكرد.

قمتُ بتحديد مواقع تلك المقامات الموسيقية ، لكي يتمكن من يرغب من متابعتها أثناء الاستماع إلى الأدعية ، فيما يسمح الجدول التفاعلي بالبحث عن الأدعية التي بنيت على مقام موسيقي محدد ، أو مر لحنها على ذلك المقام ، وموقع المرور.

تجدر الإشارة إلى أن الموجي وظَّف أحياناً مقامات شبيهة بمقام الهزام للختام ليس لها علاقة بذلك المقام وقد بينت تلك المواقع!

أؤكد على الاستماع إلى الدعاءين السادس: بيني وبين الناس ،  والثامن : خليني كلمة  ، لأنهما يتعلقان بعبد الحليم شخصياً ، وقد دعا فيهما الله عز وجل ، لكي يمكنه من تجاوز الظروف الضاغطة التي كان يمر فيها ، و من أداء دوره كمغنٍ ، كما يراه هو ، في هذه الحياة!

قدم عبد الحليم دعائين من تلك الأدعية في حفل أقيم ذلك العام ، وأنشر اليوم أيضاً تسجيلاً مصوراً لذلك التقديم.


الدعاء و التسجيل والكلمات وتحديد المقامات الموسيقية

دعاء يا رب سبحانك
البداية المقام هزام
والدعاء مقام حجاز و مقام حجاز كار
والختام مقام هزام





يا رب سبحانك يا رب
نفضت عنيا المنام وقمت
وقمت والناس نيام
وقفت أرتل كلامك
أغلى وأحلى كلام
اهديني يا رب بالقرآن لما يرضيك
خليني أحبك واحبب كل خلقك فيك
نوِّر طريقي بنورك وبإيماني بيك
يارب

دعاء يا رب أنا من تراب
الشارة الموسيقية دائماً مقام هزام
الدعاء مقام صبا
عند الهمني حب الخير يتحول اللحن إلى مقام عجم
والختام عودة إلى مقام هزام





يا رب
أنا من تراب والإرادة هي سرك فيه
تنوره بحكمتك وبرحمتك تهديه
تراب وسرك إذا مس التراب يحييه
ألهمني حب الخير ,حب الجمال والحق
خليني أقول للشيطان مهما غواني لا
علمني أثبت ولو زال الجبل وانشق
الهمني يارب علمني يارب
يا رب سبحانك

دعاء ع التوتة والساقية
البداية المقام هزام
والدعاء مقام بيات
والختام مقام هزام





الله الله الله
عالتوتة والساقية
ألمح كل يوم عصفور فرحان يغني ويرقص للندى والنور
لا مال ولا جاه ورزقه في الغيطان مبدور
ما له كفيل أو معين في الملك غير الله
الله الله الله

دعاء أدعوك يا سامع دعايا
البداية المقام هزام
والدعاء مقام هزام
عند تكرار علمني ما اسمعش إلا صوت ضميري الحر المقام سيكاه أصلي
والختام مقام هزام ( للدقة مقام عراق وهو فرع من الهزام)





يا رب سبحانك يا ربيا رب سبحانك يا رب
أدعوك يا سامع دعايا
يا عالي فوق كل غاية
يا عالم السر وحدك والكل لك في النهاية يارب
اجعلني صادق واقول الحق لو كان مرّ
علمني ما اسمعش إلا صوت ضميري الحر
خليني بسمة حنان ، خليني كلمة سلام ، خليني بسمة حنان ،كلمة سلام وامان
رحمة وعزيمة وعمل نافع يفيد ما يضر يارب

دعاء ورحمتك في النسيم والضل والمية
البداية المقام هزام
والدعاء مقام نهاوند مرصع ويسمى نهاوند سنبلة أيضاً
والختام مقام صبا زمزمة ( يقارب الهزام مع كون درجة المي طبيعية )





يارب سبحانك يارب
ورحمتك في النسيم والضل والمية
وقلوب تفيض على الناس رأفة وحنية
قدرة على كل شئ
مكتوبة ، مقرية ، يقراها أهل البصيرة من عباد الله
الله الله

دعاء بيني وبين الناس في دنيتك أحوال
البداية المقام هزام
والدعاء مقام هزام ويتحول اللحن إلى مقام البيات عند واحميني من الحقد
والختام مقام هزام





يارب سبحانك يارب
بيني وبين الناس في دنيتك أحوال
وانت اللي عالم بضعفي يا ذا الجلال والكمال
خليني عبدك لوحدك ، لا عبد جاه ولا مال
واحميني من الحقد ، من نفسي ، من قالوا وقولنا وقال
يارب سبحانك سبحانك يارب

دعاء والحبة في الأرض تجعلها شجر وغصون
البداية مع الشارة الموسيقية المقام هزام
والدعاء مقام نهاوند
والختام مقام سيكاه أصلي





يا رب سبحانك يارب
والحبة في الأرض تجعلها شجر وغصون
والكلمة تنقال مدن تعمر وتعلا حصون
وطفل يصبح بطل يحمي الحمى ويصون
كل الوجود معجزة تشهد بسر الله
الله الله

دعاء يا رب خليني كلمة
البداية المقام هزام
والدعاء مقام هزام
والختام مقام هزام





يا رب سبحانك يارب
خليني كلمة ، تصحي الناس وتهديها
خليني رحمة ، تمس جراح وتشفيها
خليني بسمة ، تهني قلوب وترضيها
خليني همة ، لكل عزيمة تحييها
يارب

دعاء ورق الشجر صفحات
البداية المقام هزام
والدعاء مقام كرد
والختام مقام سيكاه أصلي





الله الله
ورق الشجر صفحات يا من كتب فيها
خطوط رقيقة بتوصف قدرتك بيها
عروق بتنبض حياة ، إنت اللي محييها
وكل روح معجزة تشهد بسر الله
الله الله

دعاء بين صحبة الورد
البداية المقام هزام
والدعاء مقام بيات
والختام مقام هزام ( للدقة مقام عراق وهو فرع من الهزام )





الله الله
بين صحبة الورد شوف أجمل عيون وخدود
حسان ومتجمعة في مهرجان مشهود
لوِّن وعطَّر وندّى ربنا المعبود
كانت براعم ،كانت براعم ، وصحاها جمال الله
الله الله

دعاء يا خالق الزهرة
البداية المقام هزام
والدعاء مقام عجم ويتحول اللحن إلى مقام صبا عند لا يدرى بيها
والختام مقام هزام





يا خالق الزهرة في حضن الجبل من فوق
لونها ومنظرها آية للجمال والذوق
تطلع وتدبل على دمع الامل والشوق
لا يدرى بيها ولا يعلمها غير الله
سبحانك سبحانك يارب سبحانك

سعد الله آغا القلعة

Bookmark the permalink.

One Response to عندما قدم عبد الحليم حافظ 11 دعاءً في رمضان و دعا الله في اثنين منها لكي يتجاوز الظروف الضاغطة التي كان يمر فيها و يحقق الدور الذي يأمل أن يقوم به في هذه الحياة!

  1. Yasser58 says:

    اشاره هامه وموفقه لهذه الادعيه التي تحمل نفحات الصدق والوجدان خاصة السادس والثامن كما أشرت حضرتك وتعبر عن دعاء صادق من قلب يمل الألم والرجاء